ما هو تحليل الهرمونات

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٧ ، ١٤ يناير ٢٠١٩
ما هو تحليل الهرمونات

تحليل الهرمونات

تحليل الهرمونات هو عبارة عن تحليل طبي تقوم به المرأة لتحليل الهرمونات الجنسيّة أي الهرمونات المسؤولة عن صحتها الإنجابية، وتشمل مجموعة من الهرمونات تقوم المرأة بتحليلها، وهناك بعض الهرمونات التي يجب على المرأة أن تقوم المرأة بفحصها في ثاني يوم من حدوث الدورة الشهرية وهما ( FSH) و( LH ).


حالات تستدعي المرأة لإجراء التحليل

عندما يتأخّر حدوث الحمل لدى المرأة فإنها تذهب إلى الطبيب النسائي وأحد الفحوصات التي يشملها التشخيص هي تحليل الهرمونات. كما وتحتاج المرأة للمراجعة الطبيب عند حدوث تأخّر أو عدم انتظام بالدورة الشهرية فيطلب الطبيب عمل تحليل هرمونات، كما ويتم فحص الهرمونات في حالة وجود تكيّس على المبايض لأن متلازمة تكيّس المبايض قد تُحدث في بعض الحالات خلل في الهرمونات.


الهرمونات التي تقوم المرأة بتحليلها

هرمون ( FSH )

وهو اختصار ل ( Fertile Stimulating Hormone )، وهو الهرمون الذي يعمل على تنشيط حويصلات المبايض والمُساعد في تكوين البويضة ووصولها إلى حجمها الذي يترواح بين اثنين وعشرين ملم إلى ست وعشرين ملم.


المستويات الطبيعية لهرمون ( FSH ):

  • النصف الأول من الدورة الشهرية ( Follicular ) وتكون نسبته من 4 إلى 13 في وحدة ( IU/L ).
  • وقت التبويض ويسمى ( Mid cycle ) وتكون نسبته من 5-22 في وحدة ( IU/L ).
  • النصف الثاني من الدورة الشهرية ( Luteal ) وتكون نسبته 2-13 في وحدة ( IU/L ) .
  • مرحلة انقطاع الدورة الشهرية أو ما يُعرف بسن اليأس ( Postmenopausal ) وتكون نسبته بين 20-138 في وحدة ( IU/L ).


هرمون ( LH )

وهو اختصار ل ( Luteinizing Hormone )، وهو الهرمون المسؤول عن خروج البويضات من الحويصلة ويُفرز من الغدة النخامية في الجسم.


المستويات الطبييعة لهرمون LH:

  • النصف الأول من الدورة الشهرية ( Follicular )، وتكون نسبته من ( 1-18 في وحدة IU/L ).
  • وقت التبويض ويسمّى ( Mid cycle )، وتكون نسبته من ( 24-105 في وحدة IU/L ).
  • النصف الثاني من الدورة الشهرية ( Luteal )، وتكون نسبته من ( 0.40-20 في وحدة IU/L ).
  • مرحلة انقطاع الدورة الشهرية أو ما يُعرف بسن اليأس ( Postmenopausal ) وتكون نسبته بين ( 15-62 في وحدة IU/L ).


هرمون الحليب ( Prolactin )

وهو الهرمون المسؤول عن إنتاج الحليب في الثدي ويصل المستوى الطبيعي له إلى ( 575 في وحدة IU/L )، وتصل إلى ( 25 في وحدة ng/ml ).


هرمون الذكورة ( تستوستيرون)

وهو تحليل لهرمون الذكورة في الجسم ويطلبه الطبيب بالعادة مع فحص الهرمونات وخاصة إذا كان يظهر لدى المرأة شعرأ كثيراً في أغلب مناطق جسمها، والمستوى الطبيعي للهرمون عند الأنثى هو من ( 0.14-14.62 في وحدة pmol/L )، و( 0.04 إلى 4.20 في وحدة ( pg/ml ). 


هرمون البروجسترون

وهو الهرمون الذي يعمل على تهيئة الرحم من أجل الحمل إذ يعمل على زيادة سماكة بطانة الرحم حتى تُصبح مُستعدة للحمل ويُفرز في النصف الثاني من الدورة الشهرية. ويكون الهرمون منخفض في بداية الدورة ثم يرتفع في منتصف الدورة أي في مرحلة التبويض ومن ثم ينخفض في نهاية الدورة.



فيديو ما هو تحليل البروجسترون؟

أي تغيرٍ في كمية هرمون البروجسترون التي يفرزها المبيض قد يؤثر على إتمام عملية الحمل. ولمراقبته ينبغي القيام بتحليل البروجسترون. فكيف يتم هذا التحليل؟ :