ما هو معدل نمو الشعر في الشهر

كتابة - آخر تحديث: ١٢:١٥ ، ٣٠ مايو ٢٠١٩
ما هو معدل نمو الشعر في الشهر

معدل نمو الشعر في الشهر

يُولد كل شخص مع كمية محددة من بصيلات الشعر، والتي ستنمو في رأسه طوال حياته، وتبلغ 100000 بصيلة تقريباً، ومع تقدم العمر تتوقف بعض هذه البصيلات عن إنتاج الشعر، وهو ما يظهر لدى الشخص على شكل صلع، أو الشعر الخفيف، وينمو الشعر بما يقارب1سم شهرياً، وتعتمد سرعة نمو الشعر لدى الشخص على عمره، ونوع شعره، وصحته العامة، وظروف صحيّة أخرى تؤثر على نمو الشعر.[١]


مراحل نمو الشعر

يمر الشعر بثلاث مراحل، وهي كما يأتي:[٢]

  • مرحلة نمو نشطة: في هذه المرحلة ينمو الشعر حوالي 0.35 ملليمتر كل يوم، طوال الشهر، وهو ما يبلغ شهرياً 1سم من النمو، وتستمر هذه المرحلة من 2-6 أعوام.
  • مرحلة إنتقالية: هي مرحلة توقف نمو الشعر، وتكون لمدّة يوم أو يومين، ومن الجدير بالذكر أنّ هذه المرحلة في أي وقت معين تشمل 1%، أو أقل من شعر الرأس.
  • مرحلة الراحة: هي المرحلة التي يبدأ فيها الشعر بالتساقط بشكله الطبيعي، وتستمر من 3-4 أشهر، وكما في المرحلة الإنتقالية، فإنّ نسبة الشعر الموجود في هذه المرحلة في أي وقت تبلغ 15% تقريباً.


العوامل المؤثرة في نمو الشعر

هناك عدة عوامل تعمل على تثبيط نمو الشعر، ومنها ما يأتي:[٣]

  • العلاج الكيميائي: يؤثر العلاج الكيميائي على نمو خلايا بصيلات الشعر، ونوع الدواء المعطى هو الذي يحدد مدى شدة تساقط الشعر، وتبدأ مرحلة نمو الشعر مرة أخرى بعد 3-10 أسابيع من توقف العلاج الكيميائي.
  • الأمراض المسبّبة لتساقط الشعر: مثل مرض الثعلبه، حيث يؤثر هذا المرض على دورة نمو الشعر، بحيث يُقلّل من نمو الشعر في البصيلات المصابة، أو إيقافه تماماً.
  • العلاج الإشعاعي في الرأس: تعتبر بصيلات الشعر حسّاسة جداً للعلاج الإشعاعي الذي يتم غالباً لعلاج حالات السرطان في الدماغ، وتدخل بصيلات الشعر بعد البدء بجلسات العلاج بمرحلة الراحة، والتي تبدأ فيها بصيلات الشعر بالتساقط.
  • التعرُّض للأشعة فوق البنفسجية: التعرُّض للأشعة فوق البنفسجية ذات المستويات العالية بين 5.56-13.89 كيلو واط يؤدي إلى منع الشعر من النمو، وتقليل الميلانين، وتلف بصيلات الشعر.


المراجع

  1. Christal Yuen and Chaunie Brusie, RN, BSN (28-2-2017), "How to Grow Hair Faster: 6 Tips for Growth"، www.healthline.com, Retrieved 25-5-2019. Edited.
  2. ANDREA CESPEDES, "Normal Hair Growth Rate"، www.livestrong.com, Retrieved 25-5-2019. Edited.
  3. "Human hair growth", en.wikipedia.org,10-5-2019، Retrieved 25-5-2019. Edited.