ما هو تعريف العلم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:١١ ، ١٥ أبريل ٢٠١٨
ما هو تعريف العلم

تعريف العلم

العلم في اللغة كما جاء في معجم المعاني الجامع هو مصدر الفعل عَلِمَ، وهو إدراك الأمور على حقيقتها بشكل جازم،[١] والعلم هو ما يناقض الجهل تماماً،[٢] ويمكن تعريف العلم بوجه عام على أنه دراسة الأفراد للأمور من حولهم ومعرفة السلوكيات المختلفة والطبيعة، وهو ما يهتم باستخدام الأساليب المختلفة لتنظيم الحقائق التي يتم التوصل إليها من خلال التجارب والفرضيات المختلفة.[٣]


وعندما يُقال عَلِم الشخص خبراً ما أي أنه حصلت له حقيقة العلم بالخبر، فيكن بذلك أدركه وعرفه، وعَلِم الأمر أي أيقنه وصدّقه، أما عندما يُقال علم المرء بالشيء حاصلاً أي أنه صدّقه وأيقن به إيقاناً تاماً،[١] والعلم هو عبارة عن نظام يسعى وراء المعرفة، ويهتم بدراسة العالم المادي وما يحدث فيه من ظواهر مختلفة، وما ينطوي على ذلك من تجارب وملاحظة نتائجها والتي تتميز بعدم تحيزها لمبدأ من المبادئ، بل إنه يهتم بالحقائق أياً كانت،[٤] ويشتمل العلم على تطوير الأفراد لقدرتهم على الحكم على الأمور واكتساب المهارات المختلفة، ومن أهم العوامل التي تساعد على تحصيل العلم المؤسسات التعليمية على اختلافها، حيث تمنح الأفراد مستويات معينة من التعليم من خلال الدراسة أو من خلال الممارسة والتجارب ودراسة النظريات.[٥]


ويشتمل العلم على القيم المختلفة والأخلاقيات بالإضافة إلى اشتماله على طرق البحث والتفكير وخاصة في حل المشكلات المختلفة، ويمكن القول إن العلم عبارة عن مجموعة من الحقائق التي تم الوصول إليها من خلال التجربة والملاحظة، ومن خلال العلم يمكن للإنسان أن يزيد من قدرته على السيطرة على مختلف الظواهر الطبيعية والبيولوجية من حوله، وعادة ما ينتهي العلم بالتوصل إلى العديد من القوانين والنظريات التي تدور حول موضوع أو ظاهرة معينة، والجدير بالذكر أن العلم لا يبحث في مجال محدد، إنما يبحث في مجالات مختلفة متعلقة بالكون والكائنات التي تعيش فيه، كما ويبحث بالعلوم الطبيعية والأمور النفسية في المجتمع وغيرها العديد من المجالات.[٦]


فروع العلم

تتعدد فروع العلم، فمثلاً يوجد العلم الذي يدرس سلوك البشر من مختلف الجوانب وهو علم الاجتماع، وهناك علم الفيزياء، وعلم الأحياء، والبيولوجيا وغيرها،[٣] ومن فروع العلم:[١]

  • علم اجتماع الأدب: هو العلم الذي يهتم بدراسة العلاقة المتبادلة بين المجتمع وطبقاته، بالإضافة إلى دراسة البيئة المشتملة على الإنتاج الأدبي وصفات القراء من ناحية ماهية قراءتهم وكمية القراءة التي يمارسونها، وآثار القراءة فيهم.
  • علم الأجنة: هو العلم الذي يهتم بدراسة أطوار الأجنة وكيفية تكونها سواء كان ذلك على مستوى الإنسان أو النبات أو الحيوان.
  • علم أصول الفقه: هو العلم الباحث في الفقه والأدلة الإجمالية الخاصة به، وطرق الاستفادة من الأحكام الفقهية الشرعية.
  • علم الآثار: هو العلم الذي يهتم بدراسة الحضارات الإنسانية وتاريخها، كما يهتم بدراسة حضارة الأقوام السابقة، وما بقي من آثارهم من تماثيل وآثار.
  • علم الأخلاق: يهتم هذا العلم بالفضائل كيفية اتباعها والتحلي بها، والرذائل وطرق تجنبها، كما يهتم بمعرفة مبادئ عمل الإنسان وتحديدها، كما ويحدد الهدف من خلق الإنسان وهدفه من الحياة.
  • علم الأحياء: يُعرف باسم علم البيولوجيا أو علم الحياة، وهو العلم الذي يهتم بالصفات التي تميز المخلوقات عن غيرها، بالإضافة إلى الصفات التي تميز الكائنات الحية عن الجماد، مثل صفات النمو، والتغذية وغيرها من الأمور.
  • علم الأرواح: هو العلم الذي يدرس الكائنات الروحية والاعتقادات الخاصة بأن الأرواح يمكنها التدخل بين البشر وخالقهم.
  • علم الأديان المقارن: هو ما يدرس الأديان كافة ويهدف إلى فهمها وفهم دورها وتأثيرها في حياة الإنسان.
  • علم الأمراض: هو فرع من فروع الطب، ويهتم هذا العلم بدراسة الأمراض على اختلاف أنواعها، وكيفية حدوثها، وعلاجها، وكيفية الوقاية منها.
  • علم الإجرام: هو علم يدرس الجرائم وأسباب حدوثها، وكيفية علاجها حال حدوثها، بالإضافة إلى علاج المجرمين، وذلك بالاستناد إلى علوم عديدة كعلم النفس، والاجتماع، والإحصاء وغيرها.
  • علم الأرصاد الجوية: هو ما يدرس الغلاف الجوي وأحوال الطقس، ودرجات الحرارة، بالإضافة إلى دراسة حركة الرياح والسحب والترسيب، ومن التطبيقات الرئيسية لعلم الغلاف الجوي عمليات التنبؤ بالأحوال الجوية.
  • علم الإلكترونيات: هو فرع من فروع الفيزياء، وهو ما يهتم بدراسة الإلكترونيات على اختلاف أنواعها وكيفية استخدامها ومدى تأثيرها في الإنسان.
  • علم الأصوات: هو العلم الذي يدرس الأصوات وصفاتها كافة.[٧]
  • علم الباطن: هو ما يهتم بدراسة الأمور الخفية.[٧]
  • علم الاقتصاد: هو العلم الذي يهتم بالموارد وكيفية توظيفها في تلبية حاجات الإنسان.[٧]
  • علم البصريّات: هو ما يهتم بالعين والإبصار والعدسات وأنواعها وكل ما يتبع للبصر وأمراضه وعلاجها.[٧]
  • علم البيئة: هو ما يدرس العلاقة بين البيئة والكائنات الحية، كما يهتم بمعرفة العوامل الطبيعية والإقليمية ومدى تأثيرها على الكائنات.[٧]


