ما هو علاج دقات القلب السريعة

كتابة - آخر تحديث: ٢٢:٤٠ ، ٣ يناير ٢٠٢١
ما هو علاج دقات القلب السريعة

علاج دقات القلب السريعة

دقات القلب السريعة، أو تسارع نبضات القلب، أو تسرع القلب، أو الحَبَض (بالإنجليزية: Tachycardia)‏، هو الإيقاع السريع أو غير المنتظم لضربات القلب، بحيث يزيد معدل ضربات القلب عن 100 ضربة في الدقيقة الواحدة،[١] ويتم اختيار العلاج المناسب لمشكلة دقات القلب السريعة بعد ظهور نتائج الفحوصات، ويعتمد اختيار العلاج المناسب على عوامل عدّة تشمل: سبب دقات القلب السريعة، والعمر، والصحّة العامة للمصاب، ونوع التسارع الذي يُعاني منه المصاب، وعوامل أخرى.[٢][٣] ومن الجدير ذكره أنّ دقات القلب المتسارعة قد لا تحتاج إلى العلاج، لكن في حال كانت عرضًا يهدد الحياة يجب علاجها، وبشكل عام يجب إبلاغ الطبيب على الفور عند الإحساس بعدم انتظام ضربات القلب، فدائمًا ما يهدف الطبيب إلى تقييم الحالة لخفض معدل ضربات القلب، ومنع النوبات المتلاحقة، والحيلولة دون حدوث المضاعفات.[٢][٣]


إبطاء معدل ضربات القلب السريع

قد يتمكّن القلب من إعادة ضبط معدل الضربات ذاتيًّا عند حدوث تسارع في النبض، كما يمكن اللجوء إلى استخدام حركات جسدية بسيطة من شأنها المساهمة في إعادة ضبط ضربات القلب، لكنّ بعض الحالات تحتاج إلى التدخل الطبيّ والدوائيّ، ومن أبرز الطرق الطبية المُستخدمة في إبطاء معدل ضربات القلب السريعة ما يأتي:[٤]

  • مناورة العصب الحائر: أو مناورة العصب المبهم (بالإنجليزية: Vagal maneuver)‏، وتتم عن طريق التأثير في العصب المبهم، فأثناء نوبة ضربات القلب السريعة يطلب الطبيب من المريض السعال، أو الضغط على الأمعاء في حركة مماثلة لما يحدث أثناء الإخراج، أو وضع كيسٍ من الثلج على الوجه، لتكون نتيجة المناورة هي تباطؤ معدل ضربات القلب.
  • الأدوية: يتم اللجوء إلى استخدام الدواء في حال فشل مناورة العصب الحائر، ويمكن استخدام الأدوية المضادة لاضطراب النَّظم (بالإنجليزية: Antiarrhythmic Drugs) التي تُعطى عن طريق الوريد في المستشفى أو عن طريق الفم.
  • تقويم نظم القلب: (بالإنجليزية: Cardioversion) يتمّ تقويم نظم القلب باستخدام الأجهزة التي تُزيل الرجفان مثل مزيل الرجفان الخارجي الآلي (بالإنجليزية: Automated External Defibrillator)، اختصارًا AED، أو اللصقات (بالإنجليزية: Patches) التي تُوضع على الصدر، ومن خلال هذه الأدوات يتم إيصال صدمة كهربائية على شكل تيار كهربائي إلى القلب، بحيث تؤثر في النبضات الكهربائية في القلب وتعيدها إلى طبيعتها، ويتمّ اللجوء إلى هذا الإجراء في غرف الطوارئ، أو عند فشل المناورات والأدوية.


