ما هي إيجابيات وسلبيات الإنترنت

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٣٧ ، ٥ ديسمبر ٢٠١٨
ما هي إيجابيات وسلبيات الإنترنت

ما هي إيجابيات الإنترنت

يوجد العديد من الميزات التي يمكن للمرء الحصول عليها عند إستخدامه لشبكة الإنترنت، وسنتعرف فيما يلي على بعض من هذه المزايا والفوائد:[١]

  • الوصول إلى المعلومة: أحدثت شبكة الإنترنت ثورة هائلة في سرعة الوصول إلى أي معلومة حول العالم، حيث أصبح ممكناً الوصول إلى الأبحاث الأصلية والتقارير الإخبارية وحتّى الدخول إلى المكتبات واستطلاع مواردها، ولا يقتصر الإنترنت على الوصول إلى المعلومات الثقافية فقط بل إنّ الأمر يتعدى ذلك فمن الممكن من خلال استخدام الإنترنت الوصول إلى جميع أنواع المعلومة كتعليمات صنع وإصلاح الأدوات المنزلية على سبيل المثال.
  • المعاملات المالية: أصبح ممكناً من خلال الإنترنت القيام بدفع الفواتير من المنزل ودون الحاجة الى الذهاب إلى المكان المخصص لدفعها، كما أنّه أصبح ممكناً عبر الإنترنت القيام بالإعمال المصرفية المختلفة من خلف جهاز الحاسوب.
  • التواصُل: وذلك من خلال إرسال الرسائل من خلال البريد الإلكتروني والرسائل الفورية عبر الإنترنت أو حتّى القيام بالتواصل مع الأصدقاء من خلال غرف الدردشة.
  • التعليم: يمكن للمرء أن يحصل على شهادة جامعية من خلال المشاركة في بعض الفصول الدراسية التي تعتمد نظام المشاكة عبر الإنترنت.
  • البيع والشراء: يمكن لمستخدم الإنترنت بيع ما يرغب به عبر الإنترنت أو القيام بالتسوق والبحث عن سلع جديدة أو نادرة في الإنترنت.


ما هي سلبيات الإنترنت

يوجد العديد من السلبيات التي قد يتعرض لها الشخص الذي يقوم باستخدام شبكة الإنترنت، ومن هذه السلبيات ما يلي:[٢]

  • خطر على الخصوصية: يتعرض مستخدم الإنترنت إلى الملاحقة والتسلط من قبل بعض المتصيدين مما يُسهل من حصولهم على معلومات شخصية خاصة بالمستخدم.
  • الأمراض الصحية: استخدام شبكة الإنترنت بشكل مفرط قد يؤدي إلى الإصابة ببعض الأمراض سواء النفسية منها كالاكتئاب أو الوحدة أو حتّى الجسدية كالسُمنة.
  • مناخ ملائم للجريمة: يمكن للمجرمين ومن خلال شبكة الإنترنت أن يقوموا بجرائم مختلفة دون الخوف من إلقاء القبض عليهم.
  • مُحتوى غير مرغوب به: وجود المحتوى غير المرغوب به والموجود على شبكة الإنترنت وسهولة الوصول إليه يمكن أن يؤدي إلى إطلاع الأطفال عليه بسهوله.


ما هو الإنترنت

يمكن تعريف الإنترنت بأنّه عبارة عن شبكة ممتدة من عدد هائل من أجهزة الكمبيوتر وغيرها من الأجهزة الإلكترونية والتي ترتبط فيما بينها عبر شبكة من الكيبلات المادية أو حتّى من خلال الإتصالات اللاسلكية كالواي فاي وغيرها.[٣]


المراجع

  1. Patricia Hill, "The Advantages of Home Internet"، www.techwalla.com, Retrieved 28-11-2018. Edited.
  2. Computer Hope (26-11-2018), "What are the disadvantages of the Internet?"، www.computerhope.com, Retrieved 28-11-2018. Edited.
  3. "What is the Internet?", edu.gcfglobal.org, Retrieved 28-11-2018. Edited.