ما هي الأمراض التي تصيب الأظافر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٠ ، ٤ مارس ٢٠١٥
ما هي الأمراض التي تصيب الأظافر

مقدمة

الأظافر هي التي تحمي نسيج أصابع اليد والقدم، وفي الغالب فإن صحة الأظافر تعكس الحالة الصحية للشخص، لكن هناك الكثير من الأمراض والمشاكل التي تصيب الأظافر، لكن لمعالجة هذه الأمراض والمشاكل يجب أن نتعرف على أسبابها، فكثير من أمراض الأظافر ناجمة عن التغيرات في حياة شخص ما.


وفي هذا المقال سوف أٌقوم بشرح بعض أمراض الأظافر الشائعة ومشكلاتها، وسوف نتعرض إلى المشكلات العامة التي تواحه الكثير من الناس، ونتطرق إلى أعراضها، والعلاجات اللازمة للتخلص من هذه الأمراض.


ما هو الأظفر

يتألف الظفر من صفحات متلاصقة من أصل بشرة، وتتعلق هذه الصفحات في اللحافة الجلدية، حيث يبدأ بجذر الظفر الذي يغوص تحت نهاية الظفر الذي نراه، ثم ينتهي إلى مقدمة الأصبع بشكل حر.


أمراض ومشاكل الأظافر

انشقاق الاظفر

وهو انشقاق يصيب الصفيحة الظفرية لتأخذ شكل صفيحات معبدة أفقية، وتبدأ هذه الصفيحات من الجزء الحر البعيد، وينتج عن هذا الانشقاق اضطراب في التحام الخلايا المتلاصقة. وهذه المشكلة شائعة بشكلٍ كبير بين الأشخاص.ومن أهم أسباب هذه المشكلة: استعمال الآلات الموسيقية، مثل: البيانو، والألات الوترية.ويحدث بسبب وجود خلل كيميائي أو فيزيائي نتيجة الغسل المتكرر للأيدي، وكذلك بسب استعمال طلاء الأظافر بالنسبة للسيدات، وقد يؤدي مرض فقر الدم إلى حدوث هذا الانشقاق.العلاج يكون بتجنب فعل أي من الأسباب سابقة الذكر، وهناك الكثير من المراهم الجيدة في علاج هذه الانشقاقات، وكذلك فإن حمامات الزيتون الساخنة تعتبر معالج جيد لهذه المشكلة.

انفكاك الأظافر

كثيراً ما ينفك الأظفر عن سرير الأظفر، وقد يحدث الإنفكاك في نقطتين أو ثلاث نقاط للأظفر، ومن ثم تعُمّ الانفكاكات جميع نواحي الأظفر، وهنا تصبح كامل الطبقة القاسية للأظفر منفكة.وهناك لون يأخذه انفكاك الأظفر وهو البني مائل للإصفرار، لكن المنطقة التي تحت الأظفر تأخذ اللون الأخضر أو الأزرق أو الأسود، وذلك نتيجة فعل الجراثيم أو الخمائر وقد يُصاب أظفر أو أكثر بالانفكاك.


ومن أهم أسباب انفكاك الأظافر

  • هناك الأسباب الموضعية: حيث تتعرض الأظافر للانفكاك نتيجة حوادث الرضوض الواقعة عليها، من غرس أو طعن أو ضرب الأجسام الغريبة الواقعة عليها.
  • وهناك الأسباب الكيميائية: فهناك مواد كيميائية تعمل على انفكاك الاظافر، مثل: المواد المذيبة للطلاء، وكذلك الماء القلوي الحار، وغيرها من المواد والتي عندما تُستخدم تؤدي إلى اقتلاع الأظافر.
  • أسباب مرضية: قد يحدث الانفكاك نتيجة تعرض الأظافر لهجوم جرثومي مُسلطة عليها، أو عندما يكون لدى الشخص قصور في نشاط الغدة الدرقية، أو وجود التهابات حول الأظافر.

وللعلاج من هذا المرض: يجب على الشخص تجنب ارتضام الأظافر في الأجسام الصلبة الغريبة، ويجب أن لا نعرض الظفر المصاب للماء والحفاظ عليه جافاً، هناك بعض الأدوية الفعالة جداً لعلاج انفكاك الأظافر، وخاصة الأدوية المشتملة على المحاليل قطرانية، ومراهم القشرة الخاصة، وكذلك المضادات الموضعية، وغيرها من الأدوية الجيدة.

الأمراض الجلدية

هناك الكيثر من الأمراض الجلدية تؤدي إلى الكثير من الأمراض والمشاكل الجلدية، ومن هذه الأمراض الظفرية النتاجمة من أمراض جلدية:

  • الحزاز المُسطح: من الممكن أن يحدُث هذا المرض بدون سبب جلدي، تظهر بعض العلامات التي تدل على وجود هذه المشكلة مثل: وجود أخاديد طولية عشوائية على صفيحة الأظفر، وكذلك انفصال صفيحة الأظفر وحدوث ضمر لها، ووجود تصبغ تحت الأظفر، ويعالج هذا المرض عن طريق الحقن القشرية، أو الخقن العضلية المضادة، والتي تؤخذ كل شهر أو 5 أسابيع.
  • الأظافر الصدفية: وهذا المشكلة تحدث في الصداف، وتظهر الصداف على الصفائح الظفرية، مع وجود بعض التنقرات والأخاديد المعترضة، وقد يكون سطحها خشن أو ناعم.، ولمعالجة هذا المرض، يتم أخذ حقن في نسيج الأظفر، وكذلك بأخذ المراهم الذي يصفها الطبيب.
  • الأظافر الفطرية: عبارة عن مرض فطري يصيب الأظافر، والناتج عن وجود أمراض فطرية في الجسم الشخص المصاب، ويعالج هذا المرض عن طريق مضادات فطرية يلتزم بها الشخص المصاب، مثل: مركبات الايميدازولية.

