ما هي اطول نافورة في العالم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٢٢ ، ٢٦ أكتوبر ٢٠١٤
ما هي اطول نافورة في العالم

يتفنّن الكثير من المهندسين المعماريّين في بناء وإنشاء الكثير من المعالم السياحيّة الضخمة، والتي تجذب الكثير من السياح إليها لجمالها والإبداع الإنسانيّ الرائع في إنشائها. وهنا سنتحدّث عن أجمل نوافير العالم، وعن أطول وأكبر نافورة تمّ إنشاؤها في العالم.


إنّ أطول نافورة في العالم هي "نافورة الملك فهد" أو التي تعرف أيضاً باسم "نافورة جدّة". هذه النافورة الأطول والأعلى في العالم حسب موسوعة غينيس تقع في المملكة العربيّة السعوديّة على الساحل الغربيّ للبحر الأحمر في مدينة جدّة. وقد قام الملك السعودي فهد بن عبد العزيز آل سعود بالتبرّع بمصاريف وتكاليف إنشائها ولذلك سمّيت بإسمه.


بدأ بناء هذه النافورة في عام 1980م، واستغرق تشييدها ثلاث سنوات حتّى عام 1983م، وبدأ عملها في عام 1985م، وهذه النافورة توجد في المياه المالحة للبحر الأحمر، حيث أنّ مياهها تتدفق لما يزيد عن إرتفاع 312 م ، ويمكن رؤيتها من كلّ أنحاء مدينة جدّة، في حين تصل سرعة الماء إلى 375 كلم في الساعة، أمّا كتلته فقد تتجاوز الثمانية عشر طنّاً. وخوفاّ من صدأ الأساسات وتآكلها من مياه البحر المالحة فإنّ المصممين أضافوا مضخات ومرشحات تمّر المياه بها قبل أن تصل للنافورة للحفاظ عليها من الصدأ. وتضاء بما يزيد عن خمسمئة ضوء وإنارة في الليل، وهذه الإضاءة مصممة لتتحمّل آلاف الأطنان من الماء، وكشافات النافورة مثبتة على جزر خاصّة.


أمّا أكبر نافورة في العالم فهي تقع في الإمارات العربيّة المتحدة في مدينة دبي، وهذه النافورة يزيد حجمها عن حجم ملعبين من ملاعب كرة القدم، ويصل إرتفاع الماء فيها إلى أكثر من مئة وخمسين طابقاُ، وهي تقع أمام برج دبي والذي يعتبر أطول برج في العالم، وقد تمّ إفتتاحها في عام 2009 م. تستخدم هذه النافورة نظام المياه المتراقصة، وقد صممتها شركة ويت ديزاين الأمريكية، وقد تعمل على ألحان الموسيقى العربية والأجنبية والعالمية.


أمّا أجمل نوافير العالم فهناك نافورة بانبو بريدج الكوريّة، والتي تعرف أيضاً بإسم نافورة ضوء القمر، بالإضافة إلى مجموعة نوافير "بيلاجيو" في مدينة لاس فيغاس الأمريكيّة، ونافورة أرشيبالد التي توجد في مدينة سيدني الأستراليّة، ونافورة الصداقة في العاصمة الروسية موسكو، ونافورة الثروة في سنغافورة، وهناك أيضاُ نافورة ديزني وورلد في ولاية فلوريدا الأمريكية، ونافورة باكنغهام الأمريكية التي تقع في ولاية شيكاغو، ونوافير حديقة فرساي في فرنسا، والنافورة السحريّة في برشلونة.