ما هو سبب الم اسفل البطن

كتابة - آخر تحديث: ١٢:١٦ ، ٦ مايو ٢٠١٩
ما هو سبب الم اسفل البطن

ألم البطن

يُعدّ ألم البطن (بالإنجليزية: Abdominal Pain) من المشاكل شائعة الانتشار، إذ يُعاني الكثير من الناس من ألم البطن بين الحين والآخر، ولكن كثيراً ما يُعزى الشعور بألم البطن إلى مشاكل بسيطة، قد تكون ناتجةً عن إصابة أحد أجزاء البطن بالعدوى، أو ما شابه، وفي المقابل هناك بعض الحالات التي يشعر فيها المصاب بألمٍ شديدٍ قد يكون ناتجاً عن الإصابة بمشاكل صحية أكثر خطورة، وقد يتطلّب الأمر مراجعة الطبيب المختص على الفور، وخاصةً في الحالات التي يستمر فيها الشعور بهذا الألم الشديد فترةً من الوقت.[١]


ويجدر التنبيه إلى أنّه بالرغم من أنّ أغلب أسباب ألم البطن تُعزى لوجود مشاكل في البطن نفسه، إلا أنّ هناك العديد من الحالات التي يكون فيها ألم البطن ناتجة عن إصابة الأعضاء الأخرى بالمشاكل الصحية المختلفة، وأمّا بالنسبة لطبيعة الألم الذي يمكن أن يشعر به المصاب في بطنه، فقد يكون على هيئة مغص، أو تقلصات، أو وخز، أو الشعور بألم فيه كله بشكل عام، وقد يكون الألم حاداً أو بسيطاً، هذا ومن الجدير بالذكر أنّ الشعور بألم البطن قد لا يحدث وحده، وإنّما من الممكن أن يُرافقه ظهور أعراض أخرى، مثل التقيؤ والإسهال وغير ذلك، وإنّ فهم هذه الأعراض ودراستها من قبل الطبيب المختص يساعد بشكلٍ جليّ على تشخيص الحالة بشكلٍ صحيح. وأخيراً يجدر بيان أنّ ألم البطن قد يحدث فترةً قصيرةً من الزمن، وقد يكون مزمناً فيستمر فتراتٍ طويلة.[١]


أسباب آلام أسفل البطن

أسباب آلام الجهة اليمنى لأسفل البطن

هناك عدد كبير من المشاكل الصحية التي قد تتسبب بشعور المصاب بالألم في الجهة اليسرى من أسفل البطن، ويمكن إجمال أهمّها فيما يأتي:[٢]

  • عسر الهضم: (بالإنجليزية: Indigestion)، وفي الحقيقة يسهل علاج هذه المشكلة الصحية، فغالباً ما تتمّ السيطرة على الأعراض المرافقة لعسر الهضم مثل حرقة المعدة بتناول المصاب مجموعة من الأدوية التي تُصرف دون وصفة طبية (بالإنجليزية: Over The Counter).
  • غازات الأمعاء: إنّ تجمع الغازات في الأمعاء وتراكمها فيها يؤدي إلى شعور المصاب بألم في البطن، وغالباً ما تختفي هذه المشكلة من تلقاء نفسها، ولكن يُعدّ استمرارها فترةً طويلةً من الزمن مؤشراً لمشكلة أكبر، قد تكون عدم قدرة المصاب على تحمل اللاكتوز (بالإنجليزية: Lactose Intolerance).
  • الدورة الشهرية: حيث تُعاني غالبية النساء من تقلصات وآلام في البطن قبل حدوث الدورة الشهرية وخلالها.
  • التهاب الزائدة الدودية: (بالإنجليزية: Appendicitis)، ويُعدّ هذا السبب من أكثر المُسبّبات شيوعاً في الحالات التي يكون فيها شعور المصاب بألم البطن محصوراً في الجهة اليمنى من أسفله.
  • حصى الكلى: (بالإنجليزية: Kidney Stones)، تتكون حصى الكلى نتيجة تراكم الأملاح والمعادن في الكلى، ويجدر التنبيه إلى أنّ الشعور بألم البطن يحدث في الحالات التي تكون فيها حصى الكلى كبيرة في حجمها، ففي حال الحصى الصغيرة، يتخلص الجسم منها دون شعور المصاب بأية آلام أو أعراض.
  • عدوى الكلى: (بالإنجليزية: Kidney Infection)، يمكن أن تتسبّب البكتيريا لموجودة في الجهاز البولي بإصابة إحدى الكليتين أو كلتيهما بالعدوى، وقد يترتب على ذلك شعور المصاب بألم أسفل البطن.
  • الفتق: (بالإنجليزية: Hernia)، ويُعرّف على أنّه بروز جزء داخلي من الجسم عبر العضلات أو الأنسجة المصابة بالضعف، وقد يتسبب فتق البطن بشعور المصاب بألم فيه.
  • القولون العصبيّ: (بالإنجليزية: Irritable bowel syndrome)، وتُعتبر هذه المشكلة الصحية مزمنة الحدوث، وغالباً ما تتمثل أعراض الإصابة بالقولون العصبيّ بشعور المصاب بألم في البطن، والإسهال، والإمساك، والانتفاخ، وتكون الغازات.
  • داء الأمعاء الالتهابي: (بالإنجليزية: Inflammatory bowel disease)، وغالباً ما يتمثل بالإصابة بداء كرون (بالإنجليزية: Crohn's disease) أو التهاب القولون التقرحيّ (بالإنجليزية: Ulcerative colitis).
  • أسباب أخرى: مثل الإصابة بأكياس المبيض، والانتباذ البطاني الرحمي (بالإنجليزية: Endometriosis)، ومرص التهاب الحوض (بالإنجليزية: Pelvic inflammatory disease)، والحمل خارج الرحم (بالإنجليزية: Ectopic pregnancy)، والتواء المبيض (بالإنجليزية: Ovarian Torsion)، وفتق المغبن (بالإنجليزية: Inguinal hernia)، والتواء الخصية (بالإنجليزية: Testicular torsion).


