ما هو علم الفلسفة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٨ ، ١٤ أبريل ٢٠١٩
ما هو علم الفلسفة

مفهوم علم الفلسفة

يشير مفهوم الفلسفة إلى محبة الحكمة وهي معنى كلمة الفلسفة حرفياً، وبشكل عام فإن الفلسفة تشير إلى نشاط الإنسان الموجّه نحو فهم الحقائق الأساسية عن نفسه وعن العالم الخارجي الذي يعيش فيه الإنسان، وعن علاقة هذا العالم الخارجي بالإنسان، فالفلسفة تقوم بالأصل على طرح الأسئلة العميقة والتي تدور حول الكون والإنسان والحياة،[١] وبحسب الموسوعة البريطانية فإنّ الفلسفة تعني بالإضافة إلى أنّها محبة الحكمة الرؤية المجردة والمنهجية والعقلانية للواقع بكل مكوناته الإنسان والموجودات من حوله، حيث يعتبر التفكير والبحث الفلسفي عنصراً مهماً ورئيساً من التاريخ الفكري لمختلف الحضارات القديمة والمعاصرة، فهناك العديد من الفلسفات التي تعود إلى عدّة حضارات مثل الفلسفة الكونفوشيوسية الصينية، والفلسفة اليابانية الهندية، وفلسفة الشنتو اليابانية وغيرها الكثير.[٢] وبحسب معجم ويبستر فإن الفلسفة هي السعي وراء الحكمة ووراء إيجاد فهم عام للواقع.[٣]


موضوعات علم الفلسفة

تتناول الفلسفة كما ذكرنا سابقاً جميع الأمور المتعلقة بالكون والإنسان والحياة، وفيما ياتي بعض من موضوعات أو مجالات علم الفلسفة:[١]


ما وراء الطبيعة

تسمّى بالميتافيزيقيا والتي تُعنى بدراسة طبيعة الواقع ومكوناته، حيث يدور البحث حول الإجابة على عدّة أسئلة منها هل هناك إله لهذا الكون؟ ما هي الحقيقة؟ هل يتكون العالم من المادّة؟ هل تملك الناس إرادة حرّة؟ هل هناك ترابط بالأحداث؟ وغيرها الكثير من الأسئلة.


نظرية المعرفة

هي دراسة المعرفة، وما الذي يمكن للإنسان أن يعرفه، حيث تجيب على عدّة أسئلة منها ما هي المعرفة؟ كيف استطعنا أن نعرف الأمور التي نعرفها؟ وغيرها من الأسئلة.


الأخلاق

تقوم على دراسة الأخلاق والتي تتضمن ما هو الصواب وما هو الحقّ، وتتضمن الإجابة على أسئلة منها ما هو الخير؟ وما هو الشر؟ وهل الأخلاق موضوعية أم ذاتية؟ وغيرها.


المنطق

تستخدم الفلسفة المنطق لدراسة طبيعة الحجة وبنيتها، وتقوم على طرح أسئلة منها ما الذي يشكّل المنطق الجيد أو السيئ؟ وغيرها من الأسئلة.


المراجع

  1. ^ أ ب "What is Philosophy?", philosophy.fsu.edu, Retrieved 18-3-2019. Edited.
  2. "Philosophy", www.britannica.com, Retrieved 18-3-2019. Edited.
  3. "philosophy ", www.merriam-webster.com, Retrieved 18-3-2019. Edited.