ما هي أكبر مدينة إفريقية من حيث المساحة

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٢٩ ، ٢٧ نوفمبر ٢٠١٦
ما هي أكبر مدينة إفريقية من حيث المساحة

مدينة القاهرة أكبر مدينةٍ إفريقية

مدينة القاهرة مدينةٌ مصريةُ إفريقية، تقع جغرافياً في جهة الشمال من جمهورية مصر العربية، وفلكياً تقع على خطّ طول 31.13 درجة شرق خط جرينتش، وعلى خط عرض 30.02 درجة شمال خطّ الاستواء، وتعتبر عاصمةً إداريةً وسياسيةً لجمهورية مصر العربية، وتحتلّ المرتبة الأولى بين المدن الإفريقية من حيث المساحة، إذ تبلغ مساحتها 453كم²، وتنقسم إدارياً إلى أربع مناطق رئيسية.


سكان مدينة القاهرة

تعدّ المدينة من أكبر المحافظات في مصر من حيث عدد السكان، إذ بلغ عدد سكانها حسب إحصائيات عام 2015 ميلادي 9.5 مليون نسمةٍ، وأيضاً تحتلّ الرتبة 17 بين مدن دول العالم من حيث عدد السكان، ولغة سكانها الرسمية هي اللغة العربية التي تعتبر لغةً رسميةً في الجمهورية، أمّا الديانة فيدين سكانها بالدين الإسلامي، والدين المسيحي.


معالم مدينة القاهرة

  • مسجد ابن طولون: شيد في العام 263 للهجرة على يد أحمد بن طولون، وكلف بناءه 120 ألف دينار، ويمتاز بأنّه يحتوي على أقدم مئذنةٍ مشيدةٍ في مصر.
  • مشهد السيدة زينب: يقع في حي السيدة زينب في القاهرة، ويعتبر من أبرز وأهمّ المساجد فيها، وهو ينسب إلى زينب بنت علي ابن أبي طالب.
  • حديقة الأسماك: تعرف أيضاً باسم حديقة الجبلاية، تقع في شارع الجبلاية في الزمالك، شيدت في العام 1867م على يد الخديوي إسماعيل، وتعدّ من أفضل الحدائق التي شُيدت في القاهرة.
  • معالم أخرى: حديقة الأزهر التي تمتاز بالأشجار الخضراء والمناظر الخلابة، وخان الخليلي الذي يعتبر من الأسواق الكبيرة في منطقة القاهرة الإسلامية، وقلعة صلاح الدين الأيوبي التي شُيدت على قمة جبل المقطم، وحديقة حيوانات الجيزة التي تعدّ من أكبر الحدائق في منطقة الشرق الأوسط ومصر.


التقسيم الإداري لمدينة القاهرة

اسم المنطقة عدد أحيائها أسماء أحيائها
المنطقة الجنوبية 11 حيّاً الخليفة، والمقطم، والبساتين، وحلوان، والتبين، ومصر القديمة، والسيدة زينب، والمعادي، ودار السلام، وطره، و15 مايو.
المنطقة الشمالية 8 أحياء الأميرية، والزاوية الحمراء، وشبرا، وروض الفرج، وحدائق القبة، والشرابية، والزيتون، والساحل.
المنطقة الغربية 9 أحياء منشأة ناصر، وعابدين، والموسكي، ووسط، وغرب، وباب الشعرية، والأزبيكة، والوايلي، وبولاق.
المنطقة الشرقية 9 أحياء المرج، وعين شمس، والمطرية، وغرب ومدينة نصر، وشرق مدينة نصر، والسلام ثان، ومصر الجديدة، والسلام أول، والنزهة.


معلومات عن مدينة القاهرة

  • تأسست في العام 969م.
  • ترتفع عن مستوى سطح البحر 23 متراً.
  • حصلت المدينة على عدة ألقاب كمدينة قاهرة المعز، ومدينة الألف مئذنة، ومدينة مصر المحروسة.
  • تضمّ القاهرة عدداً من مباني المنظمات العالمية والإقليمية كمبنى منظمة الأغذية والزراعة، ومقرّ الاتحاد الإفريقيّ لكرة السلة، ومقرّ جامعة الدول العربية، وصندوق الأمم المتحدة للسكان، ومكتب تنسيق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة، ومقرّ برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، ومنظمة الصحة العالمية، ومنظمة الطيران المدني الدولي، والاتحاد الدولي للاتصالات.