ما هو سبب السعال

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٥٠ ، ٥ فبراير ٢٠١٥
ما هو سبب السعال

السعال أو ما تعرف بالكحة هي أحد أمراض التي تصيب الجهاز التنفسي، ويكثر الإصابة بالسعال بفصل الشتاء وذلك لإختلاف الأجواء الموجودة بالمنزل وخارجه حيث أن الجهاز التنفسي يتأثر بهذا الإختلاف الجوي بشكل كبير.

أنواع السعال

السعال المزمن

هو السعال الذي يستمر لأكثر من ثلاثة أسابيع ويكون ناتج عن الربو والحساسية ورجوع إفرازت الأنف نحو االبلعوم التي تساهم بالتهاب الجيوب الأنفية والحساسية الحادة بالأنف،وإلتهاب القصبات الهوائية نتيجة للتعر ض للهواء البارد المفاجئ لدى الأطفال وللبالغين بسبب التدخين.

السعال الحاد

وهو السعال الذي يستمر من عدة أيام لثلاث أسابيع، وينتج السعال الحاد نتيجة لنزلات البرد والإنفلونزا وأمراض الجهاز التنفسي والحنجرة.

السعال المصاحب للبلغم

وهو أحد أنواع السعال الزعجة التي تصيب الشخص الكبير والصغير وهي تنتج بسبب الأنفلونزا أو الإتهاب بالجهاز التنفسي وبحالة مصاحبة البلغم بالدم ويحدث هذا النوع من السعال نتيجة لإلتهاب جرثومي رئوي حاد.

علاج السعال

  • إستخدام بعض الأدوية المخصصة حسب نوع السعال والخطأ بالعلاج يصعب شفاء الحالة فيما بعد لذا يفضل عدم تناول أي من العلاجات إللاُ بعد إستشارة الطبيب ومعرفة نوع ومسبب السعال.
  • هناك بعض من الأدوية المخففة للسعال التي تعطى عن طريق الفم وبعض من الادوية تعطى عن طريق الوريد.
  • تناول بعض من الأعشاب المهدئة للسعال مثل تناول منقوع الزعتر البري مع إضافة السكر.
  • تناول ملعقة من العسل مع حبة البركة للحفاظ على رطوبة الحلق ومنع جفافه.


متى يجب على المصاب بالسعال مراجعة الطبيب

ينقسم السعال من حيث الحدة لعدة أقسام وهي :

  • السعال قصير المدى:وهو السعال الذي يستمر لأسبوعين ويتم الشفاء منه تدريجياً عند تناول الأدوية أو بدون ويكون ناتج عن نزلة برد أو أنفلونزا وهذا هو الوقت المتعارف عليه للشفاء من السعلة.
  • السعال طويل المدى :وهو السعال الذي يستمر لأكثر من أسبوعين ويكون قوي ومصاحب للبلغم أو الدم ويكون هذا نتيجة النزلة الهوائية الحادة أو الإلتهاب الرئوي الحاد أو دلالة على مرض خطير إذا كانت نسبة الدم كبيرة،وتكون ناتجة عن إلتهاب الشعب الهوائية أو إلتهاب فيروسي جرثومي يصيب الجهاز التنفسي، مع تهيج بالجدار التنفسي والقصبات الذي يزيد من حدة المرض ولكن يتم الشفاء من السعال بعد مرور ثمانية اسابيع.