ما هو شعور الحب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٤ ، ١١ مايو ٢٠١٩
ما هو شعور الحب

شعور الحب

يعّرف الحب اصطلاحاً على أنّه شعور مميز يمتلك الشخص ويجعله يشعر بخليط من العواطف الجيّاشة والأحاسيس من مودة وانجذاب جسدي واحترام واهتمام تجاه طرف آخر، ويخلق الحب شعوراً بالسعادة والطمأنينة عندما يوجد الشخص بالقرب من محبوبه ويجعله يتصرّف بطريقة رومانسية ولطيفة.[١] كما يشتمل الحب في تفاصيله على مزيج من مشاعر الحنان والتعلق والرعاية والراحة النفسية والرغبة في الارتباط وتكوين أسرة مع الطرف الآخر.[٢]


من المؤكد أنّ الحب لا يقتصر فقط على مشاعر الانجذاب نحو الجنس الآخر، بل هو أعمق وأشمل فقد يكون الحب تجاه أفراد العائلة والأصدقاء، أو حيوان أليف نمتلكه أو مكان تعلّقنا فيه ونملك فيه ذكريات جميلة.[٢]


من صور الحب

ذكر اليونانيون والإغريقيون صوراً متعددة للحب وأشكاله، ومن هذه الصور ما يأتي:[٣]

  • حب الإيثار: هو من صور الحب غير المشروط الذي لا يلزم تبادله مع طرف آخر، يقدم فيه المُحبّ التنازلات من اجل سعادة الآخرين.
  • الحب الرومانسي: ينطوي على المشاعر الرومانسية والعاطفة الجيّاشة والانجذاب الجنسي تجاه الطرف الآخر.
  • الحب العاطفي: هي المشاعر التي يحملها الشخص تجاه أصدقائه وزملائه وهي مشاعر خالية من أي انجذاب جنسي.
  • حب الذات: هو حب الشخص لنفسه وليس شرطاً أن يكون حب الشخص لنفسه مرتبطاً بالأنانية والنرجسية، بل هو شعور ضروري وصحيّ أن يحب الشخص نفسه ليكون قادراً على تقديم الحب للآخرين وتلقيه.
  • الحب المألوف: هي مشاعر الحب التي يكنّها الشخص للناس القريبين منه كالأقارب والعائلة من أب وأم وأخوة وتربطه بهم مشاعر قوية من الألفة والتعلق، وهو بالتأكيد حب خالٍ من أي مشاعر انجذاب جنسي كالحب الرومانسي.
  • الحب الدائم: هو الحب الناضج الذي لا يصيبه وهن ولا تآكل مع الزمن كالحب الرومانسي الذي قد يُفقد فيه الشغف والانجذاب مع مرور الزمن، ومثاله مشاعر الحب بين الأزواج القدامى.


لغات الحب

تختلف طريقة التعبير عن الحب من شخص لآخر، وبحسب اليونانيين القدامى فإن التعبير عن الحب يكون بخمس أساليب تعتبر هي لغات الحب:[٣]

  • التعبير عن الحب بالكلام ويكون عن طريق إسماع الطرف الآخر المديح والمجاملات اللطيفة، والتصريح دوماً بالقول "أنا أحبك".
  • تقديم الخدمات ومساعدة المحبوب بالقيام بأعماله كمعاونته في تنظيف المنزل والقيام بكل ما يجعله سعيداً.
  • تقديم الهدايا بين الأحباب هي من لغات الحب المفضلة لدى الكثير وتشعرهم بالسعادة.
  • قضاء الوقت معاً، فمن مقاييس الحب هي رغبة طرف بأن يقضي وقته مع الطرف الآخر.


المراجع

  1. "love", www.collinsdictionary.com, Retrieved 25-4-2019. Edited.
  2. ^ أ ب "Love", www.goodtherapy.org, Retrieved 25-4-2019. Edited.
  3. ^ أ ب Carol Morgan (16-11-2018), "Learn the Different Types of Love (and Better Understand Your Partner)"، www.lifehack.org, Retrieved 25-4-2019. Edited.