ما هي البطاقة الائتمانية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٧:٣١ ، ٢٣ مارس ٢٠١٩
ما هي البطاقة الائتمانية

البطاقة الائتمانية

البطاقة الانتمائية هي بطاقة بلاستيكية ذات شكل مستطيل يوجد على ظهرها شريط مغناطيسي، وتحتوي على معلومات معينة على الوجه، ومن هذه المعلومات رقم حساب صاحب البطاقة واسمه، كما تمثل هذه البطاقة شكلاً من أشكال الحساب المالي إذ يستطيع العملاء استخدام أموال البنك عوضاً عن أموالهم لشراء سلع أو خدمات، وبعد فترة يقوم العملاء بسداد هذه المبلغ للبنك ويكون السداد عبارة عن أصل المبلغ مضافاً إليه نسبة فائدة، وبذلك تعتبر البطاقة الائتمانية (بالإنجليزية: Credit Card) شكلاً من أشكال القروض التي يمنحها البنك لعملائه.[١]


أنواع البطاقات الائتمانية

من أنواع البطاقات الائتمانية:[٢]

  • البطاقات الائتمانية التجارية: تم إيجاد هذه البطاقة لاستخدامها للغايات التجارية، حيث إنّها تتيح للتجار الفصل بين العمليات التجارية والعمليات الشخصية.
  • بطاقات ائتمانية تقدم المكافآت لحامليها: تكون هذه المكافآت مقابل المشتريات التي تتم عن طريق استخدام هذه البطاقة، وتكون المكافأة على شكل استرداد للنقود أوالسفر أو نظام لتجميع النقاط.
  • بطاقات ائتمانية تناسب طلاب الجامعات: تمتاز هذه البطاقة بسعر الفائدة المنخفض عن باقي البطاقات، وتحتوي على ميزة الجوائز، وللحصول على هذه البطاقة يجب أن يكون حاملها مسجلاً في جامعة معتمدة لمدة أربع سنوات.
  • البطاقات العادية: هي أبسط أنواع البطاقات من جميع النواحي، إذ إنّها لا تحتوي على أية مزايا أو مكافآت، وتتيح هذه البطاقة لحاملها القدرة على الشراء والسداد، ويكون ذلك في تاريخ معين يجب عدم التأخر عنه لتجنب غرامات التأخير عن السداد.


ميزات البطاقات الائتمانية

أهم مميزات البطاقة الائتمانية:[٣]

  • تعتبر سهلة الحمل والاستخدام.
  • يعتبر حمل البطاقة الائتمانية أكثر أماناً من حمل النقود، وذلك في حال ضياعها فما على حاملها سوى الاتصال بالمصرف الذي زوّده بتلك البطاقة لإلغائها أو إيقافها عن العمل.
  • يكون الدفع لاحقاً؛ فلا حاجة لأن يملك الشخص ثمن السلعة وقت الشراء، فما عليه سوى الدفع بتاريخ السداد.


سلبيات استخدام البطاقات الائتمانية

نذكر من سلبيات البطاقات الائتمانية ما يأتي:[٤]

  • زيادة الديون على حامل البطاقة نتيجة الاستخدام الخاطئ لها، وذلك عندما يقوم حامل البطاقة بالشراء بمبالغ أكبر من السقف المحدد للبطاقة.
  • إلزام البطاقة صاحبها بدفع قيمة ما تم شراؤه عن طريق هذه البطاقة ولو كانت مسروقة.
  • محدودية خيارات الشخص الذي يعتمد على البطاقة في عمليات الشراء؛ وذلك بما يوجد لدى التاجر من سلع.
  • الفائدة العالية على البطاقات، وبالأخص تلك الفائدة المترتبة على التأخر عن السداد.


المراجع

  1. Harlan Landes, "Credit Card Basics: Everything You Should Know"، forbes, Retrieved 2019-3-16. Edited.
  2. LATOYA IRBY (2019-1-30), "10 Types of Credit Cards, and How to Use Them"، thebalance, Retrieved 2019-3-16. Edited.
  3. "A simple guide to credit cards", moneyadviceservice, Retrieved 2019-3-16. Edited.
  4. فتحي شوكت مصطفى عرفات (2007)، بطاقات الائتمان البنكية في الفقه الإسلامي، فلسطين: جامعة النجاح الوطنية، صفحة 58. بتصرّف.