ما هي أسباب زيادة الماء حول الجنين

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٢٥ ، ٦ يناير ٢٠١٩
ما هي أسباب زيادة الماء حول الجنين

الماء حول الجنين أو ما يسمى بالسّائل الأمينوسي، وهو عبارة عن ماء يحيط بالجنين يعمل على حمايته من الأضرار التي تنتج عن تعرّض بطن المرأة الحامل لضربة أو ضغط، ويساعد الجنين أيضاً في مرحلة نمو الرئتين لديه وحمايته من العدوى، وعادةً يبتلع الجنين هذا السّائل ويَخرج من جسمه على شكل بول، ولذلك تعد الفترة الممتدة ما بين الأسبوع السّادس والسّابع والثلاثين من الحمل فترة حسّاسة تستدعي مراقبة المرأة الحامل، حيث ق تتعرّض أحياناً لزيادة في هذا السّائل حول الجنين، وقد تشعر الأم حينها أنّ بطنها انتفخ فجأةً وأصبح مشدوداً، لإلى جانب شعورها بضيقٍ شديدٍ في التّنفس، ويصاحب ذلك ألماً في البطن وحرقة في المعدة، وتورّم في السّاقين وأحياناً دوالي في الأوردة، وهذا ما يسمّى بحالة الاستسقاء الأمنيوسي وهو زيادة الماء حول الجنين.


أسباب زيادة الماء حول الجنين

  • إصابة الأم بمرض السّكري، وعندها يكون مستوى السّكر في الدّم غير مضبوط بشكل جيّد ممّا يؤدي بدوره إلى زيادة بول الجنين، وهذا يعني زيادة في السّائل الأمينوسي عند إخراج البول في رحم الأم.
  • يعتبر الحمل بتوأمين من أحد الأسباب التي تؤدي لزيادة الماء حول الجنين، ولإنّ عدد الأجنّة تضاعف في رحم الأم يحتاج أكثر للسائل الأمينوسي حتّى يتغذّى كل من الجنينين، وخصوصاً في حالات تطابق التوأمين النّاتج عن تخصيب بُويّضة واحدة.
  • قد يصاحب عند اكتمال تكوّن الجنين في الشّهر الثّامن إلى إصابة الجنين بالتّشوّه أو خلل خلقي في أحد الأعضاء مثل الكلى والقلب أو عدم وجود كليتين لدى الجنين، وأحياناً يحدث انسداد في مريء الجنين وهو العضو الذي يُبتلع من خلاله هذا السائل، ممّا قد يؤدي لحدوث صعوبة في بلع السّائل ولا يستطيع أن يتحكّم بكميته، وبالتالي يحصل فائض بالسّائل الأمينوسي حول الجنين.
  • قد يتعرّض الحبل السّري المغذي للجنين إلى مشاكل في الشّرايين الموجودة فيه، وتعتبر الأورام التي تصيب المشيمة أيضاً أحد الأسباب التي تزيد من المياه حول الجنين، حيث يُعتقد بأنّها من الحالات النّادرة جداً للإصابة بمثل هذه الأورام.
  • هناك أمراضٌ تنقلها الأم إلى الجنين ويصاب بعدوى تؤدي لزيادة الماء حوله، ومن هذه الأمراض مرض الحصبة الألمانية ومرض التّوكسوبلازما، ومرض الزّهري، وأحياناً قد يكون الجنين في بطن الأم مصاباً بمتلازمة داون وهي أحد أسباب زيادة السّائل الأمينوسي.


ويتم الكشف عن زيادة الماء حول الجنين من خلال الفحوصات الطّبية التي يجريها الطّبيب في آخر شهرين من الحمل، وعند بروز البطن بحجم أكبر من الحجم اللازم الذي يبدو عليه في هذه المرحلة، يكون ذلك مؤشراً على وجود السّائل الأمينوسي حول الجنينن بصورة تزيد عن معدله الطّبيعي، وأحياناً عند الفحص من الصّعب أن يشعر الطّبيب بدقات قلب الجنين أو الشّعور بحركة الجنين لذلك سيتم إجراء ما يلزم للتّخلص من هذا السّائل الزّائد حول الجنين لتجنّب حدوث خطر للجنين وصحة الأم.


فيديو ما هي أسباب زيادة الماء حول الجنين

الماء حول الجنين يعمل على حمايته، لكن أي زيادة في كميته قد يكون علامة لا ينبغي تجاهلها! فما هي أسباب زيادته؟ شاهد الفيديو لتعرف أكثر: