ما هي أعراض عجز القلب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٨ ، ١٨ مارس ٢٠١٥
ما هي أعراض عجز القلب

القلب

القلب هو المركز الذي يتم من خلاله ضخ الدّم الذي يحتوي على الأكسجين والغذاء إلى جميع أجزاء الجسم وأنسجته، والعمل على نقل الدّم الذي يحتوي على ثاني أكسيد الكربون إلى الرئتين ليتم تحميله بالأكسجين، ويعمل أيضاً القلب على التخلّص من المواد السامة التي توجد في الدّم ونقلها إلى الكلى ليتم إخراجها من الجسم على شكل البول، ويتكوّن الدّم من مجموعة شرايين تعمل على نقل الدّم المحمّل بالأكسجين والغذاء إلى خلايا الجسم عن طريق الشريان الأبهر ونقل الدّم الذي يحتوي على ثاني أكسيد الكربون إلى الرئتين عن طريق الشريان الرئوي، بالإضافة إلى وجود الأوردة الرئويّة التي تعمل على نقل الدّم المحمّل بثاني أكسيد الكربون من أعضاء الجسم المختلفة إلى القلب.


وعند حدوث أي خلل في وظيفة القلب الرئيسيّة ألا وهي ضخ الدّم واستقباله، يؤدي ذلك إلى ضعف فاعلية القلب في عملية الضخ والاستقبال للدّم، وتعتمد شدّة التباطؤ في عمل القلب على شدّة العجز الذي يصيب القلب، ومرض عجز القلب من الأمراض التي تنتشر بشكل كبير في مجتمعنا العربي والذي يؤثر على الصحة الجسدية والدماغية للشخص المصاب بعجز القلب، والكثير من المصابين بهذا المرض يموتون في النهاية بعد عيشهم عدّة سنوات يعانون فيها من المرض ومضاعفاته، وضيق التنفّس المصاحب له.


أنواع عجز القلب

وهناك أنواع عديدة من عجز القلب وهي : عجز البطين الأيمن، عجز البطين الأيسر، عجز القلب القدماني، عجز القلب الرجعاني، عجز القلب العالي النتاج، ويمكن أن يحدث العجز في البطين الأيمن، أو البطين الأيسر، أو في كليهما في الوقت نفسه.


الأسباب التي تؤدي إلى حدوث عجز في القلب

  1. الإصابة بفقر الدّم الحاد والأنيميا الشديدة.
  2. حدوث اضطرابات واختلالات في الغدّة الدرقية سواء كان هذا الاضطراب عن طريق زيادة إفرازات هرمون الغدّة الدرقيّة الثيروكسين أو تقص إفراز هرمونات الغدّة الدرقية.
  3. حدوث احتشاء في عضلة القلب مثل الأزمات القلبية.
  4. ارتفاع ضغط الدّم عن المستوى الطبيعي.
  5. إصابة صمامات القلب وعضلة القلب بأمراض مثل ضيق الأورطي.
  6. الإصابة الحادّة بأمراض الرئة.
  7. حدوث انسداد في الشريان التاجي.
  8. الإصابة بتليّف القلب.
  9. حدوث اضطرابات في نبض القلب مثل الرجفان أو الأذيني الليفي.


أعراض وعلامات عجز القلب

  1. خروج سوائل من الرئتين والإصابة بمرض يسمّى وذمة الرئة، بسبب حدوث احتقان وتراكم الدّم في الأوعية والأوردة الرئوية.
  2. الشعور بالتعب والإجهاد بشكل عام في الجسم، بسبب عدم وصول كميّة كافية من الأكسجين والغذاء إلى أعضاء الجسم وفي بعض الحالات يصاب الشخص بالإغماء.
  3. الشعور بضيق في التنفّس خاصّة عند القيام بأي نشاط بدني يتطلّب المجهود أو أثناء النوم.