ما هي أسباب ضيق التنفس أثناء النوم

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٥١ ، ٣ يناير ٢٠١٧
ما هي أسباب ضيق التنفس أثناء النوم

أسباب ضيق التنفّس أثناء النوم

يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة ضيق التنفس عند النوم، فهذه المشكلة من المشاكل التي تشكّل خطراً كبيراً على حياة الإنسان، بسبب نقص الأكسجين في الجسم، وعدم وصوله إلى القلب والدماغ، ويَحدث ضيق التنفّس عند النوم، بسبب العديد من الأسباب والعوامل التي لا بدّ لنا من الحديث عنها، ليتمكن المريض من علاجها بشكل فوريّ.


مرض ارتخاء العضل في المجرى التّنفسي

عند ارتخاء العضل بشكلٍ كامل أو جزئي، يتسبّب ذلك بارتخاء اللسان وانسداد مجرى الهواء، وبذلك يَضيق التنفّس، وتقلُّ كميّة الأكسجين في الجسم، ويستيقظ النائم بشكل مفاجئ للتنفّس بشكل سريع، ويتمّ علاج هذه المشكلة بالتخلّص من مشكلة ارتخاء العضل في الحلق باستخدام بعض الأدوية التي يتمّ وصفها من الطبيب للمريض.


تَجمع السوائل في الرّئة أو أحد جوانب الرّئة

تسمّى هذه الحالة بالاحتقان، فعند النوم على الظهر تتوجّه السوائل بفعل الجاذبية إلى الرئة، ولعلاج هذه المشكلة لا بدّ من زيارة الطّبيب لعمل الفحوصات المطلوبة، وينصح بالنوم برفع الرأس عن مستوى الجسم بوضع وسادة كبيرة تحت منطقة الرأس والصدر، أو النوم على الجهة اليمنى بدلاً من النوم على الظهر.


التدخين المفرط

يُعد التدخين من الأسباب الرئيسيّة للإصابة بالعديد من الأمراض وخاصّةً ضيق التنفس عند النوم، فعند تدخين سيجارة قبل النوم يتسبب ذلك بنقص الأكسجين في الجو، وقلّة كمية الأكسجين الداخلة إلى الجهاز التنفسي، وعدم عمل الرئة بطريقتها الصحيحة، لذلك يُنصح بتخفيف التدخين بشكل كبير، وتجنّب التّدخين قبل النوم في غرفة النوم، وتهوية الغرفة باستمرار.


مرض نقص كريات الدّم الحمراء

عند الإصابة بمرض نقص كريات الدّم الحمراء تقلّ في الجسم كمية الدّم بالتالي بنقص الأوكسجين في جميع خلايا الجسم، وضعف العضلات والجهاز التّنفسي، فمن المهم تناول المكمّلات الغذائية من الحديد بهذه الحالة، وتناول الأطعمة التّي تحتوي على كميةٍ كبيرةٍ من الحديد، وهو المكوّن الرّئيسي للدم؛ كالسّبانخ، والجرجير، والحبوب الكاملة، واللحوم.


الانسداد الجزئي في المجرى التنفسّي

يصاب به العديد من الأشخاص بسبب النوم بشكل خاطئ؛ كالنوم على وسادة عالية جداً الذي ينتج عنه ضغطاً كبيراً على فقرات الرقبة والمجرى التنفسي، وبالتالي التعرض لضيق في التنفس، فيُفضّل استخدام وسادة طبيّة عند النوم.


أمراض القلب

يجب مراجعة الطبيب بشكل فوريّ عند التعرّض لضيق التنفس أثناء النوم مع ألم حادّ في الصدر، أو ازدياد دقّات القلب لعلاج الأمر طبياً قبل أن يتفاقم.