ما هي أكثر اللغات حروفاً

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠٧ ، ٢٠ يونيو ٢٠١٩
ما هي أكثر اللغات حروفاً

اللغة الخميرية أكثر اللغات حروفاً

تُعتبر اللغة الخميرية أكثر اللغات حروفاً وذلك حسب موقع غينيس للأرقام القياسية، وتتكون اللغة الخميرية من 74 حرفاً بعضها لا يستخدم في الوقت الحالي، وتُعد اللغة الخميرية اللغة الرسمية لدولة كمبوديا.[١]، وتُكتب الأبجدية الخميرية من الجانب الأيسر إلى الأيمن، بحيث تكون الكلمات في الجملة معاً دون أي مسافة بينها، واشتُقت الأبجدية من مخطوطة بالافا التي تم إنشاؤها في المنطقة الجنوبية من الهند خلال عهد أسرة بالافا في القرن السادس.[٢]


اللغة الخميرية

تتكون اللغة الخميرية من حروف ساكنة وحروف متحركة بالإضافة إلى الأرقام، وفي ما يلي تفصيلها:[٢]

  • الحروف الساكنة: تحتوي الأبجدية الخميرية على 35 حرفاً ساكناً، ويستخدم منها 33 حرف في النسخة الحديثة من اللهجة الخميرية.
  • حروف العلة: هناك نوعان من حروف العلة في الأبجدية الخميرية؛ هما حروف العلة التابعة وحروف العلة المستقلة، حيث لا يمكن كتابة حروف العلة التابعة بمفردها؛ إذ يجب أن تكون مصحوبة بحرف ساكن حتى تنقل المعنى المطلوب، أمّا أحرف العلة المستقلة فمن الممكن أن تكون بمفردها بدون حرف ساكن لإيصال المعنى المطلوب.
  • الأرقام: تمثيل الأرقام في الأبجدية الخميرية يشابه إلى حدٍ ما الأبجدية الحديثة المُستخدمة في جنوب شرق آسيا، وتتكون من الأعداد من 1 إلى 9 والتي يتم الإشارة إليها برموز خاصة بلغة الخمير.


اللغات في كمبوديا

تُعد اللغة الخميرية اللغة الرسمية في كمبوديا؛ إذ يتحدث بها ما يقارب 90% من سكان البلاد، كما يتحدث الكومبوديون العديد من اللغات الأجنبية كالفرنسية والإنجليزية بشكل كبير في البلاد، أمّا الأقليات العرقية في كمبوديا فإنها تتحدث لغات ثانوية كالفيتنامية، والتي يتحدث بها المهاجرون الفيتناميون إلى كمبوديا، والتشام والتي كان يتحدث بها سكان مملكة تشامبا في فيتنام، بالإضافة إلى اللغات الاخرى كاللاو والمون خمير وغيرها.[٣]


المراجع

  1. "Longest alphabet", www.guinnessworldrecords.com, Retrieved 19-5-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Benjamin Elisha Sawe (7-5-2018), "Which Language Has The Largest Alphabet?"، www.worldatlas.com, Retrieved 19-5-2019. Edited.
  3. Oishimaya Sen Nag (25-4-2017), "What Language Is Spoken In Cambodia?"، www.worldatlas.com, Retrieved 15-6-2019. Edited.