ما هي أنواع الصقور

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢١ ، ٢٣ نوفمبر ٢٠١٦
ما هي أنواع الصقور

الصقور

الصقور من الطيور الجارحة، حيث تعتمد على اللحوم كطعام لها، وتعتبر منطقة الخليج العربي من أكثر المناطق التي يشتهر أهلها بتربية الصقور، حيث يتم تدريبها على صيد الحيوانات الصغيرة، مثل الطيور، والأرانب، وغيرها الكثير، فالصقور تتمتع بمهارة كبيرة في الصيد، كما أنّها تتحمّل الجوع، ولا تتأثّر بتنوّع الغذاء، وسنذكر في المقال أفضل أنواع صقور الصيد.


أفضل أنواع الصقور

الصقر الحر

يعتبر من أكبر أنواع صقور الصيد، ويقدر طوله بحوالي 47سم، وطول جناحيه بحوالي 150سم، وأنثاه أكبر حجماً من الذكر، ويعتبر هذا النوع من أفضل أنواع الصقور، وأكثرها تحمّلاً للجوع، ومقاومة للمرض، وتصل سرعته إلى 300كم في الساحة الواحدة، وهناك الكثير من الأنواع منه، وهي الشامي، والفارسي، والأبيض، وغيرها الكثير، وهو موجود في منطقة وسط أوروبا، وآسيا، والصين، كما أنّه في فصل الشتاء يهاجر إلى شمال أفريقيا، وشبه الجزيرة العربية، وشمال الهند، وإيران، وباكستان.


صقر شاهين

يطلق عليه اسم الصقر الجوال، ويبلغ طوله 50سم، أمّا فيما يتعلّق بطول جناحيه فتبلغ 120سم، وأنثى شاهين أكبر حجماً من الذكر، ويعتبر من أسرع الطيور الموجودة في العالم، حيث تبلغ سرعته ما يقارب 180كم في الساعة، وله الكثير من الأنواع، مثل: كاسيني، وأناتوم، ويعيش في الجبال، وأودية الأنهار، والسواحل الصخريّة.


صقر الوكري

يستخدمه العرب المبتدئون، حيث يعتبر أرخص أنواع الصقور، وهو سهل التدريب، ويبلغ طوله ما يقارب 60 إنش، وله نوعان، وهما الأزرق اللون، والبنيّ اللون، يعيش في الجزائر، والمغرب، والجزيرة العربيّة، وباكستان، والعراق، ويعتبر الوكري السوداني من أفضل أنواعه.


صقر الباشق

يطلق عليه اسم الجراد، ويمتاز بخفّة طيرانه، وسرعة إقلاعه، يعيش في أوروبا، وآسيا، وشمال أفريقيا، ويتغذّى على الحشرات، ويقدّر طوله بحوالي 48سم، ويمكنه الارتفاع إلى 15متراً، كما أنّه يمتاز بالشجاعة.


صقر الجير

يعتبر من أكبر أنواع الصقور حجماً، وشراسة، ووزناً، ويقدر طولها بحوالي 61سم، وطول جناحيه ما بين 110 إلى 130سم، وهو سريع في الطيران، حيث تبلغ سرعته 160كم في الساعة، ويعيش في أمريكا الشمالية، وآسيا، وأوروبا.


صقر القرموشة

يطلق عليه اسم الصقر الحرّ، وهو صغير الحجم، حيث إنّه يمتاز بصغر رأسه، وطول منقاره، وله الكثير من الألوان، فلونه يختلف باختلاف المنطقة التي يعيش فيها.

212 مشاهدة