أهداف العلم

يسعى العلم إلى تحقيق مجموعة من الأهداف، ومنها:[٦]

  • الفهم (بالإنجليزية: Understanding): يهدف العلم إلى اكتشاف العلاقات بين الظواهر التي تحدث، مثل فهم الأسباب التي تؤثر في تغير سلوك فرد ما في المجتمع، كمعرفة سبب شعوره بالنقص ورغبته بالتفوق والعلاقة بينهما، والجدير بالذكر أنه لفهم العلاقات بين الظواهر المختلفة لا بد من أن يكون هناك أساس موضوعي بناء عليه يتم تفسير حدوث الظواهر والعلاقة بينها، كما يجب أن يكون فهم الظواهر قائماً على التجارب وليس بشكل نظري فقط، وإن فهم ظاهرة معينة يقود إلى تفسيرها بشكل دقيق وعلمي.
  • الوصف (بالإنجليزية: Description): يقصد بالوصف تقرير الظواهر التي يمكن ملاحظتها ومن ثم ربطها ببعضها البعض، ومعرفة العلاقة فيما بينها باستخدام مختلف الوسائل مثل الملاحظة، والتجربة والاختبارات، وللوصف أهمية كبيرة في تحقيق المعرفة العلمية البحتة.
  • التفسير (بالإنجليزية: Explaining): حيث إن العلم يسعى إلى تفسير مختلف الظواهر التي يمكن من خلالها فهم السلوكيات المختلفة للأفراد، مثل تفسير ارتفاع معدلات الاكتئاب أو المشاكل الاجتماعية؛ كالجرائم، والانحراف الذي يعاني منه الأحداث، وغيره من الأمور الأخرى.
  • التنبؤ (بالإنجليزية: Prediction): يقصد به تطبيق القوانين العامة التي من شأنها تفسير حدوث الظواهر المختلفة، والتي تمكّن من التنبؤ بحدوث السلوك أو الظاهرة المعنية، فمثلاً يمكن التنبؤ بقدرة المرء على تحقيق النجاح إذا ما اجتهد في دراسته.
  • الضبط (بالإنجليزية: Control): يقصد بعملية الضبط والتحكم أنه عند دراسة الظروف المؤدية لحدوث ظاهرة ما فإنه بذلك يمكن التحكم بحدوثها بعد ذلك، فمثلاً عندما يدرس العلماء الظروف المؤدية إلى حدوث سلوك معين فإنه يمكن بذلك تحديد حدوث هذا السلوك بشكل مسبق، كما يمكنهم تعديل السلوك فور حدوثه، فالتنبؤ بسلوك معين أو ظاهرة معينة يكون الهدف منه هو ضبط حدوثه والتحكم فيه.


المراجع

  1. ^ أ ب ت "تعريف ومعنى علم في معجم المعاني الجامع"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2018-3-24. بتصرّف.
  2. محمد بن صالح العثيمين، كتاب العلم ، صفحة 2. بتصرّف.
  3. ^ أ ب "Definition of science", www.collinsdictionary.com, Retrieved 2018-3-24. Edited.
  4. "Science", www.britannica.com,2018-13-3، Retrieved 2018-3-24. Edited.
  5. "education", www.dictionary.com, Retrieved 2018-3-24. Edited.
  6. ^ أ ب أ. ابتسام جعفر جواد كاظم الخفاجي (2015-10-3)، "طبيعة العلم"، www.basiceducation.uobabylon.edu.iq، اطّلع عليه بتاريخ 2018-3-24. بتصرّف.
  7. ^ أ ب ت ث ج "تعريف ومعنى علم في قاموس المعجم الوسيط"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2018-3-24. بتصرّف.