ما المقصود بالرمز البريدي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٣٢ ، ٢٢ فبراير ٢٠١٥
ما المقصود بالرمز البريدي

الإنترنت

الإنترنت هو عصب التطور المعرفي والتكنولوجي في أيامنا هذه، بعد أن كان في بداية نشأته يستخدم فقط لأغراض عسكرية، وبدأت استخداماته تتوسع شيئاً فشيئاً إلى أن أصبحت تشمل جميع مجالات الحياة، سواء في الدراسة، بحيث أصبحت الكثير من المحاضرات تعطى على شكل فيديو عن طريق الإنترنت، والكثير من الأبحاث العلمية التي أصبحت تتم عن طريق الإنترنت أيضاً، وكذلك أصبحت معظم الأعمال تتم عن طريق الإنترنت فقد اختصر الوقت والجهد في إيصال الملفات من مكان إلى آخر وذلك عن طريق إرسال هذه الملفات عن طريق البريد الإلكتروني أو ما يدعى بالإيميل، كما أن عمليات التسوق أصبحت تتم عن طريق شبكة الإنترنت، فيمكن أن يشتري الشخص أي سلعة يريدها من أي مكان وهو جالس في مكانه عن طريق المواقع الإلكترونية الخاصة بالتسوق.


شبكة الإنترنت هي أعظم وأكبر شبكة فهي التي استطاعت أن تربط جميع أنحاء العالم ببعضها، ولكثرة إستخداماتها ودخولها في جميع مجالات حياتنا فقد تم إنشاء آلاف المواقع الإلكترونية على هذه الشبكة، منها ما هو للدراسة، ومنها ما هو للتسوق، ومنها ما هو للأغراض الترفيهية، ومنها ما يتم عن طريقه تحميل البرامج المفيدة للكمبيوتر، ولكن في بعض الأحيان نجد أن بعض الأماكن والمواقع الإلكترونية على شبكة الإنترنت لا يمكن الوصول إليها إلا بوجود ما يدعى بالرمز البريدي.


الرمز البريدي

والرمز البريدي هو عبارة عن مجموعة من الحروف أو الأرقام التي يتم إلحاقها بالعنوان البريدي لأي موقع، ويستخدم هذا الرمز لتسهيل تقسيم المواقع الجغرافية والوصول إلى المنطقة المراد الوصول إليها بسهولة، كما يستخدم أيضاً لإتمام عملية التسجيل في أحد المواقع أو للتواصل مع أحدٍ ما في بلد آخر.


أما بالنسبة للأماكن أو المواقع الإلكترونية التي لا يمكن الدخول إليها إلا بوجود الرمز البريدي الخاص بالمنطقة أو الدولة، فهي:

  1. مواقع التسوق عبر الإنترنت : فلا يمكن القيام بأي عملية عبر هذه المواقع دون إدخال الرمز البريدي، وذلك ليتعرف التاجر على الموقع بسهولة حتى يرسل البضاعة إليه، ومن أشهر هذه المواقع : أمازون، وأي باي.
  2. مواقع جوجل والخدمات التي تتم عن طريقه : مثل البريد الإلكتروني أو جوجل أدسنس، ويستخدم الرمز البريدي هنا لتحديد الموقع الذي يتم التسجيل منه بالتفصيل، فخدمة جوجل أدسنس مثلاً لا يمكنها قبول أي حساب دون كتابة الرمز الصحيح للمنطقة.
  3. خدمات البريد البريد الإلكتروني : مثل مواقع : ياهو وهوت ميل، فلا يمكن إنشاء أي حساب إلكتروني دون وجود الرمز البريدي.
  4. مواقع البنوك وبطاقات الدفع الإلكترونية : عند التسجيل بأي موقع بنكي فإن هذا يتطلب التعريف بالمستخدم وذلك من خلال الرقم المتسلسل للمنطقة أو الحي، وكذلك الأمر عند استخدام بطاقات الدفع.
  5. مواقع شركات التوصيل التي تقوم بإيصال الطرود والمنتجات : من أشهرها شركة أراميكس، فهذه المواقع تتطلب بشكل رئيسي إدخال الرمز البريدي الخاص بالمنطقة لتتمكن هذه الشركة من إيصال المنتجات أو الطرود إلى المنطقة المطلوبة.
  6. الهواتف المحمولة الذكية : وتتطلب إدخال الرمز البريدي لإتمام العمليات سواءً كانت إستخدام أحد البرامج أو التطبيقات أو الألعاب، أو تحميلها.