ما هو غذاء الغزال

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠١ ، ١٥ مارس ٢٠١٥
ما هو غذاء الغزال

مقدمة

ينتمي الغزال الى مجموعة الثدييات وموطنه الأصلي غرب قارة آسيا، وفي قارة إفريقيا حيث يتغذى على حشائش السافانا، وفي صحراء ليبيا والجزائر والمغرب، والغزال معروف برشاقته وهو من الحيوانات الأليفة والمحببة للإنسان، ويمكنه التنقل بين الأودية والجبال والصحاري الرملية، وتتكيف بشكل سريع في المناطق التي تمر بها، وتتغذى الغزلان على الحشائش، والأعشاب، والشجيرات الجافة، وتنتمي الغزلان إلى فصيلة الضباء ويمكن إعتبارها من المجترات، يستطيع الغزال العيش حوالي 15 عاماً ويتعرض خلال فترة حياته إلى العديد من الأخطار والتي تتمثل بالصيد الجائر، او الإفتراس من الحيوانات الأخرى. ويستطيع العيش داخل المحميات بشكل آمن حيث يتم الحفاظ على الغزلان من الأخطار التي يمكن أن يتعرض لها. يتمكن صغير الغزال من الوقوف بعد ساعات قليلة من الولادة، ويعتمد على حليب الأم مدة أسبوعين بعد ذلك يبدأ بتناول الحشائش الصغيرة الناعمة .


ماهو غذاء الغزال

إن الغذاء الرئيسي للغزلان هو الأعشاب الخضراء، والنباتات القصيرة، وثمار بعض الأشجار، والمحاصيل مثل الذرة والقطن، ويستطيع الغزال تحمل العطش لمدة طويلة، ويمكنه أن يبقى بدون شرب الماء لفترات طويلة، وذلك لأنه يعتمد على السوائل الموجودة في النباتات والأعشاب وأغصان الأشجار.


الجهاز الهضمي عند الغزال

الجهاز الهضمي في الغزلان متطور ليتلائم مع نوع الغذاء الذي يستهلكه الغزال فالمعدة معقدة التركيب، لها القدرة على تفكيك الحشائش الخشنة التي يتناولها الحيوان، وللغزال أمعاء طويلة حتى تسطيع إمتصاص المواد الغذائية بشكل أكبر، وأسنان الغزلان متكيفة لتستطيع قضم الحشائش الصلبة فالأسنان الأمامية مقاومة للتآكل وتستطيع النمو بشكل مستمر.


الحواس عند الغزال

حواس الغزال متكيفة لتتلائم مع طبيعة حياة الغزال، فبعض الحواس تكون أقوى عند بعض الحيوانات تبعاً لظروف الحيوان التي يتأقلم للعيش فيها، وأهم هذه الحواس:

  • حاسة الشم: تعتبر حاسة الشم من الحواس الهامة عند الغزلان، لأنها تستدل من خلال هذه الحاسة على مواقع الغذاء، وتستشعر وجود الاعداء، وهي إحدى وسائل التواصل بين القطيع الواحد، فستطيع الإستدلال على الإشارات التي تصدر من القطيع عن طريق حاسة الشم.
  • حاسة السمع: تعتبرحاسة السمع من الحواس الهامة التي تستعملها الغزلان للتواصل مع بعضها، وتستطيع الإستدلال من خلال حاسة السمع على أماكن وجود الغذاءوعلى الحركة في الظلام ، فالآذان الخارجية تستطيع إلتقاط الأصوات بسهولة .
  • حاسة الإبصار: إن حاسة الإبصار من أهم الحواس عند الغزلان، وعيون الغزال كبيرة ومتكيفة للرؤية الجيدة خلال النهار ولها القدرة على الرؤية في الظلام لإحتواء العين على عواكس في المشيمة تمكن الغزال من الرؤية في الظلام، وهي قادرة على تمييز الألوان.
839 مشاهدة