ما هي أكبر مدينة في قطر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٩ ، ٢ مايو ٢٠١٨
ما هي أكبر مدينة في قطر

الدوحة أكبر مدينة في قطر

تعتبر العاصمة القطرية مدينة الدوحة أكبر مدينة في قطر، ويبلغ عدد سكانها 1.313.000 نسمة،[١] وتقع على ساحل الخليج العربي، حيث يعيش في هذه المدينة وضواحيها المجاورة ما نسبته 60% من سكان قطر، ويمكن اعتبار الدوحة أنّها المركز الاقتصادي للدولة، وتشكّل مساحة المدينة ما يقارب 132 كم2، وفي عام 2006م كانت المدينة موطناً لدورة الألعاب الآسيوية، وفي عام 2011م استقبلت دورة كأس آسيا، وبحلول عام 2022م ستكون مضيفةً لكأس العالم.[٢]


مناخ الدوحة

تقع مدينة الدوحة في الجزء الشرقي الأوسط من دولة قطر، وتقع المدينة على ارتفاع 10 أمتار، كما تمتاز بمناخها الصحراوي الحار، فيكون قاحلاً ومعتدلاً أثناء فصل الشتاء الذي يمتد من شهر تشرين الأول ولغاية شهر نيسان، وتصل درجات الحرارة إلى 21 درجة مئوية مع هطول كمية قليلة من الأمطار، أمّا بالنسبة لفصل الصيف فإنّه يمتاز برطوبته وحرارته العالية التي تصل إلى 38 درجة مئوية،، كما تهطل الأمطار في هذا الفصل الذي يمتدّ من شهر أيار إلى شهر أيلول.[٣]


الأماكن المشهورة في الدوحة

تحتوي مدينة الدوحة على العديد من الأماكن التي تجذب الزائرين إليها، ومنها ما يأتي:[٢]

  • الأبراج والقلاع المختلفة: مثل قلعة الدوحة التي تحتوي على أفضل الصناعات اليدوية التقليدية في قطر، هذا بالإضافة إلى العديد من الزخارف الخشبية، كما يمكن زيارة قلعة الوجبة، وقلعة الوكرة، وبلدة الزبارة، وبلدة الجساسية، وأبراج برزان، والويسل (بالإنجليزية: Al-Wsel)، وقرية كتارا الثقافية.
  • الأسواق الحديثة والتقليدية: مثل: مول فيلاجيو، ومركز مدينة الدوحة، وسوق الذهب، ومول لاند مارك، وسوق واقف.
  • الفنون الإسلامية: مثل: متحف الفنون الإسلامية، والمسجد الكبير، ومتحف قطر الوطني، وحوض السمك، والمتحف العربي للفن الحديث، ومركز الثقافة الإسلامية، حيث تساعد زيارة هذه الأماكن على مشاهدة روائع الفنون الإسلامية، وعجائب المدينة المعمارية.
  • الرحلات البحرية: يمكن الذهاب إلى رحلة بحرية في الداو (بالإنجليزية: dhow) التقليدي، كما يمكن الاستمتاع بالشواطئ الرملية، وكذلك التمارين الرياضية المائية، والغولف، وسباق الجمال، والخيول.
  • محمية المها: تسمّى الحرم العربي، وهي محمية لحماية المها العربي الذي يعدّ نوعاً من الغزلان الصحراوية المهددة بالانقراض.


المراجع

  1. Kallie Szczepanski (11-3-2018), "The Country of Qatar: Facts and History"، www.thoughtco.com, Retrieved 12-4-2018. Edited.
  2. ^ أ ب "Doha Map", www.mapsofworld.com,21-12-2013، Retrieved 12-4-2018. Edited.
  3. John Misachi (13-12-2017), "What Is The Capital Of Qatar?"، www.worldatlas.com, Retrieved 12-4-2018. Edited.
885 مشاهدة