ما هي أعراض البروستاتا

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٠ ، ٣ فبراير ٢٠١٩
ما هي أعراض البروستاتا

البروستاتا هي إحدى الغدد الموجودة في جسم الإنسان، وهي من أهمّ مكوّنات الجهاز التانسلي الذكري. توجد البروستاتا في أسفل البطن من الخلف، وتعمل على إفراز السائل المنوي بالاشتراك مع غدّة كوبر الّتي تعمل على تغذية الحيوانات المنويّة. تتكوّن البروستاتا من جزأين إحداهما داخليّ والآخر خارجيّ، وهذان الجزءان يعملان على إفراز السائل المنوي الّذي يساعد على تسهيل حركة الحيوانات المنوية. وتحيط بالغدد شبكة من الأوردة والأوعية الدمويّة تسمّى العنقود البروستاتي، ومهمّة تلك الأوردة دفع الدم إلى العضور الذكري من أجل حدوث الانتصاب.


أمراض البروستاتا

تصيب البروستاتا بعض الحالات المرضيّة المعروفة المحدّدة والمرتبطة غالباً بعمل البروستاتا المستمرّ، ممّا يسبّب لها الاحتقان أو الالتهاب، وفي مراحل متقدّمة من السن تصيب الذكور عادةً اضطرابات مرضيّة متعلّقة بالبروستاتا، ويمكن أن تتطوّر إلى سرطان البروستاتا عند بعض الأشخاص.


احتقان البروستاتا

هو أكثر الحالات شيوعاً بين إصابات تلك الغدّة، ويمكن أن يصيب الرّجال في أيّ سنٍّ بعد البلوغ، ويصيب غالباً المراهقين في مرحلة مبكرة من العمر نتيجة النشاط الجنسي وما يمكن أن يسمّى بالاحتقان الجنسي، ومن أهمّ أعراض الإصابة باحتقان البروستاتا: عدم الشعور بالراحة في المنطقة ما بين كيس الصفن وفتحة الشرج، بالإضافة إلى عدم استطاعة المريض التبوّل بشكل كامل؛ حيث يشعر بعدم إفراغ المثانة، ويكون ذلك بسبب حجز قطرات من البول في عنق المثانة، كذلك يسبّب الاحتقان زيادة إفراز المذي، وبالنسبة للرّجال المتزوجين يؤدّي الاحتقان إلى حالة من سرعة القذف عند الجماع.


تضخّم البروستاتا الحميد

الحالة الثانية بعد احتقان البروستاتا هي حالة تضخّم البروستاتا الحميد، والتي تصيب الرّجال عامّةً في مراحل متقدّمة من العمر بدرجة أو بأخرى؛ حيث إنّ البروستاتا تستمر في النمو منذ عمر الخامسة والعشرين عند الرّجل ولا تتوقف عن النموّ، وتبدأ الأعراض في الظهور عند معظم الحالات المسجّلة بعد سن الستين. وتكون أعراض تضخّم البروستاتا الحميد هي أعراض ضغط البروستاتا على المثانة، وتكون تلك الأعراض غير مرتبطة دائماً بمدى تضخّم البروستاتا، وإنّما بمدى الضغط الّذي يحدث على المثانة، وتتمثّل تلك الأعراض في عدم القدرة على دفق البول بشكل متواصل، والتبوّل على فترات متقاربة وخاصّة أثناء الليل، كذلك الشعور بالرّغبة الملحّة في التبوّل في العديد من الأوقات مع تسرّب نقاط من البول.


ورم البروستاتا الخبيث

أو سرطان البروستاتا؛ فهو أحد أكثر السرطانات التي تصيب الذكور، خاصّةً الّذين تجاوزوا السبعين من العمر، وتكون أعراض سرطان البروستاتا مثل الأعراض السابقة في التضخّم الحميد غالباً، ولكن يضاف إليها ظهور دم في البول لدى المصاب وظهور دم في السائل المنوي.


ما هي أعراض التهاب البروستاتا؟

الشعور بإلحاح للتبول لكن يصاحبه صعوبة في التبول مع حرقة. ما هي أبرز الأعراض الأخرى لالتهاب البروستاتا؟ :