ما هي أدوات تزيين الكيك

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣٣ ، ٢٢ أغسطس ٢٠١٦
ما هي أدوات تزيين الكيك

تزيين الكيك

أصبحت مهنةُ تحضيرِ قوالبِ الكيكِ وتزيينها من أكثرِ الأعمال ازدهاراً حالياً، والتي يُقبلُ عليها كلا الجنسين، وأصبحت أيضاً من المهن التي تُدرَّسُ في المعاهدِ والمراكز، ولها الكثيرُ من الخطواتِ والأدواتِ التي يجبُ أن يقتنيها المُقبلُ على هذه المهنةِ، أو حتَّى ربَّةُ المنزل التي تُحاولُ أن تُقدّمَ ما هو جديدٌ دائماُ على سفرتها. سوف نقدَّم خلال هذا المقال لائحةً بأهمِّ وأكثرِ الأدوات المُستخدمةِ في تزيينِ قوالبِ الكيك.


لائحةٌ بأدواتِ تزيين الكيك

  • القوالب الدَّائرية: القوالب الدَّائريَّة ذات المقاسات المُختلفة، والمصنوعةِ من الألمنيوم، أو الستانلس ستيل التي لها حوافٌ قائمةٌ هي أكثرُ القوالب المُستخدمة المهنيَّة التي تُستخدمُ بكثرة في المحالِ المُختصة في تحضيرِ وبيع قوالب الكيك المُزينة، لأنَّها تمنعُ التصاقَ الكيك في القالب، ويمنحها قواماً مُستقيماً من الجوانب مما يُساعدُ في نحت وتكديس طبقاتٍ مُتعددةٍ من الكيك المُزيّن.
  • ورق البرشمان: وهو ورقٌ رقيقٌ وشفَّافٌ يُستخدمُ في قعر قوالب الكيك حتَّى يمنعها من الالتصاقِ بالقالب، ويُساعدُ على تنظيف القوالب بسهولةٍ أكبر لأنَّهُ يمنعُ من التصاق أيٍّ من مخلفات المخبوزات فيها، ويُستخدمُ أيضاً في رقِّ عجينةِ السُكَّر فوقهَ وفرده بسهولةٍ فوق الكيك، ومن الجدير ذكره أنَّ ورق البرشمان يختلفُ عن ورق الزبدة، ولا يُمكن تبديلهما معاً.
  • سكين المنشار الحاد: تُستخدمُ سكين المنشار الحادةُ لتقسيم الكيك بطريقةٍ أُفقيَّةٍ، لحشوه، وصُنعِ طبقاتٍ مُتعددة من الكيك المُزين، ويُستحسنُ دائماً استخدامُ سكينٍ ذاتِ حدٍ يُشبه المنشار لأنَّها تُساعدُ في إبقاءِ قوام الكيك مُتماسكاً ولا يتفتّت.
  • لوحات الكيك الكرتونيَّة: يُنصحُ دائماً باستخدام اللَّوحات الكرتونيَّة لوضعها أسفل الكيك للمساعدةِ في الحفاظِ على قوامهِ أثناءِ تزيينهِ ونقلهِ من مكانِ لآخر، ويُنصحُ بوضعِ أكثر من طبقةٍ تحت الكيك المُكوّنِ من طبقاتٍ كثيرةٍ، من خلال لصق ثلاث لوحاتٍِ معاً.
  • المكشطة Scraper: هي عبارةٌ عن قطعةٍ معدنيَّةٍ مستويةٌ، ولها طرفٌ يحتوي على ممسكٍ لليد، يُستخدمُ في تجميع العجين، أو في تقطيعِ عجينةِ السُكَّر، وتُستخدم أيضاً في تنظيف مكان العمل والتخلص من كُلِّ المُخلفاتِ المُلتصقة.
  • القُرص الدَّوار: يُفضل دائماً استخدامُ القرص الدَّوار لتزيين الكيك، عن طريقِ وضعه فوقه وتدويره لجعلِ خطوط التزيين متساويةً، ويُوفَّر القُرص راحةً أكثرَ للمُزيِّن، إذ يُمكنه الجلوس وتزيين الكيك بكلِّ سهولةٍ.
  • النَشّابة البلاستيكيَّة: تُستخدمُ النَّشابةُ البلاستيكيَّة كثيراً في تزيين الكيك، وتُعتبرُ أداةً رئيسيَّةٍ ومهمّة، لأنَّها تُستخدمُ في رقِّ عجينةِ السُكَّر، وتكون هذه النَّشابةُ من دونِ مقابض للمساعدةِ في رقِّ عجينةِ السُكَّر بشكلٍ رقيقٍ بما فيهِ الكفاية.
  • أداةُ تنعيمِ عجينة السُكَّر: بعد وضعِ عجينة السُكَّر فوق الكيك يكونُ شكله غير مُرتبٍ، ويحتوي على التجاعيد التي يُمكنُ أن تُؤثر على الشكل النهائي للكيك المُزيَّن، لذا تُستخدمُ أداةُ تنعيم عجينة السُكَّر للتخلّص من هذه التجاعيد، وإعطاء الكيك منظراً مُتناسقاً، ومرتّباً، وشكلُ هذه الأداة مستطيلٌ متساوي السطح، وله مقبضٌ يُسهِّلُ مسكهُ، والعملُ به.
  • القطَّاعات المُتنوعة: تُستخدمُ القطاعات المُختلفة لتكوينِ أشكالٍ مُختلفةً، ومتنوّعة لتزيين الكيك، مثل: أشكال القلوب، أو الورود، أو الأحرف.
  • الفرشاة: تُستخدم الفراشي الصغيرة والخاصّة للكيك في الرَّسم على الكيك، أو في لصق الأشكال المُحضّرة على الكيك.
  • كيس الحلواني: من أسهل الطُرق المُستخدمة لتزيين الكيك هي استخدامُ كيس الحلواني المحشوّ بالكريمة، للتزيين بأشكالٍ مُختلفةٍ على الكيك.