ما هي البروستاتا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٩ ، ٢٢ يناير ٢٠١٥
ما هي البروستاتا

ما هي البروستاتا

تعتبر غدة البروستاتا على أنها الغدة التناسلية في الذكر حيث تتواجد في أسفل البطن وتكون محيطة بالإحليل من مكان خروج الإحليل من المثانة .

وظيفة البروستاتا

تعمل غدة البروستاتا على القيام بإفراز السائل المنوي وتشترك في ذلك مع غدة كوبر التي تقوم بتغذية الحيوانات المنوية في السائل المنوي ، حيث إنّه تحيط بهذه الغدة شبكة من الأوردة الدموية تم تسميتها " بالعنقود البروستاتي" اوهو مهم جداً حيث يقوم بدفع الدم إلى العضوالذكري خلال عملية الإنتصاب عند الذكور .

الإفرازات التي تفرز من البروستاتا

تقوم البروستاتا على عملية إفراز السائل الحليبي من ناحية الشكل ، وذلك خلال ممارسة الجنس ، ويعتبر هذا السائل قاعدي التفاعل ، حيث إنّه يحتوي على الدهون الفوسفورية والتي بدورها يكسب هذا السائل اللون الحليبي ، حيث يعمل هذا السائل على تخفيف اللزوجة في السائل المنوي حتى تسهّل الحركة للحيوانات المنوية .

تكوين البروستاتا

تتكون الغدة البروستاتاتية من جزئين: الجزء الأول وهو الجزء الغددي ويقع هذا الجزء في داخل البروستاتا ويحيط بالجزء الغددي الجزء الثاني حيث يتكون من النسيج الليفي العضلي ، حيث تقوم على تغذية البروستاتا الكثير من الأوعية الدموية تكون محيطة بها على شكل شبكة أوردة وهي العنقود البروستاتي.

إضطرابات البروستاتا

هناك مشاكل وإضطرابات تحدث للبروستاتا و تنقسم إلى ثلاثة أقسام و هي:

  • إحتقان البروستاتا: حيث يحدث في فترة البلوغ أو قبلها بمدة قصيرة وذلك بسبب الإفرازات وتدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية عند الشعور بالإثارة الجنسية بدون تفريغ وذلك لأن الشباب في تلك المرحلة يكونون غير متزوجين ، بحيث يكون الاحتقان مصاحب إلى بعض الافرازات الشفافة بعد أو قبل التبول ، ويزول الألم بعد تفريغ السائل المنوي ، وقد يمارس بعض الشباب العادة السرية للتخلص من الألم ولكن ممارسة الرياضة أفضل أو الزواج .
  • تضخم البروستاتا : حيث إنّه يصيب الذكور بعد سن الخمسين حيث ينتج عنه مشاكل في التبول وألم عند التبول وتقطع البول ، والاحتباس البولي .
  • أورام البروستاتا : وهي في الغالب خبيثة وتنتشر في الذكور بعد الستين وتزيد كلمل تقدم بالعمر ، وتعالج بواسطة الأدوية والكيماوي أو العلاج الإشعاعي بالإضافة إلى الرنين المغناطيسي أو الجراحة في بعض الحالات لإستئصال الورم .