ما هي أعراض مسمار القدم

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٣٢ ، ١٤ مارس ٢٠١٩
ما هي أعراض مسمار القدم

مسمار القدم

وهي عبارة عن مصطلح يدل على وجود بقع أو دوائر جلدية سميكة، صغيرة ومستديرة، والتي تتشكل على قمم وجوانب أصابع القدمين وأخمصهما. يتشكل مسمار القدم نتيجة للاحتكاك والضغط الحاصل على القدمين، وتكون عبارة عن رد فعل وقائية لمنع ظهور التقرحات على الجلد.


الأسباب

يعد لبس الأحذية غير المناسبة من العوامل التي تساعد على تشكل مسمار القدم، فهي لا توفر الراحة للقدم، فتقوم بالضغط على القدم بشكل غير صحيح بسبب ضيقها مما يتسبب بفرك الجلد واحتكاكه.كما أن الوقوف لفترات طويلة أو قطع مسافات طويلة جرياً أو مشياً على الأقدام يتسبب بتشكل مسمار القدم. كما أن النساء اللاتي يرتدين الكعب العالي يكن أكثر عرضة لتشكل مسمار القدم وذلك بسب الضغط الذي يكون على القدمين.


احتمالية الإصابة به

يعد بعض الأشخاص أكثر عرضة لتشكل مسمار القدم لديهم، نتيجة إصابتهم ببعض الحالات أو الأمراض، كتلف الغدد العرقية، الجروح أو البثور التي تتواجد على الأقدام.


الأعراض

أما أعراض مسمار القدم فتكون غير مؤلمة لكنها سرعان ما تصبح كذلك بعد فترات طويلة، وتكون جافة وصلبة الملمس، وإذا ما تم علاجها قد يشعر الشخص باحمرار فيها، وكذلك بسخونة مكان الإصابة.


التشخيص

يتم تشخيص حالة مسمار القدم من قبل الطبيب المختص عن طريق فحص مكان الإصابة، بلمسه والضغط عليه مراراًز


العلاج المنزلي

يتم تحديد العلاج باتباع بعض النصائح والتوصيات الخاصة بتغيير بعض الأنماط والأساليب الحياتية اليومية، مثل اختيار الأحذية التي تناسب القدم والتي لا تشكل ضغطاً عليها وتشعر مرتديها بالراحة أثناء المشي والركض أو حتى الوقوف. يمكن نقع القدم في الماء الدافئ والصابون قد يساعد في إزالة الجلد السميك، كما يمكن استخدام ورق الصنفرة في إزالة طبقة من الجلد في مكان الإصابة.


العلاج الطبي

تعد اللصقات الطبية الخاصة بعلاج مسمار القدم أحد أشهر وأسهل الطرق التي تساعد في التخلص من هذه الحالة، حيث تحتوي على حلقات مطاطية سميكة ذات سطح لاصق، تستخدم مرة واحدة فقط، وذلك بالضغط عليها بعد وضعها على مكان الإصابة مما يؤدي إلى علاجها والتخلص منها.


نصائح عامة تساعد في الوقاية من مسمار القدم

  • يفضل تجفيف القدم جيداً بعد غسلها.
  • يحبب استخدام كريم ترطيب خاص بالقدم وذلك لتليين الجلد.
  • استخدام حجر الخفاف لإزالة البقع والطبقات الصلبة من الجلد.
  • ارتداء الحذاء المناسب للقدم.
  • تجنب الوقوف لفترات طويلة فهذا يشكل ضغطاً على القدمين.
  • تجنب ارتداء الحذاء ذو الكعب العالي.


فيديو علاج مسمار القدم

بغض النظر عن سبب الإصابة بمسمار القدم، فالنتيجة واحدة، وهو ألم ينبغي التخلص منه. فما هي طرق علاج مسمار القدم؟ :

826 مشاهدة