ما هي أصغر عضلة في جسم الإنسان

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٤٧ ، ٢٦ مايو ٢٠١٩
ما هي أصغر عضلة في جسم الإنسان

أصغر عضلة في جسم الإنسان

يحتوي جسم الإنسان على العديد من العضلات المُتباينة في الحجم، وتعدّ عضلة الرّكاب (بالإنجليزيّة: stapedius muscle) التي توجد في الأذن الوسطى أصغر عضلات جسم الإنسان؛ إذ يبلغ طولها أقل من مليمتر واحد،[١] وتنشأ عضلة الرّكاب من الجدار الخلفي لتجويف الأذن الوسطى، وتنغرز في عنق عظمة الرّكاب، وتتغذى عصبياََ من العصب الوجهي أو ما يُعرف بالعصب القحفي السّابع.[٢]


وظيفة عضلة الرّكاب

تُنظِّم عضلة الرّكاب اهتزاز عظم الركاب،[١] كما أنّها تلعب دوراََ مهماََ في حماية الأذن الدّاخليّة من الأصوات المرتفعة، فعند تعرّض الأذن لصوت مرتفع تنقبض عضلة الرّكاب فتدفع بعيداََ عن النّافذة البيضويّة باتجاه الجوف الطّبلي (بالإنجليزيّة: cavum tympani)، مما يقلل من انتقال الأمواج الصّوتيّة باتجاه القوقعة.[٣]


معلومات عامة عن عضلات جسم الإنسان

يحتوي جسم الإنسان على أكثر من 600 عضلة مُتباينة من حيث الحجم والوظيفة، وفي ما يأتي بعض المعلومات العامة عن عضلات جسم الإنسان:[١]

  • تُعدّ العضلة الألويّة الكبرى (بالإنجليزيّة: Gluteus maximus) التي توجد في الأرداف أكبر عضلة في جسم الإنسان.
  • تُعدّ العضلة الخياطية (بالإنجليزيّة: Sartorius muscle) أطول عضلة في جِسم الإنسان، ووظيفتها ثني الرّكبة وثني الورك وتقريبه من الجسم.
  • تُعدّ العضلة الظّهريّة العريضة (بالإنجليزيّة: Latissimus dorsi muscle) أعرض عضلة في جسم الإنسان، ولهذه العضلة دور في تحريك الكتف، وفي التّنفس العميق.
  • تُعدّ العضلة الماضغة (بالإنجليزيّة: Masseter Muscle) التي توجد على جانبيّ الفك أقوى عضلة في جسم الإنسان ووظيفتها رفع الفك السّفلي لإغلاق الفم.
  • تُعدّ عضلات العين العضلات الأكثر نشاطاََ في جسم الإنسان؛ فهي العضلات المسؤولة عن طرف العين 15-20 مرة في الدّقيقة، كما أنّها تساعد على ضبط موضع العين عند تحريك الرّأس.
  • تُعدّ عضلة القلب العضلة التي تتحمّل أكبر قدر من الجهد؛ فهي تنبض أكثر من 3 مليار مرة خلال حياة الإنسان، وفي كل نبضة يتمكّن القلب من ضخ ما يُقارب 9463.52 لتر من الدّم.
  • تُعدّ عضلة اللسان العضلة الوحيدة في جسم الإنسان التي لا تتصل بالعظام.


المراجع

  1. ^ أ ب ت Scott Frothingham (26-4-2019), "What Is the Largest Muscle in the Body"، www.healthline.com, Retrieved 7-5-2019. Edited.
  2. "STAPEDIUS", www.meddean.luc.edu, Retrieved 7-5-2019. Edited.
  3. Max Hilz, Ulrich Hoppe, Sebastian Moeller,and others (28-9-2015), "Can stapedius reflex testing objectively measure muscle function in Pompe patients?"، www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 7-5-2019. Edited.