ما هو نبات السعد

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٢٣ ، ٤ فبراير ٢٠١٦
ما هو نبات السعد

نبات السعد

السعد وهو من النباتات التي تتبع جنس السعديات، وله أوراق طويلة حرشفية، وفي نهاية الأوراق عقد أو درنات مليئة بالمواد الكيميائية، يُطلق عليها حب العزيز، بالإضافة لسنابل على شكل مجموعات باللون الزهري، ويطلق عليه أكثر من اسم حسب المنطقة المتواجد فيها ومن أسمائه: سعادي، وزبل المعيز، وسعيط، وسعدي الحمار، ومجصة.


يستخدم نبات السعد بعد تجفيفه بالشمس لعدّة أغراض منها البخور، وإزالة الشعر وغيرها، موطنه الأصلي في السعودية، وبلاد الشام، والمغرب العربي، ومنه أنواع عديدة نذكر منها: السعد اللذيذ، والذي يستخرج منه حب العزيز ذو المذاق الحلو، والسعد المستدير وهو خطر على المحاصيل الزراعية كونه ينبت معها ويستهلك الماء والمعادن من التربة، بالإضافة للسعد الأمرد، والسعد البني، وغيرها الكثير من الأنواع، حيث يقدر عدد أنواعة بـ (600) نوع تقريباً منتشرة حول العالم.


نبات السعد للتخلص من الشعر

يشتهر نبات السعد في قدرته على تأخير نمو الشعر غير المرغوب به، حيث إنّ هذه المشكلة تؤرّق معظم النساء وبعض الرجال، خاصة ممّن يعانون من غزارة في نمو الشعر، والذي قد يسبب لهم بعض المشاكل الصحية تتعلق بنمو الشعر تحت الجلد.


أمّا النساء فتكون المشكلة بوجود شعر سميك في مناطق معينة بالجسم كالوجه، والفخذين، والبطن، والظهر، وهذه المشكلة تظهر بسبب السمنة، أو بسبب اضطرابات الدورة الشهرية خاصة النساء اللواتي بلغن سنّ اليأس، وقد يصيب النساء بسن مبكرة، كما أن هناك شريحة أخرى من النساء والرجال يرغبون بإزالة الشعر غير المرغوب به، وإبطاء نموّه بدون استخدام الطرق التقليدية.


توجد العديد من الدراسات التي أثبتت فعالية نبات السعد خاصة النوع المستدير والمتواجد في مصر، والذي يقوم على تقليل نمو الشعر،

خاصة في مناطق الإبطين والعانة، وذلك من خلال استخدام الزيت المستخلص من نبات السعد.


إنّ زيت نبات السعد أثبت فاعليته في التأثير على نمو الشعر الأبيض والأسود، وتفوق على عمليات العلاج بالليزر التي يشترط فيها تواجد مادة الميلانين بالشعرة والتي لا توجد بالشعر الأبيض، فنبات السعد يؤدي لتقليل النمو بالإضافة لقدرته على إضعاف قطر الشعرة، كما أنّه آمن وليس له آثار جانبية، ولا يشكو مستخدمه من أي ألم عند استخدامه.


أما طريقة استخدامه فهي من خلال إحضار زيت نبات السعد، ثم العمل على إزالة الشعر من جذوره بأية طريقة، ثم يُدهن المكان بالزيت ويترك على البشرة حتى تتشربه، وتكرر العملية عند كل مرّة يُزال فيها الشعر، وستظهر النتيجة من ثالث استخدام.

459 مشاهدة