ما هي أكبر دولة عربية

بواسطة: - آخر تحديث: ٢١:٠٢ ، ٧ مارس ٢٠١٦
ما هي أكبر دولة عربية

الجزائر أكبر دولة عربية

تعد دولة الجزائر هي أكبر الدول العربية من حيث المساحة بمقدار إجمالي هو 2381741 كم2، وهي جمهورية ديمقراطية شعبية ذات سيادة في الركن الشمالي من قارة إفريقيا، وتطل الجزائر على أجزاء من ساحل البحر الأبيض المتوسط.


تمتلك مجموعة من الحدود مع الدول المجاورة؛ حيث تحدها من الركن الشمالي الشرقي تونس، ومن الركن الشرقي ليبيا، ومن الناحية الغربية المغرب، ومن الناحية الجنوبية الغربية الصحراء الغربية، ومن الناحية الشمالية البحر الأبيض المتوسط.


العاصمة

تُعد مدينة الجزائر هي عاصمة البلاد الجزائرية، وتطل المدينة على الأطراف الغربية من سواحل البحر الأبيض، وتقع في الركن الشمالي من قلب الجزائر، وتحمل العديد من الألقاب أمثال شرم البهجة، والجزائر البيضاء لكثرة مبانيها المشيدة باللون الأبيض، وتصل مساحتها الإجمالية إلى 363 كم2.


أبرز المدن

  • قسنطينة: توجد في الركن الشمالي الشرقي من الجزائر، وكانت تُعرف باسم سيرتا خلال العصر الروماني، وتم تغيير اسمها إلى الاسم الحالي تكريماً للإمبراطور قسطنطين الكبير، كما يُطلق عليها اسم مدينة الجسور لاحتوائها على عدد من الجسور الخلابة التي تربط الجبال مع بعضها البعض.
  • سطيف: توجد في الركن الشرقي من البلاد، وتُعتبر أحد أهم المدن في البلاد بعد العاصمة الجزائر، ومدينة وهران، وذلك لاعتبارها أحد المدن الاقتصادية، وأهم ما يُميزها بأنّها أبرد مدن الجزائر، إذ تقف شامخةً على ارتفاع قدره 1096 متر فوق مستوى سطح البحر.
  • وهران: هي واحدة من المدن الساحلية الهامة الواقعة في الركن الشمالي الغربي من البلاد، وتُعتبر ثاني أهم المدن في البلاد بعد العاصمة الجزائر نظراً لأهميتها في القطاعات التجارية، والصناعية، والثقافية، وتصل مساحتها الإجمالية إلى 2،121 كم2.


السياحة

لا تعتمد البلاد على قطاع السياحة في اقتصادها، وعلى الرغم من ذلك فهي تستقبل سنوياً ما يزيد عن مئتي ألف زائر معظمهم من البلاد الفرنسية، والتونسية، والمغربية، وتعمل البلاد على تطوير القطاع من خلال الاهتمام بالبنى التحتية كالمنتجعات، والفنادق؛ وذلك لزيادة نسبة عدد الزوار، ومن أبرز المواقع السياحية في البلاد هي:

  • حديقة طاسيلي ناجر الوطنية: تعتبر واحدة من المناطق الطبيعية الجميلة، وأبرز ما يميزها بأنّها تحتوي على مجموعة من السلاسل الجبلية الحجرية.
  • متحف باردو: يعود المتحف إلى عصر ما قبل التاريخ من الإثنوغرافيا، ويضم مجموعة مهمة من القطع الأثرية القديمة.
  • القصبة: هي واحدة من المدن الواقعة على سفح أحد التلال، وتحتوي المدينة على عدد من المواقع الأثرية القديمة التي تتميز بهندستها المعمارية الجذابة.