ما هو عدد عظام جسم الإنسان

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٤١ ، ١٥ مارس ٢٠١٨
ما هو عدد عظام جسم الإنسان

عدد عظام الجسم

يتكون جسم الطفل من 300 عظمة تقريباً عند الولادة، وتنمو هذه العظام وتندمج معاً لتشكيل 206 عظمة لدى البالغين، وتتكون بعض عظام الأطفال من مادة خاصة تُسمّى الغضروف (بالإنجليزية: Cartilage)، وبعضها مكونة جزئياً من الغضاريف، وهي لينة ومرنة، وتنمو هذه الغضاريف خلال مرحلة الطفولة وتستبدل بعظام بمساعدة الكالسيوم، وبحلول عمر الخامسة والعشرين تصبح هذه العملية كاملة، وتشكل العظام بنيةً عظميةً قويةً،[١] ويوجد نوعان من العظام، وهما: العظام القشرية (بالإنجليزية: Cortical bone)، وهي عظام كثيفة وصغيرة الحجم، وتشكل الطبقة الخارجية للعظم، والعظام التربيقية (بالإنجليزية: Trabecular bone) وتشكل الطبقة الداخلية للعظم، ولها بنية إسفنجية،[٢] وتعتبر عظمة الفخذ (بالإنجليزية: Femur) أكبر العظام في جسم الإنسان، أمّا أصغر عظمة في الجسم فهي عظمة الركاب (بالإنجليزية: Stapes) الموجودة في الأذن الوسطى، ويبلغ طولها 3 ملم.[٣]


أنواع العظام

يوجد خمسة أنواع من العظام في جسم الإنسان، وهي كما يأتي: [٣]

  • العظام الطويلة: تشمل العظام الطويلة (بالإنجليزية: Long bones) معظم العظام الموجودة في الأطراف، وتعمل على دعم الوزن والمساعدة في الحركة، وهي عظام مكتنزة تحتوي على القليل من النخاع.
  • العظام القصيرة: العظام القصيرة (بالإنجليزية: Short bones) هي طبقة رقيقة من العظام المكتنزة ، وتشمل عظام الرسغ والكاحل.
  • العظام المسطحة: العظام المسطحة (بالإنجليزية: Flat bones) وهي العظام التي تكون رقيقةً ومنحنيةً عادةً، وتتكون من طبقتين خارجيتين من العظام المكتنزة، وطبقة داخلية من العظام الإسفنجية، وتشمل العظام المسطحة معظم عظم الجمجمة، وعظمة القص، أو عظمة الصدر، وهي تعمل للحماية.
  • العظام السمسمانية: العظام السمسمانية (بالإنجليزية: Sesamoid bones) وهي جزء لا يتجزأ من الأوتار، مثل الرضفة أو الركبة، تعمل على حماية الأوتار من التلف والإجهاد.
  • العظام غير المنتظمة: العظام غير المنتظمة (بالإنجليزية: Irregular bones) وهي العظام التي لا تتناسب مع الفئات الأربع الأولى، ولها شكل غير عادي، وتشمل عظام العمود الفقري والحوض، وتعمل غالباً على حماية الأنسجة والأعضاء.


تقسم عظام الهيكل العظمي إلى مجموعتين، وهما كما يأتي:[٣]

  • الهيكل العظمي الطرفي: يشمل الهيكل العظمي الطرفي (بالإنجليزية: Appendicular skeleton) عظام الأطراف، والكتفين، وحزام الحوض.
  • الهيكل العظمي المحوري: يشمل الهيكل العظمي المحوري (بالإنجليزية: Axial skeleton) عظام الجمجمة، والعمود الفقري، والقفص الصدري.


وظائف العظام

تقوم العظام بالعديد من الوظائف المهمة في الجسم، ومنها ما يأتي: [٣]

  • توفر العظام هيكلاً لدعم الجسم، فالأوتار والأربطة، والعضلات جميعها مرتبطة في العظام، ودون العظام لا يمكن للجسم التحرك، وتعمل بعض العظام على حماية الأعضاء الداخلية للجسم.
  • ينتج العظم الإسفنجي خلايا الدم الحمراء، والصفائح الدموية، وخلايا الدم البيضاء، وتدمير خلايا الدم الحمراء التالفة في نخاع العظم.
  • تعمل العظام على تخزين المعادن، خاصةً الكالسيوم والفوسفور، وتعمل على تخزين بعض عوامل النمو مثل الإنسولين، كما تعمل على تخزين الدهون، حيث يتمّ تخزين الأنسجة الدهنية في نخاع العظم.
  • موازنة درجة الحموضة، حيث يمكن للعظام إطلاق أو امتصاص الأملاح القلوية، ممّا يساعد على المحافظة على مستوى الرقم الهيدروجيني المناسب للجسم.
  • تعمل العظام على إزالة السموم، من خلال امتصاص المعادن الثقيلة وغيرها من العناصر السامة في الدم.
  • تعمل العظام على إطلاق الهرمونات التي تعمل على الكلى، وتنظيم السكر في الدم، وترسب الدهون.
  • يمكن للعظام رفع أو خفض الكالسيوم في الدم، عن طريق تشكيل العظام، أو كسرها في عملية تُسمّى الارتشاف العظمي (بالإنجليزية: Resorption).


المراجع

  1. " Your Bones", www.kidshealth.org, Retrieved 28-2-2018. Edited.
  2. "Bone", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 28-2-2018. Edited.
  3. ^ أ ب ت ث Tim Newman (11-1-2018), "Bones: All you need to know"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 28-2-2018. Edited.