كم عدد عظام الإنسان البالغ

بواسطة: - آخر تحديث: ٢١:٢٧ ، ٢٨ فبراير ٢٠١٩
كم عدد عظام الإنسان البالغ

العظام

العظام (بالإنجليزيّة: Bones) هي المكوّن الأساسيّ للجهاز الهيكلي في الجسم، ويدخل في تركيب هذا الجهاز بالإضافة إلى العظام كل من: الأوتار، والمفاصل، والأربطة، والغضاريف. تتكوّن العظام من الكولاجين، والبلورات المعدنية، وفوسفات الكالسيوم التي تعطي المتانة لها، وقد تكون أنسجتها مسامية أو متراصة، وهي تعمل مع عضلات الجهاز الهيكلي، ومكوناته الأخرى لإنتاج الحركات المختلفة في الجسم، ويتم تزويد العظام بالمواد الغذائية عن طريق الأوعية الدموية الموجودة ضمن القنوات فيها.[١]


عدد عظام الإنسان البالغ

يضم هيكل الإنسان البالغ 206 عظمات، تُقسم إلى مجموعتين، هما:[١]

  • عظام الهيكل المحوري (بالإنجليزيّة: Axial Skeletal Bones): عددها 80 عظمة، وهو يضم عظام الجمجمة، والعمود الفقري، والقفص الصدري، والعظم اللامي أو اللساني، ويحمي الهيكل المحوري العديد من الأعضاء الحيوية، والأنسجة اللينة في جسم الإنسان؛ حيث توفّر عظام الجمجمة الحماية للدماغ، ويحمي العمود الفقري الحبل الشوكي، أما القفص الصدري فهو يحمي القلب والرئتين.
  • عظام الهيكل الطرفي (بالإنجليزيّة: Appendicular Skeletal Bones): يبلغ عددها 126 عظمة، وهي تشمل عظام الأطراف العلوية والتي تشمل عظام الذراعين، واليدين، وعظام الأطراف السفلية والتي تشمل عظام القدمين، والساقين، وعظام الحزام الصدري التي تشمل عظام الكتفين، وعظام الحزام الحوضي التي تشكل عظام الحوض، وتكمن وظيفته الأساسية في مساعدة الجسم على الحركة، وهو يوفر الحماية أيضاً لأعضاء الجهاز الهضمي، والجهاز البولي، والتناسلي.


يقع نحو 106عظمات من مجموع عظام الجسم في اليدين والقدمين، ومن الجدير بالذكر أن الأطفال يولدون بعدد عظام يبلغ 300 عظمة، وعندما يكبر الإنسان تلتحم العظام الصغيرة مع بعضها لتكوين عظام أكبر.[٢]


حقائق عامة عن عظام الإنسان

من المعلومات العامة عن العظام ما يأتي:[٢]

  • يعد نخاع العظم عبارة عن مادة إسفنجية توجد داخل العظام الكبيرة مثل عظام الحوض، والوركين، والفخذ، وهو يحتوي على الخلايا الجذعية (بالإنجليزيّة: Stem Cells) المسؤولة عن إنتاج العديد من خلايا الجسم المهمة؛ مثل خلايا الدم، والدماغ، والقلب، والعظام.
  • تعد عظمة الفخذ (بالإنجليزيّة: Femur) الممتدة من الحوض إلى الركبة أطول عظمة في جسم الإنسان، وهي العظمة الأقوى في الجسم.
  • تعد عظمة الركاب (بالإنجليزيّة: Stapes) الموجودة في الأذن الداخلية أصغر عظمة في الجسم، وهي تعمل مع عظمة المطرقة، والسندان على نقل الصوت الذي يسمعه الإنسان إلى موجات يمكن فهمها من قبل الدماغ.
  • تعد طبقة المينا التي تغطي الأسنان، والتي تحمي الأعصاب الدقيقة، والأنسجة داخل الاسنان، أقوى من العظام.
  • تلتقي ثلاثة من عظام جسم الإنسان وهي: عظة الفخذ (بالإنجليزيّة: Femur)، وعظمة قصبة الساق (بالإنجليزيّة: Tibia)، وعظمة الرضفة أو رأس الركبة (بالإنجليزيّة: Patella) في الركبة التي تعد أكبر مفصل في جسم الإنسان.
  • تعد العظمة اللامية الموجودة في الحلق العظمة الوحيدة التي لا ترتبط بمفصل، وهي المسؤولة عن إبقاء اللسان في مكانه.


