ما هو فحص CBC

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٠٨ ، ١٧ مارس ٢٠١٩
ما هو فحص CBC

فحص CBC

هو اختصار للمصطلح الطبي الإنجليزي Complete Blood Count، ويعرف بأنّه فحصٌ طبيٌ يَطلبُه الطبيب من أجل تَحليل دم المريض لِمعرفة الأعداد الدقيقة لِمجموعةٍ من مكوناتهِ، وخصوصاً خلايا الدم، والصفائح الدموية، ولا يرتبط هذا النوع من الفحوصات بعمُرٍ محدد، بل يتم إجراؤه لِكافةِ الأشخاص، سواءً أكانوا من المرضى، أو الذين يتابعون حالتهم الصحية مع الطبيب بشكل دوري.


من فوائد هذا الفحص الطبي أنّه يُساعد في التعرّف على الأسباب المُؤدية للإصابة بالإرهاق، والتعب، وارتفاع حرارة الجسم، وغيرها من الأعراض الأخرى التي تَدلّ على الإصابة بمرضٍ ما، كما أنّه يُعدّ من الاختبارات الطبية الأولى التي يَخضع لها المريض عند دخولهِ للمستشفى.


لا يحتاج المريض إلى أيّ إجراءاتٍ تَمهيديةٍ للقيامِ بفحصِ CBC؛ بل عليهِ التوجّه إلى المُختبر أو غرفةِ التَمريض لِتتمّ أخذ عينةٍ من دَمهِ لفحصها من خلال حُقنةٍ في الوريد الدموي، بعد أنْ يَتم تَعقيم مكانِ الحقن بشكلٍ جيد باستخدام المُطهرات الطبية، ولا يُسبّب هذا النوع من الفحوصات الألم الشديد للمريض، إلا أنّه سيشعر بانزعاجٍ في مكان الحُقنة، وسيزول بعد مرورِ القليلِ من الوقت، ويتم الحصول على نتائج فحص CBC بعد تحليل عينة الدم خلال ساعات قليلة.


أسباب إجراء فحص CBC

تُوجد مجموعةٌ من الأسباب المهمة التي تَدفع الطبيب لِطلبِ فحص CBC للمريض، وهي:

  • التعرف على العلامات الأولى لمجموعةٍ من الأمراض، ويعدّ من أكثر الأسباب التي يَعتمد عليها الطبيب لإجراءِ هذا الفحص.
  • لقياس مستوى الدم في جسم الإنسان.
  • التأكد من الإصابة بمرضِ فقر الدم.
  • متابعة حدوثِ نزيفٍ داخلي؛ بسبب التعرض للإصابةِ بمرضٍ ما.
  • تشخيص الإصابة بنمو خلايا سرطانية في الدم.
  • تحضير المريض لإجراءِ عمليةٍ جراحية.


أهم المكونات التي يفحصها CBC

يهتم فحص CBC بالوصول إلى نتائج مهمة حول مكونات الدم التالية:


عدد كريات الدم الحمراء

هي من المكونات الرئيسية لدم الإنسان، والتي تَمنحه اللون الأحمر الخاص بهِ، وفي حالة اكتشاف المريض لزيادةِ عدد هذه الكريات في الدم يدل ذلك على احتمالية الإصابة بمرضٍ ما، وتقسم أسباب زيادة كريات الدم الحمراء، إلى القسمين التاليين:

  • الأسباب الحقيقية: هي مجموعة من الأسباب التي قد تكون غير معروفة المصدر، أو ناتجة عن انخفاضِ نسبة الأكسجين في الدم، أو خللٍ في تركيبة الهيموجلوبين الدموية.
  • الأسباب النسبية: هي الأسباب التي لا تَتَأثر فيها مكونات الدم، ولكنْ تُشير عادةً إلى الإصابة بمرض فقر الدم.


عدد خلايا الدم البيضاء

هي مجموعةٌ من الخلايا التي تُساهم في الدّفاع عن جسم الإنسان من الإصابة بالأمراض المختلفة، وفي حال ظُهور زيادةٍ في عدد هذه الخلايا أو تجمعها في مكان معين في الجسم قد يشير ذلك إلى احتمالية الإصابة بمرض ما، أو التعرّض لعدوى فيروسية، أو بكتيرية.


الصفائح الدموية

هي مجموعةٌ من الخلايا التي تُساعد على تَخثير الدم أو تجلطه في مكان التعرض للجروح والإصابات بأنواعها، فتساهم في توقف النَّزيف الدموي، ويُظهر فحص CBC مُعدل زيادة أو انخفاض الصفائح الدموية داخل الدم.


فيديو ما هو فحص CBC؟

هو أحد تحاليل الدم الشائعة التي يطلبها الأطباء في الكثير من الحالات كونه يساعد في تشخيص العديد من الأمراض. فما هي طبيعة هذا التحليل وعلى ماذا يدل؟ :

446 مشاهدة