ما هو نظام إيموبليزر ضد السرقة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢٩ ، ٢٥ أغسطس ٢٠١٥
ما هو نظام إيموبليزر ضد السرقة

نظام الإيموبليزر

هو نظام أمان إلكتروني في المركبات، يمنع بشكل ذاتيٍّ تشغيل المركبة في حال تم استخدام المفتاح الخطأ في التشغيل، فيستفاد من هذا النظام التقليل من معدل حدوث السرقات للمركبات.


بدايات النظام

حصل على براءة اختراع هذا النظام المهندسين جورج إيفا نز وادوارد بيركنبويل عام 1919م، على يد هؤلاء المهندسين تم تطوير نظام إقفال مؤلف من ثلاثة قضبان مثبتة بداخل لوحة كهربائية بالمركبة، عندما يتم إدخال المفتاح الصحيح إلى القفل وإدارته للتشغيل تصدر إشارة منها إلى البطارية فيبدأ التيار من البطارية بالتحرك لتشغيل المحرك، وفي حال استخدام المفتاح الخطأ تتعطل الإشارات ولا يصل شيء إلى البطارية للعمل.


انتشار النظام

أصبح نظام الإيموبليزر إلزامياً في عدد من الدول، منها:

  • في ألمانيا منذ كانون الثاني /1998.
  • في بريطانيا وفنلندا منذ تشرين الأول/1998.
  • في استراليا عام 2001.
  • في كندا عام 2007.


تطور النظام

نظام الإيموبليزر الحديث هو نظام إلكتروني لا يحتاج سائق المركبة أن يفعِّله في كل مرة، أصبح النظام يستخدم إشارات إلكترونية تصدر من مفتاح التشغيل تنتقل إلى الكمبيوتر ويتم تحليلها دون تشغيل أي برنامج، سميت باسم الشيفرات الستاتيكية إذا تطابقت هذه الشيفرات مع النظام يتم تشغيل المركبة وإذا لم تتطابق لا يتم تشغيل المحرك ولا يتحرك من الأساس الوقود باتجاه المحرك.


هناك نظام آخر يدعى الرولينج كود Rolling code والمستخدم في الأنظمة التي تعتمد البطاقات وليس المفاتيح في التشغيل، ونظام آخر يدعى التعمية وهذه الأنظمة بها حماية أكبر أمام عمليات النسخ وسرقة الشيفرة.


آلية عمل النظام

هناك دائرة كهربائية صغيرة داخل مفتاح التشغيل تعمل من خلال مجال كهرومغناطيسيّ، تحث تياراً كهربائياً للتحرك خلال جسم المفتاح، فتنتشر شيفرات ثنائيّة مميّزة، ويتم قراءتها من قبل وحدة التحكم المركزية في المحرك، فإذا صدرت إشارة أن القراءة القادمة صحيحة تعمل وحدة التحكم في المحرك على تفعيّل وتشغيل وحدة حقن الوقود لتشغيل المحرك.


في بعض الأنظمة استخدام المفتاح الخطأ ومحاولة فتح المركبة يؤدي إلى توقف المركبة عن استقبال أي إشارة لمدة معينة أي أنها تقوم بعمل قفل مؤقت لنظامها، وبعض أنواع الأنظمة تعمل على إرسال إشارات عبر الهاتف المحمول أو عبر الأقمار الصناعية لشركات الأمن أو لمالك المركبة مفادها أن هناك محاولة سرقة تمت عبر دخول أحد الأشخاص الغير الموثوق بهم إلى المركبة ومحاولة تشغيلها.


يمكن تركيب هذا النظام في المركبات القديمة التي لا يوجد بها هذا النظام، لكن على هذه النظام أن يعترض دائرتين كهربائيتين على الأقل داخل المركبة هما دائرة التشغيل ذات الفولتية الدنيا ودائرة مضخة الوقود.