ما هو معدل نمو الشعر فى الشهر

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٠٩ ، ٢٣ يوليو ٢٠١٨
ما هو معدل نمو الشعر فى الشهر

الشعر

عبارة عن تركيب بسيط البنية ، يتكون الشعر من بروتين قاسي يسمى الكيراتين. تثبت بصيلات الشعر كل شعرة في الجلد. تشكل بصيلة الشعر قاعدة بصيلات الشعر. تغذي الوعية الدموية الخلايا في بصيلات الشعر وتعمل على توصيل الهرمونات التي تقوم على تعديل نمو الشعر وبنيته في أوقات مختلفة من الحياة.[١]


العوامل المؤثرة في زيادة طول الشعر

في الوضع الطبيعي يزداد طول الشعر بمقدار 2سم شهرياً، لكن هذه الزيادة ليست ثابتة فهي تختلف باختلاف عوامل متعددة تؤثرّ على نمو الشعر، منها:[٢]

  • العمر: حيث يكون نمو الشعر في أوجه في عمر المراهقة (من 13 إلى 18 سنة) ويقل بعد ذلك مع الوقت، فهذه الفترة هي أفضل فترة لتطويل الشعر.
  • المياه المستخدمة لغسل الشعر: حيث تعمل المياه الكلسية على ابطاء نمو الشعر، بينما تساعد المياه المستخلصة من البحار على زيادة طوله.
  • الطقس: حيث ينمو الشعر في الأجواء الحارة وفي فصل الصيف أسرع من فصل الشتاء.
  • الموقع الجغرافي: فسكان الأماكن الحارة يتمتعون بشعر جذاب طويل في العادة، بينما يميل سكان الأماكن الباردة إلى قصه بسبب صعوبة تطويله والوقت الطويل الذي يستغرقه.
  • طبيعة الشعر: فالبشر يختلفون بشكل فردي، ولا ينمو الشعر بنفس الطريقة لدى كل شخص حتى لو تشابهت العوامل الخارجية، ونرى تصديق ذلك في طول شعر فتاة بشكل سريع بينما تواجهه أختها مشكلة في ذلك.


ممارسات تساعد في زيادة نمو الشعر

هناك عدد من الممارسات التي قد تساعد على زيادة نمو الشعر، إلا أنها تختلف من شخص لآخر بسبب الفروق الفردية، ومن هذه الممارسات:[٣]

  • تدليك الشعر بالزيت: وذلك بوضع القليل من الزيت على رؤوس أصابعك وتدليك فروة الرأس بها ثم تركه على الشعر وغسله بعد نصف ساعة، ويمكنك استخدام هذه الطريقة مرة واحدة أسبوعياً، أمّا عن نوع الزيت المستخدم فيمكنك استخدام زيت الزيتون أو زيت جوز الهند أو الزيت المفضل لشعرك والذي اعتدت على استخدامه.
  • تمشيط الشعر: على الأقل مرة واحدة يومياً، حيث إنّ التمشيط يعمل على تحريك الدورة الدموية وتقوية بويصلات الشعر.
  • تجنب غسل الشعر بشكل يومي: لأن ذلك يعمل على إرهاقه بسبب المواد الكيميائية الموجودة في منتجات الشامبو والمياه المكررة التي نستخدمها للاستحمام، ولعل أفضل فترة لغسل شعرك هي مرتين أسبوعياً وقد تزيد أو تنقص باختلاف نوع شعرك.
  • تناول طعام صحي منظم: وذلك بتناول كميات معتدلة تحتوي على تنوع غذائي وعدم التركيز على نوع واحد من الطعام، فيجب تناول البروتينات والفيتامينات والإكثار من الخضار والفواكه.


المراجع

  1. Matthew Hoffman, MD, "Picture of the Hair"، www.webmd.com, Retrieved 26/6/2018. Edited.
  2. Michael Sean Scott (11/4/2016), "13 Factors That Affect the Rate of Hair Growth"، http://ezinearticles.com, Retrieved 26/6/2018. Edited.
  3. ASHLEY MILLER (18/7/2017), "How to Stimulate Hair Follicles & Stimulate New Growth Naturally"، www.livestrong.com, Retrieved 26/6/2018. Edited.