ما هو Zip Code

بواسطة: - آخر تحديث: ١٩:٣٠ ، ٢٤ أبريل ٢٠١٥
ما هو Zip Code

ZIP Code

هو نظام الترميز البريدي المعتمد في الولايات المتحدة الأمريكيّة؛ حيث يعتبر مركز توزيع البريد في الولايات المتحدة صاحب الفضل في تأسيس هذا النظام، ومنه انتقل إلى دول العالم. كلمة ZIP هي اختصار للجملة الإنجليزيّة (Zone Improvement Plan)، والتي تعني خطة تطوير المناطق.


في عام 1941م تمّ طرح مبادرة داخل مراكز البريد العاملة في الولايات المتحدة، تهدف إلى إيجاد آلية ترفع كفاءة العمل في دائرة البريد من خلال تسهيل عمليّة الفرز وتسريع عملية التوزيع، فكان أفضل مشروعٍ تم اقتراحه هو وضع نظامٍ رقميٍ مؤلّفٍ من خمسة أرقامٍ، هذه الأرقام تعمل على تقسيم المناطق في داخل الولايات المتحددة إلى وحدات، وكل وحدة لها رقم يميّزها عن الأخرى، والطلب من الشخص المرسل بإضافة هذا الرمز إلى العنوان البريدي هو للإشارة إلى المنطقة التي يرغب بإيصال البريد لها، وعند جمع البريد يتمّ فرزه بناءً على هذه الأرقام، ممّا يسهل كثيراً العملية بدلاً من قراءة الوصف الطويل للعناوين.


في عام 1983م تمّت إضافة أربعة أرقامٍ أخرى فيما سمّي بعد ذلك بامتداد النظام، وعرف بـ (ZIP Code+4)، وهذا أضاف تقسيماً جديداً للمناطق ليصبح كل رمزٍ بريديٍ يغطّي منطقة أضيق، وهذا أعطى فائدةً أخرى وزاد من كفاءة عملية الفرز والإيصال للبريد. وهذا النظام اليوم هو واسع الانتشار في مجال الأعمال أكثر من المجالات الأخرى.


واجهت هذه الإضافة صعوباتٍ كبيرةٍ من المستخدمين، واليوم الماسحات الضوئية ساعدت كثيراً في تسهيل التعامل مع هذا النظام. أهمّ مشاكل نظام (ZIP Code+4)هو عدم وجود نظامٍ موحّدٍ للترميز، فعادةً ما تتم إضافة آخر أربعة أرقامٍ من رقم صندوق البريد، وإذا كان رقم صندوق البريد أقل من أربعة أرقامٍ تتمّ إضافة أصفارٍ له على اليسار؛ بحيث يصبح عددها أربعة أرقام. وهذا جعل لكلّ طرد بريد رمز بريدي مميز يضاف يدوياً إلى البريد، مثل: PO Box 58001, Washington DC 20037-8001


نبذة عن آلية الترميز وطريقة عملها

آلية الترميز

اعتمد الترميز على آلية منظّمة تشبه كثيراً الآلية المعتمدة في تقسيم الدولة إلى مدن، والمدن إلى أحياء. وعُبّر عن هذه التقسيمات من خلال خمسة أرقامٍ، كل رقم فيها يعرف بالطريقة التالية:

  • الرقم الأول: يمثّل منطقة جغرافية قد تكون ولايةً أو مساحةً جغرافيةً أوسع من ولاية، أو قد تكون أصغر لكن يتفق على حدودها.
  • الرقمين الثاني والثالث: يمثّلان منطقةً معينةً أو مدينةً كبيرةً داخل المنطقة المعروفة في الرقم الأول.
  • الرقم الرابع والخامس: يمثّلان تقسيمات فرعيّة للمناطق التي تم تعريفها في الرقمين الثاني والثالث، مما يساعد على إعطاء تفاصيل أكبر عن المكان.


الأنواع المعتمدة للترميز البريدي ZIP code

  • الرمز البريدي المميز (Unique ZIP code): وهو رقم يعطى لنقطة معينة، بمقياس حجم البريد الّذي يصل إلى تلك النقطة، مثلاً الدوائر الحكومية والجامعات، وهنا حتى يتمّ اعتبار هذا الرمز البريدي مميزاً يجب أن يصل البريد إلى دائرة واحدة عادةً تسمى بالديوان، وبعدها يتمّ التوزيع من الدائرة نفسها على الأقسام دون تدخّل مركز البريد في تلك العملية. أمّا إذا تولّى مركز البريد التوزيع للأقسام هنا يعتبر إمّا صندوق بريدٍ أو رمز بريديٌ عام.
  • الرمز البريد الخاص بصندوق البريد: وهو العنوان الذي يتبع صندوق بريد في منطقة معينة، فيتمّ وضع البريد داخل هذا الصندوق البريدي.
  • الرمز البريدي العام: وهذا هو الحالة العامّة التي تمثل نظام الترميز من دون تخصيص، وهو الأوسع انتشاراً في التطبيق، مثل: عناوين المحال، والبيوت، وغيرها.

