ما هو سبب اصفرار العين

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٣٠ ، ٢ أبريل ٢٠١٧
ما هو سبب اصفرار العين

إن تعرض العين لبعض الظروف قد يتسبب بظهور الجزء الأبيض من العين بلون أصفر، وعادة ما يعزى ذلك لعدة أسباب سنتعرف عليها وعلى أمور عديدة أخرى ضمنا التالي:


الأسباب

  • إن خللاً في المرارة أو البنكرياس قد يؤدي لاصفرار العين.
  • اصفرار العين قد يكون نتيجة الإصابة باليرقان، وهو عبارة عن مرض يؤدي إلى تراكم البيليروبين في الجلد مسبباً اصفراره واصفرار أجزاء أخرى كالعين بدلاً من انتقاله إلى الكبد ثم إلى للقناة الصفراوية ليطرد مع البراز.
  • إن زيادة إنتاج البيليروبين يؤدي لتشكل لون بول داكن وحكة في الجلد واصفرار في العين.
  • يقوم الكبد بالعديد من الوظائف الهامة للجسم، لكن ما يعرف بتليف الكبد قد يؤدي كذلك لاصفرار العين نتيجة تعاطي الكحول، التهاب الكبد، التهاب فيروسي، سرطان الكبد، عدوى الكبد، أو نتيجة أسباب وراصية شرط وجود ترسب في الأصبغة الدموية، تراكم النحاس الزائد في الكبد، أو الإصابة بمرض البورفيريا.


قد يرافق اصفرار العين الناتج عن وجود مشكلة قد أصابت الكبد فهناك بعض الأعراض المختلفة الأخرى كفقدان للشهية، الشعور بالغثيان، فقدان الوزن بشكل مفاجئ والتعب غير المبرر.


يقوم الكبد بإنتاج الصفراء التي يتم تجميعها في المرارة وهي المسؤولة عن إطلاق الصفراء لمساعدة الجسم على هضم الدهون، والتي ترتبط عبر القناة الصفراوية إلى الكبد، مما يؤدي في بعض الأحيان لتشكل الحصى في المرارة مما يؤدي لانسداد في القناة الصفراوية وبعض الخراجات والأورام أو التهاب في المرارة.


قد يرافق اصفرار العين الناتج عن وجود مشكلة قد أصابت المرارة فهناك بعض الأعراض المختلفة الأخرى كظهور الدم مع البراز، الإصابة بالقشعريرة والحمى، الشعور بآلام في المعدة وفقدان الوزن غير المبرر.


القناة البنكرياسية والقناة الصفراوية اللتان يصبان في الأمعاء الدقيقة، قد يتعرضتان لبعض العراقيل والظروف التي تساعد على الإصابة باليرقان كما أسلفنا الذكر سابقاً، أو الإصابة بسرطان البنكرياس.


قد يكون اصفرار العين نتيجة لانهيار غير طبيعي لخلايا الدم الحمراء و / أو اختلال في إفراز البيليروبين، مما يؤثر على إنتاج خلايا الدم الحمراء نتيجة تعاطي المخدرات أو نتيجة وجود تعارض في نقل الدم أو الإصابة بفقر الدم المنجلي.


العلاج

  • يمكن علاج اصفرار العين عن طريق استشارة الطبيب وإجرء الفحوصات المناسبة التي يوصي بها الطبيب كاختبارات وظائف الكبد، فحوصات التهاب الكبد من النوع A، B و C، وكذلك اختبار البيليروبين.
  • يتم الاطلاع على نتائج الاختبارات من قبل الطبيب المختص ليقوم بالتشخيص المناسب ووصف العلاج، مع إعطاء النصائح الإرشادية المهمة ومن أهمها الامتناع عن شرب الكحول.
  • قد يقوم الطبيب بزيادة كمية الحديد إذا كان اصفرار العين نتيجة للإصابة بفقر الدم، وذلك عن طريق تناول بعض مصادره من الأطعمة المختلفة مثل لحوم البقر والكبد والدجاج والخضار الورقية الخضراء والفاصولياء.
  • قد يصف الطبيب دواءاً مضاداً للفيروسات خاصة إن كان اصفرار العين ناتجاً عن الإصابة بالتهاب في الكبد بسبب التعرض لفيروس معين.


علاجات منزلية تساعد في التخلص من اصفرار العين

  • يمكن نقع 3 قطع من الفلفل الطويل في 3 ملاعق صغيرة من اللبن، ثم يترك الفلفل منقوعاً مدة لا تقل عن 24 ساعة، ليتم هرس ومزج الفلفل الطويل مع الملح ويشرب الخليط بعد ذلك مع الماء.
  • شرب عصير الطماطم مع الملح والفلفل الأسود وذلك قبل وجبة الإفطار.
  • شرب عصير الفاكهة الطازجة يومياً وكذلك عصير الليمون.


فيديو عن أسباب اصفار العينين

للتعرف على المزيد من المعلومات حول الأسباب التي تؤدي الى اصفرار العينين.