ما هي أهم استعمالات المغناطيس

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٤٣ ، ٢١ يناير ٢٠١٨
ما هي أهم استعمالات المغناطيس

المغناطيس

المغناطيس هو جسم يتكوّن من الحديد أو الفولاذ، ويمتلك القدرة على جذب المواد بسبب وجود مجال مغناطيسي حوله، كما يُعرّف المغناطيس بأنّه أي جسم أو مادة تُنتِج المجال المغناطيسي، كما يُعرّف المجال المغناطيسي بأنّه منطقة تقع قرب المغناطيس بسبب وجود تيار أو شحنات كهربائية حول هذه المنطقة، (وهي عبارة عن المنطقة المحيط بالمغناطيس والتي تظهر فيها آثار القوة المغناطيسية)؛ حيثُ يمكن تشكيل خطوط المجال المغناطيسي من خلال تقريب المعناطيس من برادة الحديد وتحريكه بشكل مستمرّ، لتتكوّن خطوط منحنية حول المغناطيس تُسمّى خطوط المجال المغناطيسي؛ حيثُ تبدأ هذه الخطوط من أحد القطبين وتنتهي بالقطب الآخر.[١][٢][٣]


أهم استعمالات المغناطيس

يدخل المغناطيس في العديد من الاستعمالات، ومن أهمّها ما يلي:[٤]

  • تثبيت الملاحظات: يُعتبَر المغناطيس ذو الأشكال المتعددة من أهم الأدوات التي قد تستعملها ربّة المنزل لحفظ الملاحظات أو تثبيتها على أبواب الثلاجات أو الخزائن.
  • السماعات: يدخل المغناطيس في صناعة السماعات؛ سواء أكانت السماعات صغيرة (سماعات الأذن)، أو السماعات الكبيرة الموجودة في الملاعب، أو غيرها، فكلّما كانت قوة المغناطيس أكبر، كلّما كان الصوت أجود وأفضل.
  • الألعاب والدمى: تستخدِم العديدُ من الشركات المُصنّعة للألعاب والدمى المغناطيسَ في صناعتها، ومنها اللوح المغناطيسي الذي يُستخدم عند الأطفال للكتابة عليه، كما يُستخدَم المغناطيس أيضاً في ألعاب البناء التي تستخدِم المغناطيس لِلَصق الأجزاء ببعضها البعض.
  • المحركات: تستخدِم محركات التيار المستمر مجموعة من المغانط الدائمة والمغانط الكهربائية في داخلها، فعندما توصَل البطارية، تقوم مجموعة من المغانط الكهربائيّة بِصَدّ المغانط الدائمة لتجعل المحرك يدور.
  • بطاقات الائتمان: تُستخدَم المغانط بشكل واسع في بطاقات الائتمان (بالإنجليزية: Credit Card)، وتحديداً على الجزء الخلفي من البطاقة الائتمانية؛ حيثُ تُخزّن المعلومات في هذا المغناطيس بحيث يمكن لبعض الماكنات قراءتها بطريقة معينة.


استخدام المغناطيس في العلوم الطبية

يُستخدَم المغناطيس في العلوم الطبية والعصبية؛ حيثُ يمكن استخدام علاج المغناطيس للتحكُّم بالشعور بالألم دون استخدام أيٍّ من الأدوية؛ حيثُ يمكن للمغناطيس تحفيز الأعصاب في جسم الإنسان وزيادة النشاط في الدورة الدموية، والذي يعمل على حمل الأكسجين إلى الأنسجة، كما يتم استخدام المغناطيس لعلاج الآلام والجروح عند الرياضيين، ويُستخدَم المغناطيس عند بعض الأطباء لعلاج التهابات المفاصل، والنقرس، وغيرها من المشاكل المتعلّقة بالنظام العصبي، كما يُستخدَم الفراش المغناطيسي في بعض الحالات لإيصال الجسم إلى حالة الاسترخاء، وفي بعض الأحيان يُستخدَم المغناطيس في غرف الطوارئ، كما قد يُستخدَم المغناطيس لعلاج الاكتئاب والصداع النصفي.[٥]


استعمالات أخرى للمغناطيس

يوجد العديد من الاستعمالات الأخرى الهامة أيضاً والمُعقّدة أو البسيطة للمغناطيس، منها ما يلي:[٥]

  • يُستخدَم المغناطيس في الأجراس الكهربائية.
  • يتم استخدام المغناطيس في قطارات ماجليف، ففي قطارات ماجليف يتم استخدام المغناطيس بشكل فائق على المسارات التي يتحرك عليها القطار، وهذه الأنواع من القطارات تعمل على أساس قوة التنافر للمغناطيس.
  • يُستخدَم لفرز المواد المغناطيسية عن غيرها من بقية المواد.
  • يُستخدَم المغناطيس أيضاً في شاشات التلفزيون، وشاشات الكمبيوتر، والهواتف، وأجهزة التسجيل.
  • يُستخدَم المغناطيس في الرافعات.
  • يُستخدم المغناطيس في الثلاجات للحفاظ على الباب مُغلقاً.
  • يُستخدم المغناطيس في البوصلة المغناطيسية التي تُستخدَم للعثور على الاتجاهات الجغرافية.