مراكز توزيع البريد

لكلّ منطقة معروفة بالنظام داخل الولايات المتحدة الأمريكية مركز توزيعٍ رئيسيٍ واحدٍ، ومجموعة مراكز فرعية، وتكمن وظيفة هذه المراكز في:

  • المراكز الرئيسيّة تعرف بالأرقام الثلاثة الأولى، بينما المراكز الفرعية تعرف بالرقمين الرابع والخامس من نظام الترميز هذا.
  • المركز الرئيسي هو حلقة الوصل بين المراكز الفرعيّة داخل نفس المنطقة والمراكز الرئيسيّة للمناطق الأخرى، فتصل إليه الرسائل من المراكز الفرعيّة لمنطقته، والمراكز الرئيسية للمناطق الأخرى، ويقوم بفرزها وتوزيعها.
  • المراكز الرئيسيّة لا تقدم خدمةً مباشرةً للزبائن، وعادةً ما يكون العمل داخلها في الليل.
  • الخدمات تقدّم إلى الجمهور من المراكز الفرعية.
  • المراكز الفرعية ترسل البريد للمركز الرئيس بعد الظهر من كلّ يوم، وهو بدوره يقوم بفرزها خلال هذه الفترة وتسليمها في صباح اليوم التالي.


أكبر أو أهم مدينةٍ أو ناحيةٍ في المنطقة تعطى أول ترقيمٍ في العادة، وبعدها يتمّ اعتماد الترتيب الهجائي في الترقيم فمثلاً: ولاية فرجينا ورمزها 2 لها ثمانية مراكز رئيسيّة، ويمكن توضيحها في الجدول التالي:

عناوين المراكز الرئيسية المناطق التي تغطيها
201 DULLES VA 201
220 NORTHERN VA VA 220
221 NORTHERN VA VA 221
222 ARLINGTON VA 222U
223 ALEXANDRIA VA 223U
224 RICHMOND VA 224
231 RICHMOND VA 231
234 NORFOLK VA 234

وبخصوص المراكز الفرعيّة التابعة لهذه الولاية فهي كثيرة جداً، ومثال ذلك عليها هو الرقم 22301، وهي للمنطقة (Alexandria, Potomac).


حقائق حول نظام ZIP code

  • المراحل الأولى لتطبيق النظام لم تكن معمّمةً على جميع المناطق، بل شملت المدن الكبيرة فقط، ومناطق الضغط الكبير ( والمقصود هنا المناطق التي بها حجم تبادل للبريد كبير في تلك المرحلة)، فكانت البداية بترميز المناطق برقمين فقط.
  • يعتبر ألبرت مون الأب الروحي لهذا النظام، وهو من اعتمد خمسة أرقام بدلاً من رقمين لوضع وصف أدق للمناطق.
  • استطاع النظام وخلال مدّةً قصيرة من تطبيقه تحقيق نجاحٍ كبيرٍ جداً، وهذا يعود إلى سهولة النظام لجميع المستخدمين سواء العاملين في البريد أو الأشخاص المرسِلين.
  • في عام 1963م تمّ تطوير هذا النظام ليشمل حرفين في البداية يكتبان كبيران (Capital letter)، ويشيران إلى المدينة.
  • أصبح التعامل به ملزماً للجميع ولكافّة المناطق في الولايات المتحدة الأمريكية منذ عام 1967م.
  • اليوم الرموز البريديّة يتمّ تحويلها إلى شيفراتٍ يسهُل قراءتها عبر أجهزة الماسح الضوئي. ونقل الشيفرات إلى أجهزة حواسيب، ساعدت كثيراً في عمليّة فرز وترقيم البريد، ونقل المعلومات بين مراكز البريد المختلفة وتحليلها، وهذا ما زاد من تطوّر عمل مراكز البريد في عصرنا الحديث.
  • أي شخصٍ يقوم بطباعة الشيفرة على البريد الذي يرغب بإرساله يمكنه الحصول على سعرٍ تفضيلي.
  • على الرغم من الطبيعة الجغرافية التي تغطّيها المناطق المعرفة بالنظام، إلّا أنّها لا تمثل نفس التقسيمات الإدارية والجغرافية المعروفة بالدولة، والحدود التي يضعها نظام التقسيم البريدي هي حدودٌ اصطناعية وغير موجودة على أرض الواقع في كثير من الأحيان ، هذا النظام اعتمد بشكلٍ أساسيٍ على الحاجة وعلى الفروع البريديّة الموجودة أصلاً والمناطق التي تخدمها تلك الفروع، لذا من الممكن لتلك المناطق أن تتداخل، وقد تكون فروع تخدم بعضها البعض.
  • هناك أيضاً مناطق لم يغطّها النظام، ويعود هذا لعدة أسباب منها: الصعوبة الجغرافية لتك المناطق، وحجم تبادل البريد بين تلك المناطق والمناطق الأخرى قليلٌ جداً، وهذا يعني أنّ فتح مراكز توزيع داخل هذه المناطق أمرٌ مكلف، ولكن في حال ورود بريد لها تقوم نقاط الخدمة القريبة بالوصول إليها وطبعا يتشكّل في مثل هذا الحال أكثر من احتمال يمكن من خلاله الوصول إليها وتقديم الخدمة لها.
  • النظام اليوم أصبح واسع الانتشار؛ فهناك الكثير من الإحصاءات التي تقيمها الدولة حول السكان والتوزيع والمصاريف والآراء للسكّان اعتمدت تقسيمات المناطق المعرّفة بنظام ZIP Code.
  • شركات الشحن الخاصة مثل (DHL،ِ TNT )اعتمدت هذا التقسيم في عملها، وتطلب من زبائنها رقم (ZIP Code) لإيصال الشحنات، وحتى مواقع البيع عبر الإنترنت تعتمد هذا النظام.