ما هي الأشياء التي تؤثر على الحامل

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٠٩ ، ٢ أغسطس ٢٠١٥
ما هي الأشياء التي تؤثر على الحامل

ما هي الأشياء التي تؤثر على الحامل

تُعتبر مرحلة الحمل لدى المرأة من أهم مراحل حياتها، حيث يتكون في أحشائها كائن حي ومن واجبها الحفاظ على صحته وضمان سلامته، وذلك بابتعادها عن جميع الأشياء التي قد تُلحق الأذى بجنينها أو تؤثّر على صحتها وعلى حملها أيضاً، لذا من المهم جداً للمرأة الحامل معرفة تلك الأشياء والحرص على تجنبها، وسنقوم بذكر بعض هذه الأمور من خلال هذا المقال.


الأشياء التي تؤثر على الحامل

  • يجب على المرأة الحامل تجنب التدخين الذي يُعتبر من أكثر الأشياء ضرراً على صحة الجنين، كما يجب عليها تجنب الأجواء الملوثة بالدخان وهو ما يطلق عليه (التدخين السلبي)، فالدخان يتسبب في حدوث مضاعفات الحمل كما أنّه يؤدي إلى الولادة المبكرة ولا يحصل الجنين على كمية الأكسجين الكافية الأمر الذي يجعل نموه بطيء كما أنّ وزنه سيقل عن المعدل الطبيعي.
  • التقليل من تناول الشاي والقهوة والمشروبات الغازية وكل ما يحتوي على الكافيين؛ لأنّ الكافيين عبارة عن مادة منبهة ومنشطة وبتناول الحامل له يتم نقل المنبهات إلى الجنين، لذا من الأفضل الإبتعاد عنها.
  • الحرص على عدم استخدام المرأة الحامل لصبغات الشعر المحتوية على الأمونيا، والتي باستطاعتها اختراق فروة الرأس خاصة قبل الشهر الثالث.
  • الابتعاد عن الضغط والتوتر والحرص على أخذ قسط كافي من النوم لفوائده المهمة جداً في الحفاظ على سلامة وصحة الجنين.
  • تجنب الإجهاد الذي يؤثر على صحة المرأة الحامل ويعرضها إلى الإصابة بالإمساك والأرق وآلام الظهر بالإضافة إلى نقصان وزن الجنين نتيجة للهرمونات التي يفرزها الإجهاد، لذاعلى الحامل أن تحافظ على أجواء إيجابية لا تخلو من التفاؤل والسعادة.
  • تجنب تناول الأدوية دون وصفة طبية حيث يجب استشارة الطبيب وموافقته عليها، كي لا تنتقل إلى الجنين بواسطة المشيمة مما قد يشكّل خطورة على صحة الأم وصحة الجنين.
  • الابتعاد عن تناول المكملات الغذائية المحتوية على فيتامين (أ) دون الحاجة لذلك، حيث إنّ هذا الفيتامين يتواجد بنسبة عالية في الأغذية اليومية ممّا يجعل الجسم يحتوي على كمية كبيرة منه، وبزيادة نسبته فإنه يضر الجنين ويؤدي إلى تسمّمه وتعرضه للتشوهات الخلقية بالإضافة إلى حصول الإجهاض، فكمية حاجة الحامل لفيتامين (أ) تصل إلى سبعمائة وسبعون ميكروجرام، وفي مرحلة الرضاعة الطبيعية ألف وثلاثمائة ميكروجرام.
  • تجنب استخدام المبيدات الحشرية والحرص على عدم التعرض للروائح السامة والتي تنتج عن الطلاء لاحتوائه على مواد كيميائية سامة تؤثر بشكل سلبي على دماغ الجنين وإلحاق الضرر بجهازه العصبي.
  • عدم الإقتراب من الأماكن التي تتواجد فيه فضلات؛ لأنها قد تتسبب بحدوث داء المقوسات بالإضافة إلى إصابة الطفل بالتشوهات الخلقية.