ما هو علاج تقصف الشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:١٢ ، ٢٤ ديسمبر ٢٠١٧
ما هو علاج تقصف الشعر

وصفات طبيعية

حليب جوز الهند

تمنعُ الأحماض الدهنية الموجودة في حليب جوز الهند الشعر من التقصّف، ويتم ذلك عن طريق ربِطها للكيراتين الذي يُكوّن الشعر، وجعله أقوى، ويُعتبر حليب جوز الهند غنياً بالعديد من العناصر الغذائية الأساسيّة التي تُعزّز من نمو الشعر، كما أنّه يَحتوي على البوتاسيوم والحديد؛ حيثُ إنّ هذه العناصر الغذائية تغذي الرأس، بالإضافة إلى أنها تتغلغل في فروة الشعر، وترطّبها، ممّا يُوفّرُ لها الحماية ضد الحرارة والملوثّات، ويُوضعُ حليب جوز الهند من جوز الهند الطازج على فروةِ الرأس لبضع ساعات في اليوم ومن ثم يُشطف، وهو فعّالٌ جداً لعِلاج التقصّف.[١]


قناع البيض

يُمكنُ أن يجدّد بياضُ البيض الشعر المتساقط ويستبدلهُ بشعرٍ لامع وناعم وصحي؛ لأنهُ يحتوي على خصائص ترميمية، وهو غنيٌ بالعناصر الغذائية، بالإضافة إلى أنه يشتمل على مستوياتٍ عالية من السيلينيوم، والكبريت، والفوسفور، واليود، والحديد والزنك، وهذا ما دفعَ الناس لاستخدامه كعلاجٍ منزليّ للشعر المتقصّف والمُتساقط منذ القدم.[١]


نصائح للشعر المتقصف

توجد عدّة نصائح يُمكن اتباعها للعناية بالشعر المتقصف، ومن هذه النصائح:[٢]

  • غسل الشعر مرةً واحدة أسبوعياً؛ فما لم يكن الشعر زيتياً للغاية فإنّ غسله كل يوم يمكن أن يجعله جافاً جداً، ويتكسّرُ بسهولة.
  • النوم على وسادة حريرية، أو لف الشعر بقطعة من الحرير، وذلك لأنّ الحرير لا يحتّك مع الشعر، ويحتفظ بالرطوبة، على عكس القطن، الذي يزيلها من الشعر، مما يقللّ من إمكانية تقصف الشعر.
  • تجنب تعريض الشعر للحرارة بكثرة، وخصوصاً الشعر المُمَلس، لأنه يحتوي على المواد الكيميائية المُستخدمة في تمليسه، ويُنصح باستخدام أدواتٍ خالية من الحرارة، مثل بكرات الشعر، أو القضبان المرنة، التي تُستخدمُ لتجعيد الشعر، ولفّ الشعر بها ليلاً للحِفاظ على شكل التصفيفة.
  • فك الشعر من حينٍ لآخر؛ فلا يُنصحُ بترك تصفيفات مثل الظفائر، أو التمويج لفتراتٍ طويلة جداً؛ لأنّ ذلك قد يُضيف ضغطاً شديداً على ألياف الشعر مما يؤدي إلى تقصفه.


طرق لتجنب تقصف الشعر

يُمكنُ تجنب تقصف الشعر عن طريق العناية به بشكل خاص، ومن الخطوات المفيدة لذلك:[٣]

  • استخدام الشامبو الخالي من الكبريتات، ويُعتبر لوريل سلفات الصوديوم المُكوّن الرئيسيّ لمعظم منظفات الشعر، والذي من شأنه أن يسحب الرطوبة الطبيعية من الشعر، فيؤدي بالأشخاص إلى استخدام مرطّبات الشعر لعلاج ذلك، ويُنصح باستخدام المنظفات الخالية من الكبريتات، فحتى لو لم تنتج هذه المنظّفات رغوة، إلا أنها تُرطّب الشعر وتقوّيه، وبالتالي يمكن تفادي تقصّفه.
  • الترطيب العميق: يُمكن صنع مرطّب منزلي الصنع، عن طريق هرس حبّة أفوكادو مع بيضةٍ واحدة وملعقة كبيرة من زيت الزيتون، ووضع هذا الخليط على الشعر الجاف، وتركه لمدّة 20-30 دقيقة، ثم شطفه بالماء البارد، ويعتبر هذا مفيداً في أشهر الشتاء الجافّة؛ حيث يُساعد ترطيب الشعر بشكل أسبوعي على تقويتهِ وجعله أقلّ عرضة للتقصف.
  • تقليم الشعر بانتظام؛ فلا يوجد طريقة لعلاج تقصّف الشعر بالكامل، بغضّ النظر عن ما يقوله مصفّفو الشعر، ولكن الطريقة الوحيدة لعلاج النهايات المتقصّفة يكون بقصها، وذلك لبدء عناية أفضل بالشعر، ويحدث التقصفُ من أطراف الشعر، ويتجه نحو الأعلى إلى جذور الشعر، فمن الأفضل الذهاب لمُصفّف شعر وطلب قص هذه الأطراف التالفة والمتقصفة.


المراجع

  1. ^ أ ب Ron Yahaloms, "10 Natural remedies that will stop hair loss and boost hair growth"، www.lifehack.org, Retrieved 1-12-2017. Edited.
  2. Andrea Arterbery (6-8-2015), "How to Keep Your Hair From Ever Breaking Again"، www.cosmopolitan.com, Retrieved 21-12-2017. Edited.
  3. KAY IRELAND (18-7-2017), "Cures for Hair Breakage"، www.livestrong.com, Retrieved 21-12-2017. Edited.