أنواع المغانط

تُقسَم المغانط إلى نوعين رئيسيين، هما:[٣]

  • مغانط طبيعية: وهي عبارة عن حجارة سوداء موجودة في الطبيعة؛ حيثُ تستطيع أن تجذب الأجسام الحديدية نحوها.
  • مغانط صناعية: وهي مغانط صنعها الإنسان بأشكال مختلفة، ويمكنها أن تجذب الأجسام الحديدية نحوها، ومن الأشكال التي تتوافر عليها هذه المغانط، هي: الاسطوانية، والمستقيمة، وحذوة الفرس.


طرق التمغنط

لقد استطاع الإنسان صناعة العديد من المغانط اليدوية بطرق مختلفة وسريعة، منها:[٣]

  • التمغنط بالدلك: يمكن الحصول على هذا النوع من المغانط من خلال دلك مسمار أو قطعة حديدية بشكل متكرر عدة مرات وباتجاه واحد.
  • التمغنط بالتيار الكهربائي: يمكن الحصول على هذا النوع من المغانط من خلال لفّ أيّ سلك نحاسي حول أيّ مسمار وتوصيله ببطارية؛ ويُسمّى هذا النوع من المغانط بالمغناطيس الكهربائي؛ إذ يفقد هذا المغناطيس المغناطيسيةَ التي اكتسبها عند قطع التيار الكهربائي وفتح الدارة الكهربائية.


قوة المغناطيس والمجال المغناطيسي

يمكن تعريف قوّة المغناطيس بأنّها: قدرته على اختراق مجموعة من المواد، مثل: الورق المقوّى، والزجاج، والألمنيوم، والخشب؛ حيثُ تختلف قوة المغناطيس باختلاف نوع المغناطيس وقدرته على الجذب؛ حيثُ تتركّز قوة المغناطيس في طرفيه (قطبيه)؛ إذ يُسمّى كلّ طرف قطباً، والدليل على ذلك عند إحضار مغناطيس حذوة فرس مثلاً ومحاولة جذب برادة الحديد، فإنّ برادة الحديد ستتركّز عند الأطراف بشكل أكبر.[٣]


تتجاذب وتتنافر الأقطاب المغناطيسية بين المغانط المختلفة؛ حيثُ عُرِفَ هذا القانون بقانون التجاذب والتنافر والذي ينص على أنّ (الأقطاب المتشابهة تتنافر والأقطاب المختلفة تتجاذب)، أمّا في حال تم ترك مغناطيس مستقيم مُعلّقاً تعليقاً حراً من منتصفه بعيداً عن أي مغناطيس آخر ودون أي تأثير مغانط أخرى، فإنّ المغناطيس سيتّجه تلقائياً نحو القطب الشمالي؛ حيثُ يُرمَز للقطب الشمالي في المغناطيس بالرمز (N أو ش) ويُسمّى القطب الشمالي، ويُرمَز للقطب الجنوبي في المغناطيس بالرمز (S أو ج) ويُسمّى القطب الجنوبي، وبما أنّ المغناطيس المُعلَّق تعليقاً حرّاً سيتّجه نحو القطب الشمالي، فمن هنا جاء اختراع البوصلة التي تحتوي في داخلها على مغناطيس مُعلّقاً تعليقاً حراً والذي يتجه نحو القطب الشمالي دوماً بشكلٍ تلقائي ليُشير إلى الاتجاهات المختلفة.[٣]


فيديو ماذا تعرف عن المغناطيس؟

للتعرف على معلومات عن المغناطيس شاهد الفيديو.


المراجع

  1. "magnetic field", dictionary.com, Retrieved 06-11-2017. Edited.
  2. "magnet", dictionary.com, Retrieved 06-11-2017. Edited.
  3. ^ أ ب ت ث ج "الوحدة الرابعة: الكهرباء و المغناطيس، الفصل الثاني: المغناطيس "، leadersacademy.edu.jo، اطّلع عليه بتاريخ 8-11-2017. بتصرّف
  4. Faith Chandler ( 05-06-2017), "Uses of Magnets in Our Daily Life"، sciencing.com, Retrieved 05-11-2017. Edited.
  5. ^ أ ب " 10Uses of Magnets", tutorvista.com, Retrieved 6-11-2017. Edited