ما هو سبب غزوة مؤتة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٣ ، ٤ فبراير ٢٠١٥
ما هو سبب غزوة مؤتة

مثّلت معركة مؤتة واحدةً من أهم المعارك الإسلاميّة التي سطّر فيها المسلمون أروع المثل في البذل والتّضحية؛ حيث ثبت ما يقارب من ثلاثة آلاف مجاهد أمام مئتي ألف من الرّومان من دون أن يخسروا في المعركة سوى ثلاثة عشر رجلًا، وقد خسر العدوّ مقابل ذلك آلاف الرّجال، وقد عدّ هذا الأمر نصرًا بحدّ ذاته، فحين تقف ثابتًا تقهر الأعداء وتثخن فيهم الجراح فهذا من عوامل النّجاح والانتصار في المعركة، فمتى حدثت معركة مؤتة؟ وما أسبابها؟ وما هي نتيجة المعركة؟


أسباب غزوة مؤتة

حدثت معركة مؤتة في السّنة الثامنة للهجرة، وكان سببها أنّ النّبي صلّى الله عليه وسلم قد أرسل رسولًا واسمه الحارث بن عمير الأزدي برسالةٍ إلى والي بصرى، وقد لقيه في طريقه شرحبيل بن عمرو الغسّاني والّذي كان واليًا على البلقاء من قبل قيصر، وقد أوثق شرحبيل رسول رسول الله برباط ثمّ قتله بضرب عنقه، وعندما بلغت الأخبار رسول الله عليه الصّلاة والسّلام غضب لذلك غضبًا شديدًا وقام بتجهيز جيش المسلمين لمحاربة أعداء الله، وقد أمّر عليهم زيد بن حارثة، وإذا قتل يحمل الرّاية بعده جعفر بن أبي طالب، وإذا قتل جعفر تولّى عبد الله بن رواحة حمل الرّاية.


وقد قام رسول الله بتوديع جيش المسلمين وحثّهم على الاستعانة بالله ونهاهم عن قتل الصّبيان والصّغار والنّساء والكهول، ومن هو معتزلٌ بصومعته، كما أمرهم بأن لا يغدروا أو يمثّلوا بالجثث وأن لا يقطعوا شجرةً أو يهدموا بناء، فسار جيش المسلمين على بركة الله حتى التقوا مع معسكر الكافرين في منطقة مؤتة، وقد التحم الفريقان وحدثت بينهما معارك امتدّت لأكثر من يوم ما بين كرٍّ وفر، وقد استشهد في المعركة حامل الرّاية زيد بن حارثة فحمل الرّاية جعفر بن أبي طالب الذي تمسّك بها حتى فقد كلّ أطرافه فأبدله الله بهما جناحين في الجنّة، ثمّ حمل الراية عبد الله بن رواحة حتى استشهد، ليجمع المسلمون على تكليف سيف الله المسلول خالد بن الوليد بحمل الرّاية، فحملها ليفتح الله على يديه النّصر المبين.


وقد بثّ خالد بن الوليد الرّعب بين الكفّار حين أظهر تكتيكاتٍ في المعركة أوهمت الكفّار بوصول مددٍ للمسلمين، حتّى إذا تحقّق الرّدع في المعركة انسحب منها قافلًا بجيشه، وقد سمّاهم رسول الله حين لمزهم بعض القوم وقالوا عنه بأنّهم فرّار بقوله بما معناه (بل هم الكرّار، بل هم الكرّار)، وقد بقيت أساليب التّكتيك العسكري فيها تدرّس في مدارس الغرب حتّى عهدٍ قريب.

877 مشاهدة