تيبس الأظافر

وفي هذا المرض تأخذ الأظافر الشكل المحدب العريض في كل اتجاهاتها، ويحدث ذلك بسبب اضطراب النسيج الخلوي الموجود تحت الجلد، وتظهر هذه الحالة عند المصابين بالاضطرابات القلبية الوعائية، والأمراض العظمية المفصلية، وعند المصابين بقصور في نشاظ الغدة الدرقية.

خطوط بو

وهي عبارة عن أخاديد معترضة تبدأ من أول الظفر وتمتد إلى الطرف في آخر نموه، ويجدث هذا المرض نتيجة وجود اضطراب في نمو الأظفر عندما يعاني المريض من مشاكل في الرئة مثل: وجود الحصبة، النكاف، ونظهر هذه المشكلة أيضاً عن المصابين بتخثر إكليلي، وتظهر أيضاً عند الذين يعانون من البرد. ويعالج هذا المرض باهتمام الشخص في معالجة الأمراض المُسببة لهذه الخطوط.

أورام الظفر

وقد تكون هذه الأورام خبيثة أو حميدة، وفي كلتا الحالتين يحدث قي أعلى أم الظفر، ومن أهم العلامات التي تدل على وجود ورم عند الشخص: وجود ظفر ناشب، انفكاك الظفر، نزيف متقيح تحت الصفيحة الظفرية، تغير لون الظفر، شعور الشخص بألم وحكة في الظفر أو إحساسه بنبض مرافق لهذا الورم. سواء كان التورم سليم أو خبيث فهو بحاجة إلى علاج، لذا يجب على الشخص الذي يعاني من تورم الأظافر زيارة الطبيب بأسرع وقت ممكن، فكثير من الأحيان تتطور الأورام لتصبح أورام سرطانية خبيثة.

مرض الميلانوم أسفل الظفر

يعتبر مرض نادر، ولكن من من أكثر الأورام الأظافر خباثة وخطراً؛ لأنه ينتشر ويسود بشكلٍ سريع، وينتقل ويتطور بشكلٍ سريع أيضاً، ينتشر هذا المرض بشكلٍ خاص عند كبار السن، وفي الغالب يصيب أصبع قدم الإبهام. وعلاج هذا المرض يكون بإجراء العمليات الجراحية اللازمة، عندما تكون الحالة مزمنة ولا يمكن علاجها بالمراهم أو العقاقير، ويؤكد أطباء الجلدية أنه عندما يقوم الشخص بالمتابعة المستمرة والمنتظمة فإن فرص العلاج تزيد بشكل كبير، ويستطيع هذا الشخص المريض تجنب حدوث أي انتكاسات أو حالات التفشي السريعة المصاحبة لهذا المرض.

مرض التقعر(الأظافر الملعقية)

وفي هذا المرض تكون كل الصفيحة الظفرية على هيئة متقعرة، أو تأخذ شكل المعلقة، فمثلا: إذا وضعت بعض قطرات الماء على هذا الأظفر المصاب بالتقعر فلا تسقط هذه القطرات، وتسود هذه المشكلة عن الأطفال الصغار وخاصة في السنة الأولى من أعمارهم، وفي أغلب الأحيان فإن هذا المرض يصيب أكثر من أصبع، ومن النادر أن يصيب جميع الأصابع، الصفيحة الظفرية في هذا المرض تكون رقيقة، وفي الكثير من الحالات تتهشم مقدمة الأظافر التي تنمو بشكل حر.


وهناك الكثير من الأشكال لمرض تقعر الأظافر، ويرجع الأطباء هذا المرض إلى وجود خلل في عنصر الحديد في جسم الشخص المصاب، وكذلك قد يخلق هذا المرض مع المولود لسبب وراثي، وقد تحدث هذه الحالة نتيجة علم بعض الأشخاص في جو حار رطب نوعاً ما فيتأثر بعض الأشخاص، وكذلك قد تحدث عند استعمال بعض المواد الكيميائية مثل المنظفات، أو استعمال المنتجات البترولية، وتنتج أيضاً عند تعرض الأظافر إلى إصابات مباشرة، مثلاً: قد نجد ميكانيكي السيارات ذا أظافر متقعرة لتعرضه للكثير من الضربات على أظافره، وكذلك صانعي الأحذية، وغيرهم.


للعلاج من هذه الحالة عند الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في عنصر الحديد، قد يلزمهم مراجعة الطبيب للتخلص من هذه المشكلة، أما بالنسبة لغيرهم فالأفضل أن يبتعد الأشخاص عن استخدام المواد الكيميائية الضارة بالأظفار ومزيلات الطلاء، وقد يلزم البعض مراهم يصفها الطبيب لهم، حيث تعتبر هذه المراهم ذات فعالية في معالجة تقعر الأظافر.