أين يعيش الغزال

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٣٧ ، ٢٥ أغسطس ٢٠١٥
أين يعيش الغزال

الغزال

الغزال أو الظبي وهي من الحيوانات الأليفة الرشيقة والسريعة، وهو من فصيلة البقريات وتعيش على شكل قطعان ولا تعيش منفردة حتى لا تصبح هدفاً سهلاً لأعدائها، وهو أيضاً من الثدييات التي تتغذى على النباتات مثل الأعشاب وأوراق الشجر، ويعتبر هذا الحيوان من الحيوانات القديمة حيث ظهرت على الكثير من الرسومات في الحضارات القديمة، فالغزال من الحيوانات التي يصطادها الإنسان ليتغذى على لحومها، ويوجد للغزال ما يقارب خمسة عشرة نوعاً منتشرة في سهول قارة آسيا وأفريقيا خصوصاً في السافانا ومنطفة الصحراء الكبرى وغالباً ما تفضل العيش في الجبال والأراضي الرملية وبالقرب من الأعشاب الطويلة، وسنتعرض أنواع الغزلان وأين تعيش.


غزال الريم

(دوركاس) يسمى بغزال الرمال والغزال المصري ويعيش هذا الغزال في السهول والصحاري، وهناك مواطن كثيرة لهذا النوع حيث يعيش في الأردن وفلسطين وسوريا، وفي أفريقيا من غرب الجزائر إلى شرق مصر حيث يشمل ليبيا وتونس، ويعيش في شرق السودان ونيجيريا وأثيوبيا،وشبه جزيرة سيناء وصحراء مصر، وما يميز هذا الغزال هو لونه الرملي الفاتح إلى اللون البني المحمر ويعتبر من أصغر أنواع الغزلان، ويعيش نوعاً آخراً يسمى غزال كوفيه وهو أيضاً يستوطن شمال أفريقيا مثل المغرب، وتونس، وشمال الجزائر، وفي الصحراء الكبرى مثل المناطق الجبلية.


غزال الزرافة

غزال تومسون يتميز برقبته الطويلة وآذانه الطويلة وبلونه الأصفر ولون فراء بطنه الأبيض وذيله الأسود، ويعيش في الأراضي المنبسطة التي تكثر فيها الأعشاب، وهو ينتشر في شرق أفريقيا مثل السودان، وتنزانيا، وكينيا، وأثيوبيا، والصومال، ويوجد نوعاً آخراً يسمى بغزال داما ويعيش في الصحاري الإفريقية وحواف السهول، ويتميّز بلون رأسه الأبيض واللون الأحمر على باقي جسمه، ومن أسمائه أيضاً يسمّى بغزال والر.


الغزال المانح

غزال جرانت يتميز غزال غرانت بلونه الأحمر الكامل وأطرافه البيضاء. ويعيش بين الأعشاب الطويلة في مناطق السفانا الإفريقية مثل أثيوبيا، ووسط تنزانيا، وبالقرب من بحيرة فكتوريا، ويسمى هذا النوع بالغزال الأحمر وغزال المسك، ويعيش في السودان، وكينيا، وأوغندا.


غزال ذو القرون المتشابكة

يتميز هذا الغزال بالقرون الشائكة والمتشابكة ويصنف من أنواع الأيائل، ويتباين لونه ما بين الأصفر الفاتح والبني المحمر مع الأطراف البيضاء، ويعيش في المراعي الممتدة في شمال القارة الأمريكية الشمالية مثل كندا، وغرب الولايات المتحدة، وأجزاء متعددة من المكسيك.


غزال الجبال

يبرز على هذا الغزال باللون البرتقالي المحمر والقرون الطويلة التي تصل إلى نصف متر تقريباً، ويعيش هذا الغزال في الهند، وبنغلادش، وأجزاء من باكستان، وإيران، وهو الأكثر شيوعاً في شبه الجزيرة العربية.


الغزال الفارسي

يعيش هذا الغزال في البراري والسهول والصحاري والهضاب ويشتهر بلونه البني الفاتح، ومن المواطن التي يسكنها هي إيران، وتركيا، وأذربيجان، وكازاخستان، وشبه الجزيرة العربية، وصحراء غوبي، وجنوب غرب باكستان.

565 مشاهدة