ما هي أضرار لبان الذكر

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٢٢ ، ١٧ فبراير ٢٠١٩
ما هي أضرار لبان الذكر

أضرار اللّبان الذكر

يعتبر اللّبان آمناً لمعظم الناس، وقد شاع استخدامه كدواء لآلاف السنين دون ظهور أي آثار سلبية له. وقد تظهر بعض الآثار السلبية لاستخدام اللّبان كما في بعض الحالات:[١]

  • الغثيان والارتجاع الحمضي: قد تظهر هذه العلامات عند بعض الناس وليس لجميع مستخدمي اللّبان، ولم تظهر الدراسات السبب وراء ظهور مثل هذه.
  • التسمم: تحدث حالات التسمم في حال أخذ جرعات عالية من اللّبان، وبحسب الدراسات التي أجريت على الفئران فإنّ الجرعات التي تتجاوز 900 غرام لكل نصف كيلوغرام من كتلة الجسم تعدّ سامّة.
  • الإجهاض: أشارت الدراسات إلى أنّ اللّبان قد يزيد من خطر حدوث الإجهاض عند النساء الحوامل، لذلك يمنع استخدام اللبان من قبل الحوامل.
  • التفاعل مع بعض الأدوية: يتفاعل اللّبان مع بعض المواد الكيميائية التي تدخل في تركيب بعص الأدوية مثل: مميعات الدم، والأدوية المضادة للالتهابات، وأدوية خفض الكولسترول. لذلك يمنع استخدام اللّبان لمستخدمي هذه الأدوية.


ما هو اللّبان الذكر

اللّبان هو المادة الشبيهة بالصمغ التي تأتي من جذع شجرة (Boswellia carteri)، يستخدمه الناس عادةً لصنع الدواء. ويستخلص منه زيت اللبان الذي يستخدم كزيت عطري له رائحة خشبية، ويتم استخدامه كمكوّن في بعض العطور ومستحضرات العناية بالجسم لأنّه يعدّ فعّالاً في حلالات حب الشباب.[٢]


بعض استخدامات اللبان الذكر

يمتلك اللّبان خصائص مضادة للالتهاب ولذلك يتم استخدامه في بعص الحالات المرضية مثل:[٣]

  • التهاب المفاصل الروماتويدي (بالإنجليزية: rheumatoid arthritis)
  • مرض كرون (بالإنجليزية: Crohn's disease)
  • الربو القصبي (بالإنجليزية: bronchial asthma)
  • التهاب القولون التقرّحي (بالإنجليزية: ulcerative colitis)

في دراسات أجريت لاحقاً، اقترح الباحثون أنه الى جانب مقاومة الالتهاب فإنه يمكن استخدام اللبان أيضاً كَمقشّع، مطهّر، مزيل للقلق، مكافحة العصبية، بالإضافة إلى أنه يمتلك خصائص تساعد في التئام الجروح.


المراجع

  1. Alina Petre (19/12/2018), "5 Benefits and Uses of Frankincense — And 7 Myths"، www.healthline.com, Retrieved 12/2/2019. Edited.
  2. Cathy Wong (1/12/2018), "Frankincense Essential Oil Benefits and Uses"، www.verywellhealth.com, Retrieved 2/2/2019. Edited.
  3. Zawn Villenes (24/9/2018), "Can frankincense treat cancer?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 12/2/2019. Edited.