ما هو تحليل ASO

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٢٠ ، ١١ أبريل ٢٠١٩
ما هو تحليل ASO

تحليل ASO

تحليل ( ASO ) هو اختصار ( anti-streptolysin O )، وهو عبارة عن بعض الأجسام المضادّة التي تتكوّن في الجسم عندما يصاب الجسم ببكتريا تسمى بالـ (streptococci Group A) من هنا يمكن عن طريق هذا التحليل اكتشاف إذا كان الشخص قد أُصيب بهذه البكتيريا أم لا، ويتم إجراء هذا التحليل من خلال أخذ عيّنة من الدّم وفحصها، والنسبة الطبيعيّة لـ (ASO) في الدّم تكون كالتالي (less than 200 IU/ml)، وفي حال إصابة الجسم بـ ( streptococci Group A) يؤدّي ذلك إلى زيادة في مستوى ( ASO titre )، ومن الأمراض التي تُسبب زيادة في مستوى ( ASO) نذكر التالي:

  • مرض حمّى الروماتيزم ( rheumatic fever) حيث أنّه قد تصل هنا النسبة إلى ما يقارب ( 800 IU/ml) حيث يعدّ تحليل ( ASO ) من أكثر التحاليل شيوعاً للكشف عن الإصابة بحمّى الروماتيزم بالإضافة لذلك تحليل يسمّى بتحليل سرعة الترسّب ( ESR).
  • من الأمراض الأخرى التي تّسبب زيادة في مستوى (ASO) مرض الحمّى القرمزيّة ( scarlet red).
  • بالإضافة إلى حالات الـ (bacterial endocarditis ) والتي تكون ناتجة عن الـ (streptococci).


ونشير هنا إلى إمكانيّة سلامة الشخص بالرّغم من مستوى ( ASO ) الزائد عن الوضع الطبيعي، ويمكن تفسير ذلك بأنّ الجسم المضاد ( antibodies A.S.O) والذي يتكوّن في الجسم قد يبقى في الجسم والدّم لمدّة طويلة وقد تصل هذه المدّة إلى عدّة أشهر من بعد إصابة الشخص، أي أنّه قد يكون هناك شخص تم إصابته بالـ (strept. Group A) ومن بعد معالجته وتحديداً بعد شهرين أو ثلاثة قام بعمل تحليل ( ASO ) ووجد أنّه مرتفع، من هنا نستنتج أنّه من غير الممكن تشخيص المرض بهذا التحليل فقط، بل لا بُدّ من إجراء بعض التحاليل الأخرى المصاحبة له بالإضافة إلى الأعراض التي تظهر على المصاب.


أسباب ارتفاع مستوى (ASO) في الدم

من أسباب أرتفاع نسبة (ASO) في الدم مايلي:

  • حدوث التهاب يسمّى بشغاف القلب الحاد والمسبّب له السبحيات العقديّة.
  • من الأسباب الأخرى أيضاً حدوث التهابات الكبب الكلويّة بسبب الإنتان في السبحات العقديّة حيث يكون المستوى ما بين ( 500 - 5000 ).
  • حدوث اضطرابات عصبيّة نفسيّة مناعيّة طفيلية مصاحبة للسبحات العقديّة.
  • من الأسباب الأخرى حدوث التهاب في المفاصل الإرتكاسي (reactive arthritis) .
  • حدوث ما يسمّى بحمى الرثويّة (rheumatic fever ).
  • حدوث خمج بالسبحيات العقديّة حيث يكون المستوى مرتفع بشكل خفيف.


فيديو ما هو تحليل (ASO)؟

يُطلب هذا التحليل لكشف تكوُّن الأجسام المضادة لنوع من أنواع البكتيريا، ما يدلّ على وجودها في الجسم، تعرف أكثر على هذا التحليل هنا:

921 مشاهدة