وظيفة العظام في جسم الإنسان

من وظائف العظام في الجسم ما يلي:[١]

  • تشكّل العظام الهيكل العظمي لجسم الإنسان، والذي يوفر له الدعم.
  • إنتاج خلايا الدم بواسطة نخاع العظم؛ حيث تتطور خلايا نخاع العظم إلى خلايا الدم الحمراء، وخلايا الدم البيضاء، والصفائح الدموية.
  • تخزين المعادن المهمة والأملاح المعدنية، والتي تشمل الكالسيوم، والفسفور، وفوسفات الكالسيوم، كما تخزّن العظام الدهون في النخاع العظمي الأصفر.
  • دعم الجسم، وحماية الأعضاء الحيوية فيه.


أنواع الأنسجة العظمية

تُقسم الأنسجة العظمية إلى نوعين رئيسين، هما:[١][٣]

  • العظام المكتنزة (بالإنجليزيّة: Cortical Bone, Compact Bone): وهي الأنسجة الكثيفة، وتشكل الطبقة الخارجية الصلبة من العظام، وهي تشكل ثمانين بالمئة من الجهاز الهيكلي، وتظهر كأنها متراصة على بعضها، وتحتوي على القليل من الفراغات.
  • العظام الإسفنجية (بالإنجليزيّة: Cancellous Bone, Trabecular Bone, Spongy Bone): وهي عظام إسفنجية، وتقع داخل العظام المكتنزة، وتعد أكثر مرونة وأقل كثافة منها، وهي تحتوي على نخاع العظم الأحمر الذي يعد موقع إنتاج خلايا الدم الحمراء، وتشكل 20% من الجهاز الهيكلي، وقد استمدت هذه العظام اسمها بسبب احتوائها على الكثير من المساحات المسامية، ومظهرها الإسفنجي.


بشكل عام يمكن العثور على كلا النوعين (الإسفنجي، والمكتنز) في معظم العظام؛ حيث تشكل العظام المكتنزة قشرة حول العظام الإسفنجية، وهي المكوّن الأساسي للعظام الطويلة للذراعين، والساقين، وغيرها من العظام، حيث تظهر الحاجة إلى الصلابة، والمتانة.[٤] تعد العظام الإسفنجية مكوناً أساسياً للأضلاع، وعظام الكتفين، والعظام المسطحة للجمجمة، ومجموعة متنوعة من العظام القصيرة والمسطحة في الجهاز الهيكلي، والنهايات الكبيرة للعظام الطويلة.[٥]


أنواع العظام في جسم الإنسان

تنقسم العظام في جسم الإنسان إلى أربعة أنواع رئيسية هي:[٦]

  • العظام الطويلة (بالإنجليزيّة: Long Bones): وهي العظام التي يفوق طولها عرضها، وتتكوّن من جذع أو جسم طويل، ونهايتين أو طرفين ضخمين، وتعد عظاماً مكتنزة على الأغلب، وقد تمتلك كميات كبيرة من العظام الإسفنجية على الأطراف أو النهايات، وهي تشمل عظام الفخذ، والساق، والذراعين، واليدين .
  • العظام القصيرة (بالإنجليزيّة: Short Bones): وهي عظاماً مكعبة الشكل تقريباً، وتعد أبعادها العمودية والأفقية فيها متساوية تقريباً، وهي تتكون على الأغلب من عظام إسفنجية، وتغطيها طبقة رقيقة من العظام المكتنزة، وهي تشمل عظام الرسغين، والكعبين.
  • العظام المسطحة (بالإنجليزيّة: Flat Bones): وهي عظام رقيقة ومسطحة، وتكون مثنية في العادة، وهي تشكل معظم عظام الجمجمة.
  • العظام غير المنتظمة (بالإنجليزيّة: Irregular Bones): وهي العظام التي لا تنتمي إلى أي من المجموعات السابقة، وهي تكون في العادة عظاماً إسفنجية مغطاة بطيقة رقيقة من العظام المكتنزة، وتعد بعض عظام الجمجمة، وفقرات العمود الفقري من الأمثلة عليها.


المراجع

  1. ^ أ ب ت ث Regina Bailey (20-11-2018), "Skeletal System and Bone Function"، www.thoughtco.com, Retrieved 16-12-2018. Edited.
  2. ^ أ ب Kimberly Holland (22-5-2017), "15 Fun Facts About the Skeletal System"، www.healthline.com, Retrieved 16-12-2018. Edited.
  3. Sarah Phenix, "Compact Bone: Definition, Structure & Function"، study.com, Retrieved 16-12-2018. Edited.
  4. "Compact bone", www.britannica.com, Retrieved 16-12-2018. Edited.
  5. "Cancellous bone", www.britannica.com, Retrieved 16-12-2018. Edited.
  6. "Classification of Bones", training.seer.cancer.gov, Retrieved 16-12-2018. Edited.