ما هو علاج آثار الحبوب في الوجه

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٥٣ ، ١٣ نوفمبر ٢٠١٦
ما هو علاج آثار الحبوب في الوجه

آثار حب الشباب

تُعدّ آثار حب الشباب من المشاكل التي يعاني منها كثير من الناس، وهي عبارة عن خلايا جلد ميّتة تظهر على الوجه على شكل بقع وندوب صغيرة، مما يسبب القلق والإزعاج للمصاب بها، فيلجأ لاستخدام الكريمات والمستحضرات الكيماوية، لكنها في بعض الأحيان لا تعطي النتيجة المطلوبة، وقد تؤدي إلى ظهور أعراض جانبية مما يزيد الأمر سوءاً، لذلك سنذكر في هذا المقال بعض الوصفات والمواد الطبيعيّة التي تساعد على علاج آثار حب الشباب بشكل صحيّ وآمن.


طرق طبيعيّة لعلاج آثار حب الشباب

خشب الصندل

يعتبر خشب الصندل من المواد الطبيعيّة التي تدخل في تحضير العديد من الوصفات التجميليّة للبشرة؛ لاحتوائه على العديد من الخصائص العلاجية الفعالة، ولتحضير الوصفة نخلط ملعقة كبيرة من مطحون خشب الصندل، مع ملعقة كبيرة من ماء الورد، ثمّ ندهن الخليط على الوجه في الصباح، ونتركه مدة خمس عشرة دقيقة، ثمّ نغسله بالماء البارد.


الثلج

يساعد الثلج على تخفيف الالتهابات، ويستخدم كمهدئ طبيعي، كما له القدرة على علاج آثار حب الشباب الخفيفة، ويستعمل لشد الوجه، وإغلاق المسام، مما يحد من ظهور الزيوت والإفرازات الدهنيّة، فنفرك المنطقة التي تظهر عليها آثار الحبوب بمكعب صغير من الثلج، ثمّ نجفف الوجه بفوطة قطنيّة نظيفة.


شرائح الطماطم

تحتوي الطماطم على نسبة جيدة من فيتامين أ، والكاروتينات، ومضادّات الأكسدة الفعالة التي تساعد على التئام الأنسجة التالفة، وللاستفادة منها نضع بضع شرائح من الطماطم على مكان البقع والآثار، ثمّ نتركها على الوجه مدة عشرين دقيقة، ونغسل الوجه بعد ذلك بالماء الفاتر.


بياض البيض

هو من أكثر الأغذية الفعالة في علاج ندبات الشباب، إذ إنّه يحتوي على نسبة جيدة من الفيتامينات التي تساعد على تفتيح البشرة وزيادة نضارتها، ويساعد على إعادة بناء أنسجة الجلد، فنغمّس قطعة من القطن ببياض البيض، ثمّ نمررها على الندوب، ونغسل الوجه بالماء البارد.


خل التفاح

يحتوي خل التفاح على خصائص مضادّة فعالة، وهو من المواد التي تدخل في أغلب الوصفات العلاجيّة للجلد والبشرة، فنغمّس قطعة من القطن بخل التفاح، ثمّ نفرك الندوب والآثار بلطف، ونترك الخل على الوجه لبضع دقائق، ونغسله بالماء الدافئ.


عصير الليمون

يزيل الليمون خلايا الجلد الميتة، ويعالج حبوب الشباب، كما تبين أنّ له قدرة هائلة في إزالة وعلاج الآثار الناجمة عن هذه الحبوب، فنضع عصير الليمون على الوجه، ونركّز على منطقة الندوب والبقع، ثمّ نتركه على الوجه حتى يجف، ونغسله بعد كذلك بالماء البارد.