ما هو معدل زيادة وزن الرضيع

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٩ ، ١ فبراير ٢٠١٨
ما هو معدل زيادة وزن الرضيع

معدل زيادة الوزن لدى الرضيع

يولد الرضّع الأصحاء بأوزان مختلفة، والمعدل الآمن لزيادة وزنهم يكون كالآتي:[١]

  • من الولادة حتى سن ستة أشهر: قد ينمو الطفل بما يقارب (1.5-2.5) سنتيمتر في الشهر، ويكسب حوالي (140-200) غرام في الأسبوع، ويمكن أن يتضاعف وزنه عند سن خمسة أشهر.
  • من سن ستة أشهر حتى اثني عشر شهراً: قد ينمو الطفل بما يقارب 1 سنتيمتر في الشهر، ويكسب حوالي (85-140) غرام في الأسبوع، ويمكن أن يتضاعف وزنه بمقدار 3 أضعاف وزنه في عمر السنة.


علامات الوزن الطبيعي لدى الرضيع

معظم الآباء ليس لديهم ميزان مناسب لقياس وزن الطفل في البيت، إلا أن هناك طريقة لمعرفة إذا كان الطفل الرضيع يكسب الوزن المناسب والكافي، وهي عن طريق حساب عدد حفاضاته التي يستهلكها، فالطفل المولود حديثاً قد يبلل القليل من الحفاضات في أول خمس أيام، ولكن بعد ذلك يمكن أن يستهلك من أربع إلى ثماني حفاضات يومياً، كما أن الطفل قد يتبرز مرة واحدة في اليوم، وبعد ذلك يمكن أن يتبرز مرتين على الأقل يومياً، ثم بعد الأسبوع الأول يمكن أن يتبرز 10 مرات أو أكثر في اليوم حتى نهاية الشهر الأول، وكل ذلك علامات على الزيادة الطبيعية للوزن.[٢]


العوامل المؤثرة على وزن الطفل

هناك عدة عوامل تلعب دوراً في زيادة وزن الرضيع، ومنها:[٣]

  • حجم ووزن الوالدين: الآباء الذين يتمتعون بالطول والضخامة يكون لديهم أطفال يتمتعون بنفس الصفات، أما بالنسبة للآباء اللذين يمتلكون حجماً أصغر يكون لديهم أطفال أصغر حجماً من المعدل العام.
  • تعدد الولادات: إذا تمت ولادة توأم أو ثلاثة توائم أو أكثر، فهذا يؤدي إلى أن يكون الأطفال ذي حجم صغير، كما ويُمكن أن تكون ولادتهم مبكرة، مما يؤثر على الحجم عند الولادة.
  • الجنس: تكون الفتيات الرضّع ذات حجم أصغر من الذكور، وقد يكون الاختلاف بسيطاً عن الولادة.
  • صحة الطفل: يمكن لبعض المشاكل الصحية التي تتضمن العيوب الخلقية، وبعض الإصابات التي اكتسبها الطفل أثناء الحمل، أن تؤثر على وزنه عند الولادة، ونموه في وقت لاحق.


المراجع

  1. Jay Hoecker, "Infant and toddler health"، www.mayoclinic.org, Retrieved 20-1-2018. Edited.
  2. Eva Dasher, "Newborn weight gain - what's healthy and what's not"، www.babycenter.com, Retrieved 20-1-2018. Edited.
  3. " Your Newborn's Growth", www.kidshealth.org, Retrieved 20-1-2018. Edited.