ما هي أسباب كثرة التعرق

كتابة - آخر تحديث: ١١:٥٥ ، ٢٥ يوليو ٢٠١٨
ما هي أسباب كثرة التعرق

التعرق

في حياتنا الطبيعية نمارس العديد من الأنشطة خلال اليوم، فنتحرك ونقوم بأعمال المنزل المختلفة والأعمال الوظيفية ولا ننسى ممارسة الرياضة، فخلال ممارسة هذه الأنشطة وبسبب بذلنا للجهد الجسدي تبدأ أجسامنا بإخراج وإفراز العرق من أماكن مختلفة من الجسم، وقد يتسبب لنا هذا العرق بالإحراج من الأشخاص من حولنا، فقد تخرج أحياناً مع العرق بعض من الرائحة الكريهة، وهناك بعض الأشخاص يمارسون نفس هذه الأنشطة وقد لا تفرز أجسادهم العرق الذي يفرز في أجسام أشخاص آخرين، فما أسباب كثرة التعرق وما كفية علاجه ؟[١]


أسباب كثرة التعرق

أسباب كثرة التعرق:[٢]

  • بذل الجهد الجسدي خلال الأنشطة المختلفة، كممارسة الرياضات المختلفة، والمشي لمسافات طويلة، والقيام بالأعمال التي تتطلب جهد كبير من الفرد.
  • التعرض لأشعة الشمس المباشرة أو الحرارة، وخصوصاً في فصل الصيف، أو الدخول في غرف الساونا المخصصة لتخسيس الوزن.
  • طبيعة الهرمونات لكل شخص، فتختلف شدة إفراز العرق من شخص لآخر حسب الطبيعة الجسدية لكل فرد ، فهناك أشخاص تكون نسبة إفرازهم للعرق أكثر من أشخاص آخرين، وتختلف بسبب هرمونات كل فرد عن الآخر .
  • السمنة، فالأشخاص الذين يعانون من السمنة، تقوم أجسامهم بإفراز العرق بنسبة كبيرة تتزايد عن الأشخاص الذين يتميزون بالنحافة.


كيفية التخلص من العرق

يتم ذلك بما يأتي:[٣]

  • الاستحمام بشكل يومي أو كل يومين، فالنظافة والإستحمام يساعدان في الحفاظ على جسد حيوي، خالي من التعرق ومن الروائح الكريهة التي قد تخرج بسبب التعرق.
  • استخدام مزيل العرق، فهناك الكثير من المواد المختلفة المستخدمة في إزالة العرق ورائحته الكريهة، كالأسبريه الذي يستخدم كالعطر، أو الطابون التي تضعها بعد الإستحمام لضمان عدم خروج أي رائحة كريهة بسبب التعرق.
  • إستخدام المسك والشبة المطحونان، فهذه من أكثر الخلطات شهرة فتستخدم لتخفيف التعرق ولتبيض منطقة الإبط، كما أنها تتميز بإخراج رائحة طيبة.
  • استخدام الكربونة المطحونة، فتستخدم للتخلص من التعرق وتبيض منطقة الإبط، كما أنها تمنع خروج أي رائحة كريهة من الجسم.
  • تختلف طريقة التعرق وأسبابه من شخص لآخر ولكننا ذكرنا الأسباب الأساسية بالإضافة لطريقة التخلص من هذا التعرق المزعج وركزنا على التعرق من الإبط، فهناك أشخاص يكون تعرقهم من القدم فتخرج رائحة كريهة من أقدامهم، فتختلف الأماكن التي يخرج منها العرق من شخص لآخر والأسباب واحدة وهي التي قمنا بذكرها الآن، وطريقة التخلص منه الإستحمام والغسل المتكرر للمنطقة التي تفرز العرق.


المراجع

  1. "SWEAT 101", thompsontee.com, Retrieved 17-6-2018. Edited.
  2. "Excessive Sweating (Hyperhidrosis)", www.webmd.com, Retrieved 17-6-2018. Edited.
  3. "Symptoms Excessive sweating", www.mayoclinic.org, Retrieved 17-6-2018. Edited.