منع نوبات تسارع ضربات القلب

إنّ منع نوبات تسارع ضربات القلب واحدًا من أهداف العلاج التي يمكن تحقيقها باستخدام الخيارات الآتية:[٥]

  • الجذّ بالقسطرة أو الجذ القثطاريّ: (بالإنجليزية: Catheter Ablation) يتمّ اللجوء إلى هذا الخيار العلاجي في حال وجود مسار كهربائيّ إضافيّ مسؤول عن زيادة معدل ضربات القلب، لتكون النتيجة النهائية لهذا الإجراء هي تعطيل هذا المسار ضمن إجراء غير جراحي، حيث يدخل الطبيب القثطار في الفخذ أو الرقبة أو الذراع لتمرّ بالأوعية الدموية وصولًا إلى القلب، وبواسطة الأقطاب الكهربائية الموجودة في أطراف القسطرة أو القثطار وباستخدام البرودة الشديدة أو طاقة الترددات الراديوية يتم إتلاف المسار الكهربائيّ الإضافيّ ومنعه من إرسال الإشارات الكهربائية، ومن الجدير ذكره أنّه يمكن إجراء الاستئصال أو الجذّ بالقسطرة بالاقتران مع العمليات الجراحية التي تُجرى لحل مشاكل صمامات القلب أو شرايينه.
  • الأدوية: ومن أمثلتها الأدوية المضادة لاضطراب النَّظم الفموية التي قد تحول دون تسارع ضربات القلب عند أخذها بانتظام، وحاصرات قنوات الكالسيوم (بالإنجليزية: Calcium Channels Blockers)، اختصارًا CCBs، وحاصرات بيتا (بالإنجليزية: Beta Blockers)، حيث يتمّ استخدام أدوية المجموعتين الأخيرتين عوضًا عن الأدوية المضادة لاضطراب النظم أو بالتزامن معها.
  • منظم ضربات القلب: أو الناظمة القلبية (بالإنجليزية: Peacemaker) وهو جهاز صغير يُزرع جراحيًّا تحت الجلد، ووظيفته استشعار نبض القلب غير الطبيعيّ وإرسال نبض كهربائيّ يساعد القلب على إعادة ضبط ضرباته الطبيعية.
  • مقوم نظم القلب مزيل الرجفان القابل للزرع: يوصي الطبيب بزراعة جهاز مقوم نظم القلب المزيل للرجفان (بالإنجليزية: Implantable Cardioverter Defibrillator)، اختصارًا ICD، في حال كان المريض معرضًّا لخطر الإصابة بنوبة تسارعٍ مهدِّدة للحياة، حيث يقوم هذا الجهاز المزروع داخل الصدر بمراقبة ضربات القلب، واستشعار زيادتها، وفي هذه الحالة يُرسل إشارات كهربائية مضبوطة بدقة لاستعادة نبض القلب الطبيعيّ إن لزم الأمر.
  • الجراحة: (بالإنجليزية: Surgery) يتمّ اللجوء إلى إجراء جراحة القلب المفتوح (بالإنجليزية: Open- Heart Surgery) عند فشل الخيارات العلاجية الأُخرى، أو عند الحاجة إليها بهدف علاج مشاكل قلبية أخرى بالإضافة إلى مشكلة تسرّع القلب، وخلال هذه العملية يتمّ تدمير المسار الكهربائيّ الإضافيّ المُتسبب بتسارع القلب بشكلٍ مباشر، أو باستخدام إجراء المتاهة (بالإنجليزية: Maze Procedure)، وخلال هذا الإجراء يقوم الطبيب بشقّ أنسجة القلب شقوقًا صغيرة لإنشاء متاهة من النسيج القلبي المتندب الذي لا يوصل الكهرباء القلبية، مما يوقف الإشارات الكهربائية التائهة والزائدة المتسببة في بعض أنواع تسارع نبضات القلب.


منع تجلط الدم

قد تكون الجلطة الدموية من المضاعفات الناتجة عن تسارع ضربات القلب لدى بعض الأشخاص، وقد تؤدي إلى حدوث سكتة دماغية (بالإنجليزية: Stroke)، أو نوبة قلبية (بالإنجليزية: Heart Attack)، ولتلافي حدوث مثل هذه المخاطر فقد يصف الطبيب أحد الأدوية المميعة للدّم.[٦]


علاج المُسبب

يساهم علاج المشكلة الصحية التي تُسبب تسارع نبضات القلب في منع أو تقليل حدوث نوبات التسارع، ومن أبرز هذه المشاكل الطبية ما يأتي:[٦][٧]

