ما هو زيت خشب الصندل

ما هو زيت خشب الصندل

زيت خشب الصّندل

يُستخرج زيت خشب الصّندل من خشب وجذور شجرة الصّندل الهندي الشرقي (بالإنجليزيّة: Santalum album)، وتُعدُّ من أثمن الأشجار في العالم، وقد أُنتج زيت خشب الصّندل في غرب الهند وأفريقيا قديماََ، لكنّهُ الآن لم يعد متوفراََ على نطاقٍ واسع. وهناك العديد من الأسماء الشّائعة لزيت خشب الصّندل مثل: زيت سانتال، وزيت خشب الصّندل الأبيض أو الأصفر، وزيت سوندرز الأبيض. ويمتاز هذا الزّيت بخصائصه المُطهّرة والمُدرّة للبول، كما يُستخدم في علاج مشاكل المسالك البوليّة.[١][٢]


فوائد زيت خشب الصندل

يوفر زيت خشب الصندل العديد من الفوائد الصحيّة للجسم، ونذكر من أهمّها ما يأتي:[١][٣]

  • تعزيز اليقظة: أشارت إحدى الدراسات إلى أنّ استخدام زيت خشب الصندل في العلاج العطري (بالإنجليزية: Aromatherapy) زاد معدل نبض القلب للمشاركين، وضغط دمهم، ومعدل تنفسهم، وتُعدّ هذه الأمور مؤشراتٍ على زيادة يقظتهم.
  • تقليل الشعور بالقلق: أشارت العديد من الدراسات إلى أنّ زيت خشب الصندل قد يخفف القلق عند استخدامه في التدليك مدة نصف ساعة مرتين أسبوعيّاً، وذلك في دراسةٍ ضمّت نساءً يعانين من سرطان الثدي، إلّا أنّ الأدلة في هذا الشأن ما زالت غير كافية، وما زالت هناك حاجةٌ لإجراء المزيد من الدراسات والأبحاث لتأكيد ذلك.
  • التئام الجروح: فقد أثبت باحثون من جامعة (Ruhr-Universität Bochum) في ألمانيا أنّ هناك مستقبلات شمّيّة في الجلد لزيت خشب الصّندل، وعند تدليكها وتنشيطها بالزيت سوف تُعزز نمو خلايا الجلد، وتُساعد على التئام الجروح.
  • تقليل التّجاعيد: حيثُ تُشير العديد من الدراسات إلى أنّ خشب الصّندل يمتلك خصائص مضادّةً للالتهابات، بالإضافة إلى أنّه يساهم في المحافظة على رطوبة البشرة، وبالتّالي يظهر الجلد مُمتلئًا، ويُقلل من ظهور الخطوط الدّقيقة والتّجاعيد.[٤]


الأضرار الجانبية لزيت خشب الصندل

يُعدّ استخدام زيت خشب الصندل للعلاج بالروائح أمراً آمناً، ولكن يجب عدم وضعه مباشرةً على الجلد دون تخفيفه، إذ إنّ ذلك قد يؤدي إلى تهيّج الجلد، وظهور الطفح الجلديّ، وقد يسبب حروقاً في الجلد أيضاً، وبالإضافة إلى ذلك فإنّ استخدام زيت خشب الصندل لفتراتٍ طويلةٍ وبكميّاتٍ كبيرةٍ قد يحفز ارتفاع ضغط الدم ونبض القلب، كما تجدر الإشارة إلى أنّ هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من حساسيّةٍ اتجاه زيت خشب الصندل، وخصوصاً عند وضعه على الجلد، ولذلك يجب استشارة الطبيب مباشرةً في حال ظهور طفحٍ جلدي والتوقف عن استخدامه مباشرةً.[٣]


المراجع

  1. ^ أ ب Anna Schaefer (15-06-2016),"The Health Potential of Sandalwood"، www.healthline.com, Retrieved 30-05-2019. Edited.
  2. "Sandalwood Oil", www.drugs.com,28-07-2017، Retrieved 30-05-2019. Edited.
  3. ^ أ ب Cathy Wong (21-05-2019), "The Health Benefits of Sandalwood Oil"، www.verywellhealth.com, Retrieved 22-06-2019. Edited.
  4. Jenna Fletcher (27-04-2018), "Which essential oils help get rid of wrinkles?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 30-05-2019. Edited.
42 مشاهدة
Top Down