أسباب آلام الجهة اليسرى لأسفل البطن

هناك بعض الأسباب التي قد تؤدي إلى معاناة الشخص من الشعور بألم في الجهة اليسرة من أسفل البطن، ويمكن إجمالها فيما يأتي:[٣]

  • التهاب الردب: أو التهاب الرتوج (بالإنجليزية: Diverticulitis)، ويُعدّ من أكثر العوامل التي تتسبب بمعاناة المصاب من ألم في أسفل البطن في الجسة اليسرى منه، وعلى الرغم من احتمالية إصابة الأشخاص جميعهم على اختلاف أعمارهم بهذا النوع من الالتهابات، إلا أنّ كبار السنّ أكثر عُرضة للمعاناة منه.
  • حساسية القمح: (بالإنجليزية: Celiac Disease)، ويُعرّف على أنها مرض مزمن يتمثل بعدم قدرة الجسم على هضم الجلوتين (بالإنجليزية: Gluten)، وفي الحقيقة يُعدّ الجلوتين بروتيناً يوجد في القمح وغيره.
  • عدم القدرة على تحمل اللاكتوز: يُعاني المصابون بهذه المشكلة الصحية من عدم القدرة على هضم الحليب ومشتقاته بسبب غياب الإنزيم المعروف باللَّكتاز (بالإنجليزية: Lactase) والمسؤول عن هضم اللاكتوز الموجود في الحليب ومشتقاته.
  • الحزام الناريّ: يحدث الحزام الناريّ (بالإنجليزية: Shingles) نتيجة التعرّض للفيروس ذاته المُسبّب لجدري الماء (بالإنجليزية: Chickenpox).
  • الإمساك: يُعاني الأشخاص المصابون بالإمساك من الشعور بألم في أسفل البطن في الجهة اليسرى منه، ويجدر بيان أنّ مشكلة الإمساك تحدث في الغالب نتيجة لقلّة ممارسة التمارين الرياضية وسوء النظام الغذائيّ.
  • انسداد الأمعاء: ويُعدّ كبار السن أكثرَ عُرضةً للإصابة بهذه المشكلة الصحية، ومن الأعراض التي تظهر على المصابين بها الشعور بألم في البطن.
  • مشاكل أخرى: هناك بعض المشاكل الصحيّة التي تتسبّب بشعور المصاب بألم في الجهة اليسرى من أسفل البطن إضافة إلى الجهة اليمنى منه، ومنها: داء الأمعاء الالتهابي، وعسر الهضم، والقولون العصبي، والفتق، وحصى الكلى.


فيديو أسباب ألم أسفل البطن

من أكثر المشاكل الصحيّة انتشاراً هي آلام أسفل البطن، فما أسبابها؟! :


المراجع

  1. ^ أ ب "Abdominal Pain", patient.info, Retrieved June 30, 2018. Edited.
  2. "What is this pain in my lower right abdomen?", www.medicalnewstoday.com, Retrieved June 30, 2018. Edited.
  3. "What causes pain in the lower left abdomen?", www.medicalnewstoday.com, Retrieved June 30, 2018. Edited.