ما هو سبب رعشة الجسم

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٥٢ ، ١٦ أبريل ٢٠١٧
ما هو سبب رعشة الجسم

كرّم الله عزّ وجل الإنسان عن باقي مخلوقات الأرض بأن خلقه في أحسن تقويم وأفضل هيئة؛ بحيث جعله يمشي على أطرافه السفليّة فقط، بحيث تكون قامته منتصبة، والقامة المنتصبة وحدها لا تكفي لتكون هيئة الإنسان على أفضل حال؛ فالتوازن أمر مهم جداً، لذا جعل الله جلّ وعلا داخل جسم كل إنسان العديد من الأجهزة الّتي تحفظ توازنه، وبالأخص الجهاز العصبي الّذي يسهم بشكل كبير في السيطرة على الجسم.


ولكن في بعض الأحيان قد يفقد الإنسان توازنه؛ بحيث يشعر باهتزازٍ لا إرادي في يديه وقدميه وباقي أجزاء جسمه، وبذلك يفقد جسم الإنسان توازنه، وهذا الاهتزاز لا يمكن أبداً للإنسان التحكّم به؛ فهو خارجٌ عن إرادته، ويسمّى هذا الاهتزاز "رعشة الجسم"، ورعشة الجسم عادةً ما تكون إحدى الأعراض التي تظهر على الإنسان نتيجة إصابته بمرض معيّن، لذا على الإنسان الّذي يشكو من رعشة الجسم استشارة الطبيب، وإجراء الفحوصات اللازمة لمعرفة سبب الرعشة، ومن ثم الشروع في علاجه؛ فعلاج الرعشة يكمن في علاج مسبباتها.


أسباب الإصابة برعشة الجسم

عادةً ما ترتبط الرعشة بأمراضٍ في الدم، أو أمراض الأعصاب؛ فجميع أمراض الأعصاب تؤدّي إلى الإصابة برعشة الجسم، وفي ما يلي أبرز أسباب الإصابة بالرعشة:

  1. هبوط مستوى السكّر في الدم، والّذي يصيب الإنسان برعشةٍ نتيجة حاجة الجسم إلى السكر، كما أنّ نقص التغذية يعتبر من أحد مسبّبات الرعشة.
  2. هنالك بعض الأنواع من الأدوية والعقاقير تسبّب رعشةً؛ فعند تناولها سيشعر الإنسان برعشة في جسمه، مثل: الستيرويدات القشرية، والمنشّطات، وهرمون الإستروجين.
  3. الإصابة بمرض الشلل الرعاشي، والّذي ينجم عن اضطراب الأعصاب، ووجود نقص في الخلايا العصبية داخل جسم المصاب، ممّا يسبّب الرعشة في اليدين والقدمين والفك والوجه، وبالتالي فقدان الشخص لتوازنه.
  4. حدوث تغيّرات في جينات جسم الإنسان، ممّا يؤدّي إلى الإصابة بما يسمى "الرعشة الأساسية" والتي تسبّب رعشةً في اليدين.
  5. الإصابة بمرض التصلّب المتعدّد، الّذي يعمل بدوره على إحداث اضطرابات في الأعصاب، ممّا يؤدّي إلى الإصابة برعشة الجسم، وخاصةً في الأطراف والرأس.
  6. حدوث ارتفاع في درجة حرارة الجسم، ممّا يؤدّي إلى ارتعاش الجسم كاملاً.
  7. من أكثر مسبّبات الرعشة في الجسم هي الإصابة بأمراض الأعصاب، وخاصّةً الارتخاء فيها؛ لأنّ الأعصاب هي التي تعمل على حفظ توازن الجسم.
  8. الإصابة بالصرع: فعند حدوث نوبات الصرع يرتعش جسم المصاب بالكامل قبل أن يغيب عن الوعي.
  9. يعتبر القلق والتوتّر أيضاً من أحد أسباب الرعشة.
  10. الإفراط في تناول الكافيين والمنبّهات، والتدخين.


فيديو عن الرعشة

للتعرف على المزيد من المعلومات حول الرعشة الأساسية و العائلية شاهد الفيديو.