ما هي أضرار الهجرة من القرية الى المدينة

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٤٧ ، ٢٠ يونيو ٢٠١٩
ما هي أضرار الهجرة من القرية الى المدينة

أضرار الهجرة القروية إلى المدينة

إنّ أضرار الهجرة من القرية إلى المدينة لا تقتصر فقط على ما يمكن ملاحظته في المدى القريب، بل من الممكن أن تتعداها إلى عدّة سنوات لملاحظتها، ومن هذه السلبيات ما يأتي:[١]

  • تهديد التنوّع الحيويّ: إنّ نموّ المدن غير المستدام يؤدي إلى تهديد الثروة الحيوانيّة وتوازنها البيئيّ؛ حيث تزداد نسبة الاعتداء على الغابات، والمناطق المائية، وتكدّس النفايات، مما يؤدي بدوره إلى تدمير الحياة الطبيعيّة، ويزيد من احتمالية الانقراض وخطره في بعض الأنواع من الكائنات الحية.
  • تهديد ثروة المياه الصّالحة للشرب: إنّ التوسّع في المدن من شأنه تغيير التضاريس الأرضيّة؛ مما يؤدي إلى زيادة كميّة المياه المتبخرة بدلاً من اتخاذها مساراتٍ نحو الأرض؛ لزيادة المياه الجوفية الصّالحة للشرب.
  • التلوّث الهوائيّ: عادةً ما يرتبط تلوّث الهواء في المدن الصّناعيّة بانبعاثات ثاني أكسيد الكبريت، والدخان، والغبار الصناعيّ.
  • الأمراض: يؤدي التحضّر إلى انخفاض النشاط البدنيّ؛ وذلك بدوره يؤدي إلى أمراض القلب، والسّكّر، وزيادة الضّغط النفسيّ.
  • ازدياد الأحياء الفقيرة: إنّ تكدّس أعداد هائلة من المهاجرين غير الشرعيين في مناطق مدنيّة يؤدي إلى ازدياد الأفعال العشوائيّة.


أسباب الهجرة

بشكل عامّ هناك عوامل طاردة؛ تجبر المهاجر على الخروج من القرية، وعوامل جاذبة؛ تستميل المهاجر للهجرة، ويمكن تلخيصها بالنقاط الآتية:[٢]

  • عوامل طاردة: مثل القمع السّياسي، والثأر وما يترتب عليه من تهديد الفرد بالموت، والهروب من مكانة اجتماعيّة رديئة يفرضها المجتمع بسبب تردّي حالة الوالدين الاجتماعية، والتهرّب من الهيمنة والقيود التي تفرضها ثقافة مجتمع ما كالقرية، والهروب إلى مكان آخر يجد به حريّته.
  • عوامل جاذبة: مثل الزواج، وتوفر فرصة عمل، والتسامح العرقي، والاستثمارات الاقتصاديّة وتنوّع الفرص، والتعليم والجامعات والتي عادة ما تكون في مراكز المدن، والأماكن الترفيهيّة والأسواق التجاريّة، والخدمات العامّة والمستشفيات والبنية التحتية.


معنى الهجرة البشريّة

يُقصد بالهجرة البشريّة التغيير الدائم لمكان الإقامة، ويقوم به فرد أو جماعة، وهذا لا يشمل تغيير الإقامة المؤقت؛ مثل السياحة، والعمل المؤقت.[٣]


المراجع

  1. Richmond Vale (23-8-2017), "6 Major Effects of Urbanization That Will Make you Think!"، Richmond Vale Academy, Retrieved 15-5-2019. Edited.
  2. Vincent Nduka , Edith Ochuko ( September 2016), "CONSEQUENCES OF RURAL-URBAN MIGRATION ON THE SOURCE REGION OF UGHIEVWEN CLAN DELTA STATE NIGERIA.", European Journal of Geography, Issue 3:42 - 57, Page 46-47. Edited.
  3. The Editors of Encyclopaedia Britannica (20-7-1998), "Human migration"، encyclopedia britannica, Retrieved 15-5-2019. Edited.