ما هو مثبت السرعة في السيارة

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٢٧ ، ٣ يونيو ٢٠١٩
ما هو مثبت السرعة في السيارة

مفهوم مثبت السرعة

مثبت السرعة هو نظام يتحكم في سرعة السيارة بشكل تلقائي، حيث يتيح للسائق التحكم في سرعتها دون حاجة السائق للدوس على دواسة الحركة، بما يؤديه هذا النظام من ضبط تلقائي للسرعة من خلال وحدة خاصة مثبتة بالمحرك.[١]


آلية عمل مثبت السرعة

عندما يُفعّل السائق نظام مثبت السرعة في السيارة فإنّه يقوم بضبط السرعة المطلوبة، لتُرسَل قيمة هذه السرعة إلى وحدة التحكم في المحرك (بالإنجليزية: ECM) حيث تقوم هذه الوحدة بعمل مقارنة بين السرعة المطلوبة، والسرعة الفعلية التي تم رصدها من قبل مستشعرات السرعة، فتصدر إشارة إلى خانق التحكم الإلكتروني تحمل مدلول الفرق بين السرعتين، ليعمل خانق التحكم بدوره على معالجة هذه الإشارة من خلال تشغيل صمام الخانق بنسبة معينة، وفقاً لمدلول الإشارة التي تم استقبالها مما يؤدي إلى تثبيت سرعة المركبة.[١]


طريقة استخدام مثبت السرعة

يحتوي إطار قيادة السيارة على عدة أزرار تتبع لمثبت السرعة، وفيما يأتي طريقة استعماله:[٢]

  • يتم تشغيل نظام مثبت السرعة بالضغط على زر التشغيل (بالإنجليزية: ON)، ثم يقوم السائق بزيادة، أو خفض السرعة وصولاً للسرعة المراد تثبيتها، ليضغط بعدها على زر الإعداد (بالإنجليزية: SET)، ثم يرفع قدمه عن الدواسة لتستمر السيارة بالسير بسرعة ثابتة وفقاً للسرعة التي تم تحديدها مسبقاً.
  • يمكن للسائق زيادة، أو خفض قيمة السرعة المطلوبة باستخدام أزرار + أو - الموجودة على إطار التوجيه، أما في حالة عدم توفر هذه الأزرار فيمكنه ذلك بالقيادة حتى الوصول إلى السرعة الجديدة، ثم إعادة الضغط على زر الإعداد (بالإنجليزية: SET).
  • يستطيع السائق استئناف التحكم بسرعة المركبة بعد إيقاف نظام التثبيت لفترة قصيرة، بالضغط على زر إعادة الضبط (بالإنجليزية: RES) فتعود السيارة بذلك لتثبيت السرعة.
  • يتم إيقاف مثبت السرعة بالضغط على زر الإيقاف (بالإنجليزية: OFF)، أو بالضغط على الكوابح كما هو معتاد عند تخفيف السرعة، أو إيقاف السيارة.


أسباب عدم استعمال مثبت السرعة

قد يتجنب بعض السائقين استخدام نظام تثبيت السرعة لأسباب عديدة، يُذكر منها ما يأتي:[٣]

  • الخجل من استعماله: يخجل بعض السائقين من استعمال مثبت السرعة، حيث يظنون أنّ مركبتهم ستسير بشكل أسرع في ظل المنحدرات أو الانخفاظات الحادة، مما سيجعلهم غير قادرين على التدخل لتكيف السيارة في الوقت المحدد، فيتجنبون ذلك.
  • فشل استعمال مثبت السرعة: قد يؤدي استعمال مثبت السرعة في الأجواء الرطبة، أو الثلجية، أو عند القيادة في المنحدرات إلى حدوث فشل في عمل النظام، مما يجعل البعض يفضل عدم استخدامه.
  • الاستراخاء وعدم الانتباه: قد يتسبب استعمال مثبت السرعة في استراخاء السائق، أو قلة تركيزه مما يؤدي إلى تأخر في ردة فعله في بعض الأوقات التي تستلزم منه تدخلاً سريعا لتفادي الحوادث.


المراجع

  1. ^ أ ب CRUISE CONTROL SYSTEM , CRUISE CONTROL SYSTEM , Page 2. Edited.
  2. "How to Use Cruise Control on a Car", www.wikihow.com,09-04-2019، Retrieved 26-05-2019. Edited.
  3. Vincent Ciulla (20-04-2018), "Learn Everything You Need to Know About Cruise Control"، www.liveabout.com, Retrieved 26-05-2019. Edited.