  • الحمى: (بالإنجليزية: Fever) يمكن السيطرة على دقات القلب المتسارعة الناتجة عن ارتفاع درجة الحرارة باستخدام الأدوية الخافضة للحرارة مثل تركيبة الباراسيتامول (بالإنجليزية: Paracetamol)، وتركيبة الآيبوبروفين (بالإنجليزية: Ibuprofen)، وفي حال كان ارتفاع درجة الحرارة ناتجًا عن العدوى البكتيرية فقد تبرز الحاجة إلى استخدام المضادات الحيوية.
  • فقدان الدم: في حالات فقدان الدم قد يعاني بعض الأشخاص من دقات القلب المتسارعة والتي يمكن التغلب عليها بإعطاء المحاليل الوريدية، أو نقل وحدات الدم، ليتمّ بعدها تحديد مصدر النزيف وخياطته، أو تصحيحه جراحيًّا.
  • فرط نشاط الغدة الدرقية: (بالإنجليزية: Hyperthyroidism) ويمكن علاجه باستخدام العلاجات الدوائية مثل تركيبة ميثيمازول (بالإنجليزية: Methimazole)، أو باستخدام اليود المشع الذي يدمر الغدة الدرقية عن طريق الإشعاع، أو جراحيًا بإزالة معظمها ضمن ما يُعرف باسم استئصال الغدة الدرقية شبه الكلي (بالإنجليزية: Subtotal Thyroidectomy).
  • أمراض الرئة: (بالإنجليزية: Lung Disease) مثل الالتهاب الرئوي (بالإنجليزية: Pneumonia)، أو مشاكل الرئة الأخرى التي يمكن علاجها بالأدوية الخاصة بها، كما يمكن أن يكون تسارع دقات القلب ناتجًا عن جلطة دموية في الرئتين، عندها يتمّ اعتماد الأدوية المذيبة للخثرات والمانعة لتكون المزيد من الجلطات في حلّ مشكلة تسارع دقات القلب.


علاج دقات القلب السريعة بحسب النوع

توجد ثلاثة أنواع رئيسية لعلاج تسارع ضربات القلب، ويمكن بيان الخيارات العلاجية الأساسية لكل منها فيما يأتي:[٢][٣]

  • تسرُّع القلب الجيبي: (بالإنجليزية: Sinus tachycardia) يعمد الطبيب إلى التعاون مع المريض لمحاولة معرفة السبب الرئيسيّ بدقة، واقتراح الخطط العلاجية التي من شأنها خفض معدل ضربات القلب.
  • تسارع القلب فوق البطينيّ: (بالإنجليزية: Supraventricular Tachycardia)؛ يُوصي الطبيب بخفض استهلاك الكافيين، والامتناع عن شرب الكحول، والحصول على مزيد من الراحة أو النوم، والإقلاع عن التدخين.
  • تسارع القلب البُطيني: تسارع القلب البطينيّ يحتاج علاجه إلى أدوية تعيد ضبط الإشارات الكهربائية للقلب، أو العلاج بالاستئصال أو الجَذّ، وربما استخدام أدوية مزيلة للرجفان لوقف تسارع دقات القلب.


المراجع

  1. "WHAT IS TACHYCARDIA?", www.medtronic.com, Retrieved 9/12/2020. Edited.
  2. ^ أ ب ت James Beckerman, MD, FACC (December 04, 2019), "Tachycardia: Causes, Types, and Symptoms"، www.webmd.com, Retrieved 9/12/2020. Edited.
  3. ^ أ ب ت Adam Felman (September 29, 2020), "Everything you need to know about tachycardia"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 9/12/2020. Edited.
  4. "Tachycardia", www.nchmd.org,10/30/2020، Retrieved 9/12/2020. Edited.
  5. "Tachycardia", www.mayoclinic.org,Oct. 30, 2020، Retrieved 9/12/2020. Edited.
  6. ^ أ ب "Tachycardia", Www.middlesexhealth.org,Oct 30, 2020، Retrieved 9/12/2020. Edited.
  7. "Tachycardia", www.drugs.com,Oct 12, 2020، Retrieved 9/12/2020. Edited.