ما هي الإدارة العامة

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٥٢ ، ١٠ فبراير ٢٠١٩
ما هي الإدارة العامة

ما هي الإدارة العامة

يمكن القول إنّ الإدارة العامة هي كل ما يتعلق ويهتم بإنجازات أي مؤسسة وبقاؤها في أعلى المستويات من الكفاءة مع إبراز دور المدير العام في هذا العمل، مع ضرورة العِلم بأنّ جوهر الإدارة العامة يتمركز حول الأدوات التحليلية والأُطُر والمفاهيم التي تُعين أصحاب العمل على تطوير الفهم الاستراتيجي، ومن ناحيةٍ أخرى فإنّ التأكيد على سير نجاح أي شركة يقع على عاتق الإدارة العامة وأنّ المدير العام هو الشخص المسؤول عن العديد من المهام الضرورية فيها مثل الأعمال والتقسيمات الإدارية وغيرها،[١]


لو أردنا التمعن بأهمية المدير العام لوجدنا أنّ منصبه دارج ضمن المنظمات العالمية الكبيرة من أجل تنظيم الأعمال على طول خط الإنتاج أو مجموعات العملاء أو المناطق الجغرافية، وعادة ما يكون المدير العام هو المسؤول التنفيذي الأعلى للوحدة التي يترأسها وما يتعلق بها من رسم الاستراتيجيات والهيكيلة العامة والميزانيات والنتائج المالية ومقياس الأداء العام للمؤسسة.[٢]


مهام المدير العام

فيما يلي نبرز أهم المسؤوليات المرتبطة بالمدير العام في أي مؤسسة:[٣]

  • إدارة العلاقات الشخصية: يلعب المدير العام دوراً بارزاً في مجال تحفيز الموظفين والمحافظة على علاقاتهم بطابع وُدِّي ومتحضر، وبكونه القائد لمجموعة الموظفين فإنّه يبقى مصدراً للحكمة والانضباط ويقدم المساعدة للموظفين للتعامل مع أمورهم الشخصية إذا اقتضت الحاجة.
  • الإدارة النشيطة: يكمن أيضاً دور المدير العام في نشر المعلومات سواءاً من رأس هرم المؤسسة أو من عند العمال والموظفين مع الحرص على معرفة ما يحتاجه الموظفين من تلك المعلومات.
  • صنع القرار في الإدارة: حيث يقوم المدير بالعديد من المهام الإدارية مثل (إدارة الأعمال، مراجعة البيانات، موازنة الفرص، إقرار كيفية إنفاق الأموال، اتخاذ قرارات توظيف أُناس جُدُد).


أبرز المصاعب التي يواجهها المدير العام

فيما يلي قائمة بأبرز المصاعب والتحديات التي يمكن أن يواجهها أي مدير في أي مؤسسة:[٤]

  • ارتفاع وتيرة التغيير والتحديث في عالم التكنولوجيا.
  • العملاء المتعلمين.
  • الموظفين ذوي الكفاءة التعليمية ولكن ينقصهم المعرفة الكافية.
  • ضغوطات مكان العمل.
  • ظهور فِرق العمل الغير مرئية التي تعتمد على التواصل الرقمي فيما بينها.


المراجع

  1. "General Management", www.ivey.uwo.c, Retrieved 29-1-2019. Edited.
  2. F. JOHN REH (26-10-2018), "General Manager: Definition and Duties"، www.thebalancecareers.com, Retrieved 29-1-2019. Edited.
  3. Devra Gartenstein (3-8-2018), "What Are the Duties of a Manager in the Workplace?"، smallbusiness.chron.com, Retrieved 29-1-2019. Edited.
  4. "Top 10 Challenges Managers Face in 2015", online.ben.edu, Retrieved 29-1-2019. Edited.